مفتي السعودية الشيخ عبد العزيز آل الشيخ
مفتي السعودية الشيخ عبد العزيز آل الشيخ

أكدت هيئة كبار العلماء في السعودية، وهي أعلى هيئة دينية في المملكة، تحريم الالتحاق بالقتال في مناطق الصراع مثل العراق وسورية إلى جانب المجموعات المتشددة، ودعت السلطات إلى محاربة من يحرضون المسلمين على الالتحاق بهذه المجموعات.

وحث بيان الهيئة التي يرأسها المفتي عبد العزيز آل الشيخ الدولة على تعقب المحرضين على الخروج إلى مواطن الصراع والفتنة، معتبرة أن ذلك من أعظم المحرمات.

ووصفت الهيئة في بيانها عدة جهات بأنها منظمات "إرهابية" ومنها القاعدة وتنظيم الدولة الإسلامية "داعش" إضافة إلى الحوثيين في اليمن وحزب الله وعصائب أهل الحق في العراق.

رفض ربط التطرف بمناهج التعليم

إلا أن البيان استنكر من جهة أخرى ربط التطرف بالمناهج التعليمية في السعودية، وذلك في إشارة إلى انتقادات وجهت للمناهج السعودية في المسؤولية عن تعزيز الفكر المتشدد.

وهذه بعض ردود الفعل على البيان في تغريدات نشرت على موقع تويتر:​

​​

المصدر: وكالات

ظل نشطا على تويتر ساعات قليلية قبل وفاته
ظل نشطا على تويتر ساعات قليلية قبل وفاته

خلف موت إعلامي سعودي شاب غرقا في البحر الجمعة صدمة لدى المغردين في المملكة الذين نعوه في تغريدات على موقع تويتر.

ووفق وسائل إعلام سعودية، توفي علي حكمي، مساء الجمعة، في مدينة جازان، غرقاً في مياه البحر الأحمر.

ووفق ذات المصادر، فحكمي الإعلامي ومقدم البرامج، نشر في صفحته على تويتر مساء الجمعة سلسلة من الفيديوهات لأجواء المطر في المدينة، قبل وفاته في حادثة تفاصيلها لا تعرف بعد.

وكتب إعلامي سعودي أن حكمي ظل نشطا على تويتر ساعات قليلة قبل وفاته.

 

وقبل وفاته بساعات كتب حكمي في منشور عبر سناب شات متحدثا عن الرحيل قائلا: "سنرحل يوما دون وداع سنترك خلفنا كل ما نريد وما لا نريد ذلك هو الرحيل البعيد لذا اللهم ارزقنا حسن الحياة وحسن الرحيل وارزقنا بمن يدعو لنا بعد الموت."

آخر ما نشره حكمي على سناب شات
آخر ما نشره حكمي على سناب شات

وأعادت هذه المغردة نشر فيديو للمطر صوره حكمي قبل وفاته، وكتبت أنه ما كان يدري أن بعد المطر ستكون نهايته، داعية له بالرحمة.

وذكرت مواقع سعودية أن حكمي من الناشطين في الفعاليات التطوعية بمنطقة جازان السعودية.