احتجاج أمام سفارة كندا بالبرازيل بسبب قرار حظر استيراد اللحوم البرازيلية - أرشيف
احتجاج أمام سفارة كندا بالبرازيل بسبب قرار حظر استيراد اللحوم البرازيلية - أرشيف


أعلنت وزارة الخارجية البرازيلية أن مصر والسعودية علقتا استيراد لحوم الأبقار من البرازيل بعد ظهور حالة من مرض جنون البقر.

وكانت اليابان والصين وجنوب إفريقيا قد علقت مؤقتا استيراد لحوم الأبقار من البرازيل للسبب ذاته، كما أعلن مصدر حكومي الأسبوع الماضي.

وبحسب وزارة الزراعة البرازيلية فقد تم اكتشاف المرض في حيوان قضى عام 2010 في ولاية بارانا بجنوب البرازيل.

وأكدت الوزارة في بيان لها أن "هذه الحالة لا تمثل أي خطر على الصحة العامة أو على الصحة الحيوانية نظرا إلى أن الحيوان لم يمت بسبب إصابته بالمرض ولا توجد أي حالة من هذا المرض في البرازيل".

السعودية رفعت القيود على الإيرانيين لأداء العمرة في ديسمبر 2023
السعودية رفعت القيود على الإيرانيين لأداء العمرة في ديسمبر 2023 / أرشيفية

ذكرت وكالة أنباء إيرانية رسمية، أن مجموعة من المعتمرين هي الأولى من إيران منذ 9 أعوام، توجهت إلى السعودية، الإثنين، بعد تحسن العلاقات بين طهران والرياض.

وأشارت وسائل إعلام إيرانية في ديسمبر الماضي، إلى أن السعودية رفعت القيود التي كانت مفروضة على الإيرانيين لأداء العمرة، لكن رحلات الطيران تأجلت حتى الآن بسبب ما وصفتها طهران بأنها "مشكلات فنية".

وتوسطت الصين في اتفاق أبرم في مارس 2023، استأنفت بموجبه إيران والسعودية العلاقات الدبلوماسية الكاملة التي انقطعت عام 2016، بسبب إعدام الرياض لرجل دين شيعي وما تلا ذلك من اقتحام السفارة السعودية في طهران.

وقبل عودة العلاقات، لم يكن باستطاعة الإيرانيين سوى أداء فريضة الحج فقط بموجب حصة محددة. وسيكون بوسعهم الآن السفر لأداء مناسك العمرة أيضا.

وشارك السفير السعودي لدى إيران، عبد الله العنزي، في مراسم توديع 85 معتمرا في مطار طهران الرئيسي.