العنف مستمر في الأراضي الفلسطينية وإسرائيل منذ العام الماضي "أرشيف"
العنف مستمر في الأراضي الفلسطينية وإسرائيل منذ العام الماضي "أرشيف"

ذكرت مراسلة قناة "الحرة" أن اشتباكات مسلحة بين شبان فلسطينيين والقوات الإسرائيلية وقعت، الجمعة، بمنطقة الجابريات في محيط مخيم جنين للاجئين.

وأعلن الجيش الإسرائيلي، الجمعة، اعتقال قوات الأمن لشخص فلسطيني بمدينة جنين في الضفة الغربية قال إنه "مطلوب يشتبه في ضلوعه بأنشطة إرهابية".

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، إن العملية جاءت بناء على معلومات استخباراتية من جهاز الأمن الداخلي (الشاباك)، مضيفا أنه "خلال النشاط صادرت القوات أسلحة وقطع أسلحة وعتاد عسكري".

وتابع: "قام عدد من المسلحين الفلسطينيين بإطلاق نار وإلقاء عبوة ناسفة نحو القوات التي ردت بإطلاق نار نحوهم".

يأتي ذلك وسط تصاعد لموجة العنف في الأراضي الفلسطينية وإسرائيل منذ العام الماضي.

والخميس، قتل فلسطيني بإطلاق نار من جنود إسرائيليين في الضفة الغربية، وفقا لوزارة الصحة الفلسطينية، بينما قالت القوات الإسرائيلية إنه كان يعتزم تنفيذ هجوم.

وقالت الوزارة إن أحمد يعقوب طه، 39 عاما، قتل برصاص القوات الإسرائيلية قرب سلفيت في شمال الضفة الغربية.

ومنذ بداية يناير، أودى التصعيد بما لا يقل عن 99 فلسطينيا و19 إسرائيليا وامرأة أوكرانية ومواطن إيطالي، بحسب حصيلة أعدّتها وكالة فرانس برس استنادا إلى مصادر رسمية إسرائيلية وفلسطينية.

وتشمل هذه الأرقام مقاتلين ومدنيين من بينهم قصّر من الجانب الفلسطيني، ومن الجانب الإسرائيلي غالبية القتلى هم مدنيون بينهم قصر وثلاثة أفراد من عرب إسرائيل.

البنك الدولي حذر من انهيار مالي لدى السلطة الفلسطينية
البنك الدولي حذر من انهيار مالي لدى السلطة الفلسطينية

قال البنك الدولي، الخميس، إن الوضع المالي للسلطة الفلسطينية، التي تدير الضفة الغربية، تدهور في الأشهر الثلاثة الماضية، مما "يزيد بشكل كبير من خطر الانهيار المالي"، وذلك في ظل الحرب بين إسرائيل وحركة حماس في غزة.

وأضاف "الفجوة الآخذة في الاتساع بسرعة بين حجم الإيرادات والمبالغ اللازمة لتمويل النفقات العامة الأساسية تؤدي إلى أزمة مالية".