صيادون إيرانيون عند مدخل مضيق هرمز - أرشيف
صيادون إيرانيون عند مدخل مضيق هرمز - أرشيف

ألقت قوات حرس الحدود السعودية القبض على 21 إيرانيا اخترقوا المياه الإقليمية للمملكة مساء الأربعاء.

وقال المتحدث باسم حرس الحدود السعودي في المنطقة الشرقية العقيد البحري خالد خليفة العرقوبي إن "الموقوفين الإيرانيين كانوا على متن قاربين الأول يضم تسعة أشخاص، والثاني يضم 12 شخصا، حيث تم رصدهما بجزيرة قريبة من شواطئ الخفجي" شمال شرقي السعودية.

وأضاف العرقوبي أن التحقيقات جارية مع المحتجزين.

وكانت السعودية قد أطلقت خلال الأسبوع الجاري سراح ستة صيادين إيرانيين اعتقلتهم بتهمة الدخول بصورة غير قانونية في المياه الإقليمية السعودية.

 السعودية تتعرض لانتقادات متكررة لاستخدامها المفرط لعقوبة الإعدام
البيع المقترح لهذه المعدات لن يغير التوازن العسكري الأساسي في المنطقة

قالت وزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون"، الأربعاء، إن وزارة الخارجية وافقت على صفقة محتملة لبيع أنظمة توزيع معلومات متعددة الوظائف للسعودية بتكلفة تبلغ 101.1 مليون دولار.

وبحسب بيان لوكالة التعاون الأمني الدفاعي الأميركية (Defense Security Cooperation Agency)، ستدعم هذه الصفقة المقترحة أهداف السياسة الخارجية وأهداف الأمن القومي للولايات المتحدة من خلال تحسين أمن دولة شريكة تمثل قوة للاستقرار السياسي والتقدم الاقتصادي في منطقة الخليج.

وستسهم عملية البيع المقترحة في تحسين قدرة السعودية على المراقبة لمواجهة التهديدات الإقليمية الحالية والمستقبلية، وتعزيز الدفاع عن حدودها، وتحسين إمكانية التشغيل البيني مع الأنظمة التي تديرها القوات الأميركية والشركاء الآخرون في منطقة الخليج. 

وجاء في البيان "لن تجد السعودية صعوبة في استيعاب هذه الأنظمة في قواتها المسلحة".

وأوضح البيان أن البيع المقترح لهذه المعدات والدعم "لن يغير التوازن العسكري الأساسي في المنطقة".