طائرة تابعة للخطوط القطرية
طائرة تابعة للخطوط القطرية

هبطت طائرة ركاب تابعة للخطوط الجوية القطرية اضطراريا في مطار أتاتورك الدولي في اسطنبول الخميس عقب اشتعال النيران في أحد محركاتها.

وقالت الخطوط القطرية على حسابها في تويتر إن "الرحلة رقم QR240، التي كانت في طريقها من اسطنبول إلى الدوحة، عادت إلى اسطنبول بعد الإقلاع وهبطت بسلام".

وأضافت أن جميع الركاب تم إجلاؤهم بسلام وأن طاقم الطائرة طبق إجراءات السلامة المطلوبة للحفاظ على سلامة المسافرين.

​​

​​

وأظهر فيديو على يوتيوب يقول ناشره إنه للطائرة القطرية، لحظة اشتعال النار في محرك على الجانب الأيسر:

​​

وأفادت قناة CNN TURK التركية بأن الطائرة من طراز إيرباص 330.

المصدر: وكالات

طائرة تابعة لطيران الإمارات
طائرة تابعة لطيران الإمارات

أصيب 14 شخصا بإصابات طفيفة ومتوسطة الأربعاء جراء حادث الحريق الذي اندلع في إحدى الطائرات أثناء هبوطها الاضطراري في مطار دبي، فيما توفى رجل إطفاء أثناء عمليات إخماد الحريق، وفق ما أفاد به رئيس شركة طيران الإمارات أحمد بن سعيد آل مكتوم.

وقال آل مكتوم خلال مؤتمر صحفي نقله تلفزيون دبي إن المصابين أدخلوا إلى المستشفيات لتلقي العلاج، مضيفا أن السلطات لا تزال تحقق في ملابسات الحادث.

وأشار آل مكتوم إلى أن الهبوط الاضطراري لم يكن ناجما عن أي خرق أمني.

وأوضح المسؤول الإماراتي أن الطائرة التي دخلت الخدمة في 2003 خضعت للصيانة في 2015، ولدى طيارها الإماراتي خبرة تزيد على سبعة آلاف ساعة طيران.

وأكد آل مكتوم أن شركة طيران الإمارات تتبع المعايير الدولية وإنها صارمة في تطبيق قواعد السلامة والصيانة.​

تحديث: 17:22 تغ

استأنف مطار دبي الأربعاء الرحلات الجوية بعد توقف حركة الطيران لعدة ساعات إثر حادث تعرضت له طائرة تابعة لشركة طيران الإمارات وتسبب في اندلاع حريق كبير فيها.

وقالت شركة طيران الامارات إنها ألغت "الرسوم المترتبة عن إعادة الحجز أو إلغاء الرحلات المتأثرة" بحادث الطائرة الذي لم يؤد إلى وقوع ضحايا في صفوف الركاب أو الطاقم.

وأعلنت هيئة الطيران المدني في دبي وفاة أحد منتسبي الدفاع المدني خلال عملية إطفاء حريق الطائرة.

تحديث (11:16 بتوقيت غرينيتش)

تعرضت طائرة تابعة لشركة طيران الإمارات لحادث لدى هبوطها في مطار دبي الدولي ظهر الأربعاء، أدى إلى اندلاع حريق ضخم نتجت عنه سحب دخان كثيفة. وأفادت السلطات المحلية بأن فرق الإنقاذ نجحت في إخلاء جميع الركاب وأفراد الطاقم بسلام.

ولم تحدد السلطات بعد طبيعة وأسباب الحادث الذي وقع لدى هبوط طائرة الرحلة EK521 القادمة من ثيروفانانثابورام الهندية إلى دبي، وعلى متنها 282 راكبا و18 من أفراد الطاقم. 

وأظهرت صور ومقاطع فيديو نشرت على مواقع التواصل الاجتماعي الطائرة، وهي من طراز بوينغ 777، والنيران تشتعل فيها، فيما تصاعدت أعمدة الدخان الأسود الكثيفة منها:

​​

​​​​

​​​

​​

وقررت إدارة مطار دبي الدولي تعليق حركة الملاحة في المطار حتى إشعار آخر. ويعد المطار من أكبر المطارات في العالم من حيث عدد الرحلات والمسافرين.

المصدر: وكالات