مستشفى في المملكة العربية السعودية
مستشفى في السعودية

أفادت وزارة الصحة السعودية الخميس بأن 19 شخصا توفوا خلال أسبوع واحد في المملكة جراء الإصابة بفيروس كورونا، في فترة تستعد فيها المملكة لاستقبال مئات الآلاف من الحجاج.

وتوفي 502 شخص في السعودية منذ ظهور فيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية في 2012 بحسب الأرقام المحدثة التي نشرت على موقع وزارة الصحة، وبينهم 19 شخصا لقوا حتفهم منذ الخميس الماضي جميعهم سعوديون.

وقد دفع الارتفاع في وتيرة تفشي المرض بالسلطات الصحية إلى اغلاق قسم الطوارئ في مستشفى في الرياض الأسبوع الماضي، بعد أن أصيب 46 شخصا بالعدوى بينهم موظفون في القطاع الصحي.

ويعد فيروس كورونا أشد فتكا من فيروس الالتهاب الرئوي اللانمطي الحاد "سارس" لكنه أقل قدرة منه على الانتشار. وكان سارس قد حصد حوالى 800 ضحية في العالم في 2003.

وتبلغ نسبة الوفيات لدى المصابين بكورونا 35 بالمئة تقريبا، بحسب منظمة الصحة العالمية، علما بأنه لا يوجد حتى الساعة أي لقاح أو علاج لهذا الفيروس.

المصدر: وكالات

يسمح القرار الجديد لسكان الأحياء المعزولة الخروج من منازلهم للاحتياجات الضرورية
حظر التجول في جدة، من الساعة الثالثة مساء وحتى السادسة صباحا لمدة أسبوعين

أعادت السلطات في المملكة العربية السعودية فرض حظر التجول في مدينة جدة، اعتبارا من الساعة الثالثة مساء وحتى السادسة صباحا لمدة أسبوعين بدءا من السبت وذلك بعد ارتفاع عدد المصابين بفيروس كورونا في المملكة، وفقا ما أعلنته وكالة الأنباء السعودية  الجمعة.

وأضافت الوكالة أن السلطات علقت أيضا العمل في مقار العمل والصلاة بالمساجد.

وقالت وزارة الداخلية في بيان نقلته الوكالة "بناء على التقييم الصحي المرفوع من الجهات الصحية المختصة بعد مراجعتها للوضع الوبائي، ونسب الإشغال المرتفعة لأقسام العناية المركزة، فقد تقرر إعادة تشديد الاحترازات الصحية في مدينة جدة لمدة 15 يومًا".

وتشمل هذه الإجراءات منع التجول من الساعة الثالثة عصرا بالتوقيت المحلي حتى السادسة صباحا، وتعليق أداء الصلاة في المساجد والحضور إلى مقرات العمل.

وقال البيان إنه يتم حاليا "استمرار مراقبة عدد الحالات الحرجة في مدينة الرياض، التي تشهد ارتفاعا مستمرًا خلال الأيام الأخيرة، وذلك استعدادًا لأخذ الإجراء المناسب في حال استمر هذا الارتفاع".

وبدأت المملكة التي سجلت أكبر عدد إصابات بالفيروس في منطقة الخليج بتخفيف تدريجي لحظر التجول الصارم.

وكانت وزارة الصحة السعودية أعلنت ليل الخميس تسجيل 2591 حالة مؤكدة جديدة لفيروس كورونا المستجد، ليصبح عدد الحالات المؤكدة في المملكة 95748 حالة.

ومن بين هذه الحالات يوجد حاليا 24490 حالة نشطة لاتزال تتلقى الرعاية الطبية، وسجلت 1651 حالة تعافي جديدة، ليصل عدد المتعافين  إلى 70616 حالة.