فلسطينيون يتظاهرون قرب السياج الإسرائيلي على حدود غزة
فلسطينيون يتظاهرون قرب السياج الإسرائيلي على حدود غزة

قتل فلسطيني الجمعة برصاصة أصابته في صدره أطلقها جنود إسرائيليون خلال صدامات قرب الحدود في شمال شرق قطاع غزة، وفق ما أكد أشرف القدرة الناطق باسم وزارة الصحة في القطاع الذي تسيطر عليه حركة حماس.

وقال القدرة إن الشاب قتل برصاصة في الصدر شرق جباليا ويدعى علاء نزار عايش حمدان (28 عاماً)، وذلك خلال التظاهرات الأسبوعية قرب جباليا في شمال شرق القطاع.

وقد أصيب 14 فلسطينيا آخرون بجروح خلال الصدامات، بعضهم نقل إلى المستشفى لتلقي العلاج، حسب المصادر الطبية.

وتقول تقارير إن أكثر من 300 فلسطيني قتلوا فيما جرح نحو 17 ألف آخرون، منذ اندلاع التظاهرات على حدود غزة في 30 مارس 2018.

 

 

 

 

 

 

  

 

 

 

 


 

عناصر في الشرطة الإسرائيلية في القدس
الشرطة الإسرائيلية تعتقل مسؤولا فلسطينيا في القدس

اعتقلت الشرطة الإسرائيلية الأحد محافظ القدس لدى السلطة الفلسطينية عدنان غيث من منزله ببلدة سلوان شرق القدس الشرقية للتحقيق معه حول ممارسة نشاط "غير قانوني" في المدينة.

وأكد المتحدث باسم الشرطة الإسرائيلية ميكي روزنفيلد لوكالة فرانس برس الاعتقال، وقال إن غيث "اعتقل صباح اليوم لممارسته نشاطا فلسطينيا في القدس وهو أمر غير قانوني". 

وأظهر مقطع فيديو متداول عبر وسائل التواصل الاجتماعي عددا من الجنود الإسرائيليين ينتظرون المحافظ خارج منزله، وهم يضعون الكمامات الواقية. فيما ظهر غيث خارجا من المنزل يرتدي قفازات بلاستيكية بيضاء وينفث الدخان.

واعتقلت السلطات الإسرائيلية المحافظ غيث ست مرات على الأقل العام الماضي. 

وقال محامي المحافظ، رامي غيث لفرانس برس، إن الأخير قيد التحقيق ويرجح أن سبب اعتقاله يتمحور حول نشاطات لمكتب المحافظ في المدينة تتعلق بفيروس كورونا المستجد. 

وتعتبر إسرائيل القدس بكاملها عاصمتها غير المقسمة، في حين يريد الفلسطينيون إعلان القدس الشرقية عاصمة لدولتهم المستقبلية.

وتمنع إسرائيل أي مظاهر سيادية للسلطة الفلسطينية في القدس الشرقية.
وكانت الشرطة الإسرائيلية اعتقلت صباح الجمعة الماضي وزير شؤون القدس لدى السلطة الفلسطينية فادي الهدمي لفترة وجيزة للاشتباه بتنفيذه "أعمال حكومية من قبل السلطة الفلسطينية في القدس في ظل أزمة كورونا" وفق ما أفاد بيان للشرطة.