السعودية رفعت أسعار البنزين
السعودية رفعت أسعار البنزين

أظهر تقرير اقتصادي سعودي نشر الأربعاء أن قرار خفض الدعم الحكومي للمشتقات النفطية وخدمات عامة أخرى الذي أعلنته الرياض الأسبوع الماضي، سيوفر نحو سبعة مليارات دولار للموازنة السعودية التي شهدت عجزا قياسيا في 2015 بلغ 98 مليار دولار.

ورجحت مؤسسة "جدوى للاستثمار" السعودية أن توفر الحكومة 2.75 مليار دولار جراء رفع أسعار الديزل، و2.5 مليارا جراء رفع أسعار وقود الطاقة، في حين تأتي القيمة المتبقية من رفع أسعار الغاز والمشتقات النفطية الأخرى وخدمات الماء والكهرباء.

وكانت تقديرات الكلفة الإجمالية التي تكبدتها السعودية لدعم أسعار مشتقات النفط والطاقة قد بلغت 61 مليار دولار العام الماضي. وتشمل هذه التقديرات، الكلفة غير المباشرة كالأثر البيئي وحوادث الطرق والإفراط في الاستهلاك بسبب الأسعار المتدنية.

وأعلنت المملكة نهاية كانون الأول/ديسمبر الماضي تسجيل عجز قياسي في ميزانية 2015 بلغ 98 مليار دولار، ما يشكل 15 في المئة من الناتج المحلي، متوقعة تسجيل عجز يبلغ 87 مليارا في موازنة 2016.

ورفعت المملكة الشهر الماضي أسعار الوقود والديزل والنفط الخام وغيرها، إضافة إلى الماء والكهرباء، بنسب تصل إلى 80 في المئة.

ورأت وكالة "فيتش" للتصنيف الائتماني الأربعاء أن موازنة 2016 تضم إصلاحات مهمة، وتلي قيودا فرضت على الإنفاق خلال النصف الثاني من عام 2015، مشيرة إلى أن الإجراءات التي بدأت تطبيقها المملكة ساهمت في بقاء العجز المالي لعام 2015، دون توقعات المؤسسات المالية.

وانخفضت إيرادات المملكة إلى 162 مليار دولار في 2015، وهي الأدنى منذ الأزمة المالية العالمية في 2009، نظرا لتراجع العائدات النفطية بقرابة 123 مليار دولار.

المصدر: وكالات
 

وزير البترول السعودي علي النعيمي
وزير البترول السعودي علي النعيمي

أعلنت السعودية، الاثنين، رفع أسعار الوقود ومشتقات نفطية أخرى والمياه والكهرباء وغيرها، بنسب تصل إلى 67 في المئة، وذلك في اليوم نفسه الذي أعلنت فيه موازنة سنة 2016 مع توقع تسجيل عجز بقيمة 87 مليار دولار.

واتخذ مجلس الوزراء المنعقد برئاسة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز هذه القرارات، حسب ما أفادت به وكالة الأنباء الرسمية (واس)، مشيرة إلى أن رفع أسعار الوقود سيدخل حيز التنفيذ الثلاثاء.

وقرر المجلس رفع أسعار ليتر البنزين العالي الجودة بنسبة 50 في المئة (من 60 فلسا إلى 90، ما يوازي 24 سنتا من الدولار)، والبنزين الأقل جودة من 45 فلسا إلى 75 (20 سنتا من الدولار)، أي 67 في المئة.

وأعلنت شركة "أرامكو" النفطية السعودية عبر موقع "تويتر" أنها ستقوم بإقفال المحطات حتى منتصف ليل الاثنين الثلاثاء، وستعيد فتحها بعد منتصف الليل عندما تدخل الأسعار الجديدة حيز التنفيذ.

وكانت أسعار الوقود في المملكة تعد واحدة من الأدنى في العالم.

وتأتي خطوة المملكة لتتبع خطى دول خليجية أخرى مثل الإمارات العربية المتحدة التي أصبحت في وقت سابق من هذا العام، أول دولة في المنطقة ترفع الدعم عن الوقود.

وعلى تويتر انتشر هاشتاغ #رفع_اسعار_البنزين_والكهرباء، إذ تفاعل مغردون الإجراء الجديد بين منتقد ومرحب. وهنا جانب من التغريدات:​

​​​​

​​​​

​​

المصدر: وكالات