محمد بن نايف ومحمد بن سلمان، أرشيف
محمد بن نايف ومحمد بن سلمان، أرشيف

أصدر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز أوامر ملكية بإعفاء ولي العهد الأمير مقرن، أصغر أبناء الملك المؤسس، وتصعيد اثنين من الجيل الجديد إلى حكم البلاد، الأول الأمير محمد بن نايف ليكون وليا للعهد وأول من سيتولى الحكم من أبناء الجيل الثاني في آل سعود، ووزير الدفاع محمد بن سلمان، أصغر وزير دفاع في العالم الذي لم يتجاوز الثلاثين عاما.

وفي خطوة في هذا الاتجاه أيضا، قضت المراسيم الجديدة بإعفاء الامير سعود الفيصل وزير الخارجية بسبب ظروفه الصحية، وتعيين الدبلوماسي الشاب سفير المملكة في الولايات المتحدة عادل الجبير (53 عاما) خلفا له.

قبل أن يوارى الملك الراحل عبد الله بن عبد العزيز في الثرى مطلع العام الجاري، اتخذت المملكة قرارات من بينها تعيين الأمير محمد بن نايف وليا لولي العهد ونائبا ثانيا لرئيس مجلس الوزراء ووزيرا للداخلية.

واعتبرت هذه القرارات وغيرها بداية لحكم جيل جديد للبلاد فقد أدخل ثلاثة وزراء في ذلك الوقت لم تتجاوز أعمارهم 36 عاما، فإلى جانب محمد بن سلمان المولود عام 1985، عين الملك عادل الطريفي وزيرا للإعلام (35 عاما)، وعين وليد الصمعاني (36 عاما) وزيرا للعدل.

محمد بن نايف.. "جنرال الحرب على الإرهاب"

كان تعيين الأمير محمد بن نايف وليا لولي العهد بمثابة تعزيز لسيطرة فرع "السديريين" في العائلة المالكة الذين فقدوا بعض نفوذهم إبان عهد الملك عبد الله.

وجاء قرار الملك سلمان وقتها ببقاء الأمير محمد في منصب وزير الداخلية على أن يصبح التالي في تولي العرش بعد الملك سلمان وولي العهد الأمير مقرن.

بحسب الموقع الرسمي للداخلية السعودية، ولد بن نايف في جدة عام 1959 وحصل على شهادات أبرزها بكالوريوس العلوم السياسية من الولايات المتحدة، وعدد من الدورات العسكرية المتقدمة داخل المملكة وخارجها ذات الصلة بالشؤون الأمنية ومكافحة الإرهاب.

عين رئيسا لهيئات ومجالس ولجان وطنية، ومساعدا لوزير الداخلية عام 1999 وتدرج في المناصب بالوزارة حتى ترأسها في 2012. يطلق عليه في الأوساط الدولية "جنرال الحرب على الإرهاب"، وقاد عدة عمليات ضد المتشددين في السعودية أدت إلى اعتقال وقتل عدد كبير منهم.

أشرف على تنفيذ خطط واستراتيجيات مكافحة الإرهاب، وأنشأ مركزا يحمل اسمه لتأهيل أفكار أعضاء الجماعات المتشددة.

قلده الملك الراحل فهد بن عبدا لعزيز آل سعود وشاح الملك تقديرا لإدارة عملية اقتحام  الطائرة الروسية التي اختطفت عام 2001 في مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز بالمدينة  المنورة وإنقاذ ركابها.

تعرض إلى محاولات اغتيال أهمها محاولة قصف طائرته لدى مغادرة صنعاء، وأخرى أثناء وجوده في منزله في جدة عندما قام أحد المطلوبين بتفجير نفسه بواسطة هاتف جوال، لكنه تعثر وسقط قبل أن يصل إليه.

محمد بن سلمان .. أصغر وزير دفاع في العالم (35 عاما)

عين الملك الجديد ابنه الأمير محمد وزيرا للدفاع، وهي الحقيبة التي كان يشغلها بنفسه حين كان وليا للعهد. عينه أيضا رئيسا للديوان الملكي ومستشارا خاصا له.

هو أحد ابناء الجيل الثالث في الأسرة الحاكمة، ويقال إنه أصغر وزير دفاع في العالم.

اتخذ خطوات لإعادة هيكلة الوزارة إداريا وقدم برنامجا لتطوير مؤسسة الصناعات العسكرية، كما قالت قناة العربية في تقرير لها .

قاد التحالف العربي لمحاربة الحوثيين في اليمن من خلال عاصفة الحزم وإعادة الأمل.

