قال أبو الغيط إن خطة السلام تدعو إلى مائة عام إضافية من الصراع

خلص اجتماع مجلس جامعة الدول العربية الطارئ، المنعقد السبت في القاهرة، حول خطة السلام الأميركية إلى "رفض صفقة القرن الأميركية – الإسرائيلية".

وجاء في قرار مجلس الجامعة المنعقد على مستوى وزراء الخارجية أنه تم "رفض صفقة القرن الأميركية - الإسرائيلية، باعتبار أنها لا تلبي الحد الأدنى من حقوق وطموحات الشعب الفلسطيني، وتخالف مرجعيات عملية السلام المستندة إلى القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة".

ودعا أمين عام الجامعة العربية، أحمد أبو الغيط، المجتمع الدولي إلى "دعم حق الشعب الفلسطيني"، مؤكدا على ضرورة وجود "موقف عربي موحد" للتنديد بالخطة". ​

وقال أبو الغيط إن خطة السلام تدعو إلى مائة عام إضافية من الصراع بين الإسرائيليين والفلسطينيين، وأن توقيت طرحها يطرح تساؤلات حول مدى مساهمتها في التوصل إلى سلام عادل وشامل.

وقال رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، في الاجتماع، إنه أبلغ إسرائيل رسميا بـ "قطع كل العلاقات معها بما فيها الأمنية" وطلب منها "تحمل مسؤولياتها كقوة احتلال" للأراضي الفلسطينية.

وتلا عباس أمام الاجتماع العربي نص رسالة قال إنها سُلمت إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي أكد له فيها أن الخطة الأميركية للسلام تمثل "نقضا لاتفاقات" أوسلو الموقعة بين الفلسطينيين وإسرائيل عام 1993، وأنها تسعى إلى "إلغاء السيداة الفلسطينية على أراضيها".

وكان المبعوث الأميركي السابق للسلام في الشرق الأوسط، جيسون غرينبلات، قال في لقاء مع قناة "الحرة" إن الخطة هي نتيجة مدخلات من القيادة الفلسطينية والفلسطينيين والحكومة الإسرائيلية والإسرائيليين والمنطقة.

ونفى غرينبلات فرض واشنطن خطتها للسلام على الفلسطينيين، معتبرا أن الخطة بمثابة "هدية للشعب الفلسطيني".

يذكر أن الخطة تقترح عاصمة الدولة الفلسطينية، في "أجزاء من القدس الشرقية"، وأن تكون أراضيها متّصلة بفضل شبكة نقل "حديثة وفعالة"، بما في ذلك قطار فائق السرعة يربط بين الضفة الغربية وقطاع غزة.

غارات إسرائيلية على قطاع غزة
غارات إسرائيلية على قطاع غزة

أعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي، الجمعة، استهداف مواقع "عسكرية" لحركة حماس في شمال قطاع غزة.

وذكر المتحدث في تغريدة أن مقاتلات ودبابة تابعة للجيش استهدفت "قبل قليل مواقع عسكرية وبنية تحتية تُستخدم للعمليات التحت أرضية التابعة لحماس".

وذكر أدرعي في التغريدة أن العملية جاءت ردا على "إطلاق قذيفة صاروخية من قطاع غزة نحو الأراضي الإسرائيلية" في وقت سابق مساء الجمعة.