باراك أوباما
باراك أوباما

يتوجه الرئيس باراك أوباما إلى السعودية الثلاثاء قادما من الهند لتقديم تعازيه بوفاة الملك عبد الله بن عبد العزيز الذي وافته المنية الخميس.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض جوش إيرنست إن الرئيس سيجتمع خلال زيارته إلى المملكة بالعاهل سلمان بن عبد العزيز لينقل التعازي نيابة عن الشعب الأميركي، مشيرا إلى أن السيدة الأولى ميشيل أوباما سترافق الرئيس في زيارته.

وبالتوجه إلى السعودية، سيكون أوباما قد اختصر زيارته إلى الهند التي وصل إليها الأحد لإجراء محادثات يطغى عليها الطابع الاقتصادي.

وكان من المفترض أن أن يتوجه نائب الرئيس جو بايدن إلى الرياض لتمثيل الولايات المتحدة إلا أن الرئيس أوباما عدّل برنامجه بحيث يتمكن هو ممن التوجه إلى الرياض لتقديم التعازي.

وكان الرئيس الأميركي قد أشاد الخميس بالعاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز، واصفا إياه بأنه صديق أمين وقائد "صادق" اتخذ قرارات شجاعة في عملية السلام بالشرق الأوسط.

وأضاف مشيدا بالملك الراحل، "عمل بلدانا معا في مواجهة العديد من التحديات وثمنت دائما وجهات نظر الملك عبد الله وقدرت صداقتنا الحقيقية والودية".

وكان أوباما قد التقى والملك عبد الله مرتين منذ توليه الرئاسة الأميركية.

المصدر: البيت الأبيض/ وكالات

 جثمان الملك عبد الله بن عبد العزيز إلى مثواه الأخير. أرشيف
جثمان الملك عبد الله بن عبد العزيز إلى مثواه الأخير. أرشيف

استقبل العاهل السعودي الجديد الملك سلمان بن عبد العزيز عددا من قادة ومسؤولي الدول للتعزية في وفاة الملك الراحل، ولا يزال يتوالى وصول آخرين للمشاركة، فيما يتوقع حضور الرئيس باراك أوباما يوم الثلاثاء.

وفي زيارة نادرة لمسؤول إيراني، وصل وزير الخارجية محمد جواد ظريف إلى الرياض لتقديم التعازي. وعرض التلفزيون السعودي صور مسؤولين سعوديين يصافحون ظريف لدى وصوله إلى المطار العسكري في العاصمة.

كما وصل صباح السبت إلى الرياض الرئيس السنغالي ماكي سال، ورئيس الغابون علي بونغو ونديمبا، وولي عهد مملكة الدنمارك الأمير فريدريك أندريه، حسبما ذكرت وكالة الأنباء السعودية.

ويتوقع السبت وصول الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند ورئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون والرئيس التونسي الباجي قائد السبسي.

أوباما في الرياض الثلاثاء

وأعلن البيت الابيض السبت أن الرئيس باراك اوباما سيتوجه الثلاثاء إلى الرياض لتقديم تعازيه بوفاة الملك عبد الله مختصرا بذلك زيارته للهند التي يصلها الأحد.

وصرح المتحدث باسم البيت الأبيض جوش إيرنست بأن الرئيس والسيدة الأولى ميشيل أوباما عدلا برنامج زيارتهما للهند من أجل التوجه إلى السعودية.

وأعرب المتحدث عن أسفه لعدم تمكن لرئيس من زيارة تاج محل الذي كان ضمن برنامجه.

حاضرون وغائبون

ولم يتمكن الكثير من القادة الأجانب من المشاركة في تشييع العاهل السعودي الراحل الجمعة بعد ساعات من وفاته.

واستطاع الرئيس التركي ورئيس وزراء باكستان وبعض قادة دول الخليج من المشاركة في جنازته.

ووصل الرئيسان العراقي فؤاد معصوم ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس إلى الرياض بعد مراسم الجنازة.

ونعى المتحدث باسم الرئاسة المصرية علاء يوسف الملك الراحل، مؤكدا أن بلاده " لن تنسى مواقفه التاريخية والشجاعة لدعمها".

وأشار إلى ان الرئيس عبدالفتاح السيسي قرر قطع برنامج زيارته لسويسرا، لكن العاصفة الثلجية حالت دون انتقاله للرياض من أجل التعزية.

وتابع أن السيسي وجه بإعلان الحداد لمدة سبعة أيام.

المصدر: وكالات وصحف