وبحسب الموقع الرسمي لموقع وزارة الدفاع، فقد شغل من قبل عدة مناصب من أهمها رئاسة ديوان ولي العهد، ومستشار خاص لأمير منطقة الرياض وعضو بهيئة الخبراء في مجلس الوزراء.

تقول عنه وكالة الأنباء السعودية إنه يشارك في العديد من النشاطات الخيرية، وله مؤسسة تحمل اسمه وهي "مؤسسة محمد بن سلمان".

وله اهتمامات بالشباب، فهو رئيس مجلس إدارة مركز الأمير سلمان للشباب التي تهدف إلى دعم الشباب وتحقيق طموحاتهم، كما تقول الوكالة.

عادل الجبير.. الدبلوماسي المحنك

يعرف كممثل للسعودية في الغرب وخاصة في الولايات المتحدة الأميركية، وأنه دبلوماسي محنك يقود التفاوض حول ملفات هامة في عاصمة من أهم العواصم للملكة، كما أنه يتحدث الانكليزية بطلاقة ويجيد التعامل مع الإعلام.

ولد وزير الخارجية الجديد عادل الجبير في الرياض عام 1962 وتلقى تعليمه في السعودية واليمن ولبنان وألمانيا، وحصل على شهادات في الاقتصاد والسياسة من جامعتي تكساس وجورج تاون، حسبما يقول عنه موقع سفارة المملكة في واشنطن.

عين سفيرا للملكة في واشنطن منذ عام 2007 وقبلها كان دبلوماسيا بها منذ عام 1987.

عين أيضا مستشارا للشؤون الخارجية للملك عبد الله.

وخلال فترة توليه المنصب، اتهمت الرياض طهران بالتورط في عملية لاستهداف سفارتها في واشنطن.

وأوردت وقتها تقارير سعودية أن السلطات الأميركية أحبطت مؤامرة إيرانية لتفجير سفارة السعودية في واشنطن واغتيال السفير السعودي. وقالت هذه التقارير إن الشخصين المتورطين من اصل إيراني.

المصدر: وكالة الأنباء السعودية/ وزارتا الدفاع والداخلية/ وسفارة السعودية في واشنطن ومواقع أخرى

 

مدنيون موالون للمجلس الانتقالي الجنوبي على خط النار في زنجبار
مدنيون موالون للمجلس الانتقالي الجنوبي على خط النار في زنجبار

يشهد اليمن منذ ست سنوات حربا مدمرة تسببت بحسب الأمم المتحدة بأسوأ أزمة إنسانية جارية في العالم حالياً.

ويدور النزاع بين حكومة يساندها منذ 2015 تحالف عسكري تقوده السعودية، والحوثيين المدعومين من إيران ويسيطرون على مناطق واسعة في شمال البلاد وغربها وكذلك على العاصمة صنعاء منذ بد هجومهم في 2014.

مدنيون على خط النار

خلال ست سنوات، قتل في النزاع عشرات آلاف الأشخاص معظمهم من المدنيين، حسب منظمات إنسانية.

ويعيش أكثر من ثلاثة ملايين مدني في مخيمات مكتظة.

مدنيون موالون للمجلس الانتقالي الجنوبي على خط النار في زنجبار
مدنيون موالون للمجلس الانتقالي الجنوبي على خط النار في زنجبار

وتقول منظمة العفو الدولية إن حوالى 4,5 ملايين شخص معوق يعانون من  "الإهمال والتجاهل" في مواجهة صعوبات متزايدة (ديسمبر 2019).

كما تتحدث المنظمة عن "صعوبة تنقلهم" وحتى "تخلي" عائلاتهم عنهم و"انفصالهم عنها" وسط "الفوضى التي ترافق الفرار".

"انهيار" النظام الصحي 

حذرت منظمات العمل الإنساني مرات عدة في الأشهر الأخيرة من انهيار النظام الصحي.

في نهاية مايو طالب عدة مسؤولين في الأمم المتحدة بدعم عاجل لليمن حيث يتزايد الوضع صعوبة في مواجهة انتشار وباء كوفيد-19.

"اليمن يعاني من نقص في التجهيزات في مواجهة الفيروس ونصف مراكزه الصحية فقط ما زالت تعمل".
"اليمن يعاني من نقص في التجهيزات في مواجهة الفيروس ونصف مراكزه الصحية فقط ما زالت تعمل".

