أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني
أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني

قال أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني الثلاثاء إن بلاده ستحول بعض خدمات الصحة والتعليم التي تديرها الدولة إلى القطاع الخاص مع سعيها لتخفيف أعبائها المالية.

وحدد بن حمد أولوياته الاقتصادية للسنوات الخمس المقبلة في عهد أسعار النفط والغاز المنخفضة وذلك في كلمة افتتاح الدورة 45 لمجلس الشورى القطري.

وتتعامل قطر التي تعتبر أكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال في العالم مع نقص إيرادات قطاع النفط والغاز على نحو أفضل من جيرانها في الخليج، وفق وكالة رويترز، لكنها تسعى لتخفيض الأعباء المالية على الحكومة التي من المتوقع أن تسجل أول عجز في الميزانية منذ 15 عاما.

ولم يذكر الأمير أي تفاصيل بشأن كيفية مشاركة القطاع الخاص، لكن مجلس الوزراء القطري كان قد قرر مؤخرا الاعتماد على الشركات الخاصة لتقديم التأمين الصحي.

وتواجه الدول التي تعتمد على المنتجات النفطية أزمة اثر انخفاض أسعار النفط والغاز، ما دفع العديد منهم إلى تقليل الإنفاق الحكومي.

وتقدم قطر الرعاية الصحية والتعليم مجانا لمواطنيها، فيما يحصل عدد كبير منهم على رواتب حكومية عالية تضعهم بين الأعلى دخلا في العالم.

المصدر: وكالات

معمر القذافي (يمين) حمد بن خليفة (يسار)
معمر القذافي (يمين) حمد بن خليفة (يسار)

يتداول ناشطون على شبكات التواصل الاجتماعي مقطعا صوتيا يوثق حوارا مسربا بين الرئيس الليبي المخلوع معمر القذافي وأمير قطر السابق حمد بن خليفة.

وفي المقطع يشتم حمد بن خليفة الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما ويصفه بعبارة عنصرية.

وفي التسجيل، الذي لم يتسنى للحرة التأكد منه، يستفسر القذافي بقوله "هذا الأميركي عندما جاءكم ماذا قال لكم؟"، ليرد عليه حمد بن خليفة بشتم أوباما والقول: "ليش تبليني بالعبد. هذا تافه، والله يا معمر هذا تافه. كان من المطلوب أن أحبه (أقبله) على رأسه ليوافق".

ولم يكشف التسجيل الموضوع الذي يقصده حمد بن خليفة، فيما لم يذكر القذافي أوباما بالاسم وقال عنه "الأميركي"، فيما قال عنه حمد "عبد".

وهذا ليس التسجيل الأول للقذافي مع رؤساء وقادة عرب وحتى مسؤولين يثير الجدل، إذ كان قد انتشر في الأيام الماضية تسجيل لمكالمة سرية بين القذافي ووزير الخارجية العماني يوسف بن علوي، حيث عبر القذافي عن رغبته في "تفكيك السعودية إلى دويلات".