الرئيس دونالد ترامب
الرئيس دونالد ترامب

عقد الرئيس دونالد ترامب محادثات هاتفية الجمعة مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان تناولت سبل حل الأزمة بين قطر وجيرانها في الخليج و"إنهاء تمويل الإرهاب".

وأفاد البيت الأبيض في بيان بأن "الرئيس ترامب شدد على أهمية أن يكثف جميع حلفائنا وشركائنا جهودهم لمكافحة الإرهاب والتطرف بكل أشكاله".

وقررت السعودية والإمارات والبحرين ومصر مقاطعة الدوحة دبلوماسيا واقتصاديا وقدمت لائحة بـ13 مطلبا تقول إن على قطر الاستجابة لها بينها إغلاق قاعدة عسكرية تركية في أراضيها وإيقاف أي تعاون عسكري مع أنقرة.

اقرأ أيضا: وزير الخارجية القطري يطالب بـ'خريطة طريق' لحل الأزمة

اقرأ: هذه مطالب الدول المقاطعة لقطر

وتسعى أنقرة إلى أداء دور الوسيط وخصوصا أن علاقات جيدة تربطها بالدوحة ودول مجلس التعاون الخليجي الأخرى.

المصدر: وكالات

أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني- أرشيف
أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني- أرشيف

ذكرت مجلة "الأهرام العربي" الخميس أن هناك اتجاها من الدول العربية المقاطعة لقطر لزيادة الإجراءات ضد الدوحة خلال 72 ساعة.

ونقلت المجلة التابعة لمؤسسة الأهرام الحكومية المصرية عن "مصادر عربية رفيعة المستوى" أن الإجراءات تشمل تجميد عضوية قطر في مجلس التعاون الخليجي، وتجميد ودائع الدوحة في دول المقاطعة، وتعزيز المقاطعة الاقتصادية.

وتضم الإجراءات، حسب المجلة، إنشاء قاعدة عسكرية عربية من الدول الأربع (السعودية والإمارات والبحرين ومصر) في البحرين، وهو ما قد يعني "أول وجود عسكري مصري ثابت في الخليج".

وكانت السعودية والإمارات والبحرين ومصر قد قطعت علاقاتها الدبلوماسية مع قطر بتهمة "دعم الإرهاب" وأمهلت الدوحة 10 أيام لتحقيق عدة مطالب.

وقالت قطر إنها مستعدة لمناقشة "قضايا مشروعة" مع هذه الدول، وأضافت أن قائمة المطالب التي تلقتها الأسبوع الماضي تضمنت مطالب يستحيل تنفيذها لأنها غير واقعية.

وتتضمن الطلبات إغلاق قناة الجزيرة القطرية وخفض مستوى علاقات الدوحة مع إيران.

 

المصدر: مجلة الأهرام العربي