وقالت المنظمة غير الحكومية "سيف ذي تشيلدرن" في اليمن الجمعة تعليقا على الإعلان عن إصابة بالفيروس "إنها اللحظة التي كنا نخشاها جميعا لأن اليمن يعاني من نقص في التجهيزات في مواجهة الفيروس ونصف مراكزه الصحية فقط ما زالت تعمل".

أما منظمة "أطباء بلا حدود" التي عبرت منذ يناير عن أسفها "لانهيار" النظام الصحي، فاشارت إلى أن اليمنيين لا يستطيعون "الحصول على مياه الشرب وبعضهم لا يمكنهم الحصول على الصابون".

واجتاح وباء الكوليرا البلاد ما أدى إلى وفاة أكثر من 2500 شخص منذ أبريل 2017. وتم الإبلاغ عن الاشتباه بإصابة نحو 1,2 مليون شخص، حسب منظمة الصحة العالمية.

جيل ضائع

دمر النزاع النظام التعليمي الهش أصلا في اليمن، حسب منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف). 

وتشير تقديرات الأمم المتحدة إلى أنه من بين سبعة ملايين طفل في سن الدراسة في اليمن، هناك أكثر من مليوني طفل لا يذهبون إلى المدرسة وحوالى نصف مليون منهم تخلوا عن الدراسة منذ بداية النزاع في 2015.

مدرسة في الهواء الطلق في صيف سبتمبر 2019 بالقرب من مدرسة غير منتهية في مدينة تعز
مدرسة في الهواء الطلق في صيف سبتمبر 2019 بالقرب من مدرسة غير منتهية في مدينة تعز

وتقول اليونيسف إن "الأطفال الذين لا يتعلمون معرضون لكل أنواع المخاطر، خصوصا إجبارهم على المشاركة في المعارك أو على العمل قسرا أو على الزواج المبكر".

وتشير إلى أن 2500 مدرسة في اليمن هي خارج إطار الخدمة حاليا، و27 بالمئة منها أغلقت أبوابها كليا، بينما تستخدم سبعة بالمئة ملاجئ للنازحين أو معسكرات لأطراف النزاع.

وهناك أكثر من 12 مليون طفل في مختلف أنحاء البلاد بحاجة لمساعدة إنسانية.

وذكرت "كلاستر سانتيه" التي تضم منظمات غير حكومية دولية ووكالات من الأمم المتحدة أن نحو 1,2 مليون طفل أصيبوا بالكوليرا والدفتريا وحمى الضنك في السنوات الثلاث الأخيرة.

أسوأ أزمة إنسانية 

"اليمنيون لا يستطيعون الحصول على مياه الشرب وبعضهم لا يمكنهم الحصول على الصابون"
"اليمنيون لا يستطيعون الحصول على مياه الشرب وبعضهم لا يمكنهم الحصول على الصابون"

في مارس 2017، وصف المسؤول عن العمليات الانسانية في الامم المتحدة ستيفن أوبراين الأزمة في اليمن بأنها "الأزمة الإنسانية الأسوأ في العالم".

وأوضح أن تقديراته تشير إلى أن 80 بالمئة من السكان، أي نحو 24 مليون شخص، "بحاجة إلى مساعدة غذائية".

وقالت منظمة "أطباء بلا حدود" في يناير إنها "أجواء كارثة لمجمل البلاد"، وتحدثت عن "إفقار واسع".

فتاة يمنية فقيرة تبحث في القمامة عن قصاصات خبز تحفظ بها رمق عائلتها
فتاة يمنية فقيرة تبحث في القمامة عن قصاصات خبز تحفظ بها رمق عائلتها

"جرائم حرب"

في سبتمبر 2019، تحدثت مجموعة خبراء حول اليمن شكلها مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في 2017 عن "تعدد جرائم الحرب" التي يرتكبها مختلف الأطراف.

وقال أحد خبراء الأمم المتحدة "لا أحد يده نظيفة في هذه الحرب".

وأوضح الخبراء أن عددا من الانتهاكات "يمكن أن تؤدي إلى إدانة أشخاص بجرائم حرب إذا عرض ذلك على محكمة مستقلة ومؤهلة".

وتحدث التقرير بالتفصيل عن وقائع يمكن أن تشكل جرائم حرب في هذا النزاع من هجمات وغارات جوية تستهدف بشكل عشوائي السكان واستخدام التجويع سلاح حرب وعمليات تعذيب واغتصاب واحتجاز تعسفي وإخفاء قسري وتجنيد أطفال تقل أعمارهم عن 15 عاما.

في فبراير، أعلن التحالف عن بدء ملاحقات قضائية ضد عدد من عسكرييه يشتبه بارتكابهم أخطاء خلال هجمات في اليمن.