بين سام وعمار

الإعلام المأزوم في الشرق والغرب
صعود اليسار في أميركا
ما هي بنود صفقة القرن؟ وما هي فرص نجاحها؟ وهل سيتعامل معها الإسرائيليون والفلسطينيون بجدية؟ أم سيصفق الإسرائيليون في حين يلجأ الفلسطينيون إلى اللطم؟
لمحاولات التحديث تاريخ طويل في مجتمعاتنا يعود بعضها لأكثر من قرنين. ومع ذلك، ووفقاً للمعايير الموضوعية، لا يمكن إلا أن نخلص إلى أن مجتمعاتنا ما تزال متخلفة عن الركب الحضاري العالمي. فما سبب هذا الفشل؟
هل تشكل بعض أنواع الضرائب عقاباً للأثرياء على نجاحهم وتفوقهم؟ وهل تمثل بالتالي تعبيراً عن حقد طبقي دفين حيالهم؟ وهل تعيق هذه الضرائب عمليات النمو الاقتصادي في الدول التي تتبناها؟ أم هل يشكل فرض هذه الضرائب وسيلة مشروعة وعادلة لتمويل بعض الخدمات التي تقدمها الدولة؟
ظاهرة عرفتها الحضارة الإنسانية في كل أطوارها كأسلوب مقبول ومشروع للعقاب ولانتزاع الاعتراف من المتهمين. وما تزال الظاهرة منتشرة في السر والعلن في الكثير من الدول. فما مدى مشروعية هذه الظاهرة فعلاً؟ وهل ما يزال هناك مبررات أخلاقية وعملية لاستخدام التعذيب؟
قُتل قاسم سليماني بضربة صاروخية كتبت نهاية جنرال الحرب، المسؤول عن قتل الآلاف، وأحد حكام الظل في إيران والعراق وسوريا أيضا، فهل كان قرار اغتياله وليد اللحظة؟ أم أن مقتله جاء كرد فعلٍ منطقي لأفعاله؟ وهل يؤدي قتله إلى حربٍ جديدة في المنطقة أم أن إيران لا تملك القوة اللازمة للرد؟