كيري يلتقي الجبير في لندن
كيري يلتقي الجبير في لندن

قال وزير الخارجية الأميركي جون كيري الخميس إن بلاده تقف بجانب السعودية في نزاعها مع إيران، مع السعي للوصول إلى حل ديبلوماسي للأزمة المثارة بين البلدين.

ووصف كيري خلال لقائه نظيره السعودي عادل الجبير في لندن المحادثات مع وزير الخارجية السعودي "بالبناءة"، مشيرا إلى أنه تم الاتفاق على أن التعاون أساسي لتحقيق تقدم على صعيد قضايا الأزمة السورية والدولة الإسلامية داعش وإيران والملف السوري.

وأوضح كيري أن على دول المنطقة ألا تتدخل في شؤون الدول الأخرى الداخلية، مضيفا أنه يرغب في حل الأزمة بالطرق الديبلوماسية.

وتابع الوزير الأميركي قائلا إن الولايات المتحدة تتفهم "التحديات التي تشعر بها المملكة ودول أخرى في المنطقة إزاء التدخل في شؤونها الداخلية".

وأضاف أن واشنطن تقف إلى جانب أصدقائها، لكننا نريد أيضا "أن نرى عمل الديبلوماسية. نريد أن نحاول أن نرى ما إذا كان هناك وسيلة، للانتقال إلى الأمام، لحل بعض هذه المشاكل دون التحرك إلى صراع أكبر".

وقال وزير الخارجية السعودي من جانبه إن العلاقات الثنائية مع الولايات المتحدة "قوية"، مشددا على أهمية التعاون السعودي الأميركي.

وأوضح الجبير أن أكثر الطرق فعالية بالنسبة للسعودية للعمل على الرغم من هذه التحديات هي من خلال الشراكة الوثيقة والتحالف مع الولايات المتحدة.

وجدد الوزير دعمه لجهود كيري للتوصل إلى اتفاق وقف إطلاق النار بين الحكومة السورية والمجموعات المعارضة الأخرى.

 

المصدر: وكالات

كيري والجبير خلال لقاء سابق
كيري والجبير خلال لقاء سابق

يلتقي وزير الخارجية الأميركي جون كيري نظيره السعودي عادل الجبير في لندن الخميس للتباحث حول النووي الإيراني والنزاع السوري، وهما ملفان محط خلاف بين واشنطن والرياض.

ويفترض أن يغادر كيري الولايات المتحدة الأربعاء إلى العاصمة البريطانية في زيارة تستمر حتى الجمعة، وفقا لبيان مقتضب صادر عن وزارة الخارجية.

يذكر أن إيران والقوى الكبرى أبرمت اتفاقا تاريخيا حول برنامج طهرن النووي في 14 تموز/يوليو الماضي في فيينا. ومن المفترض أن يدخل الاتفاق حيز التنفيذ الأحد على أبعد تقدير وفقا لطهران، ما سيؤدي إلى رفع العقوبات عنها.

وفي الشأن السوري، تختلف وجهات النظر بين الرياض وواشنطن، رغم تعاونهما ضمن تحالف عسكري دولي ضد تنظيم الدولة الإسلامية "داعش".

وتنتقد السعودية منذ عام 2013 إدارة الرئيس باراك أوباما لعدم التدخل حسب رأيها ضد نظام الرئيس السوري بشار الأسد.

 

المصدر: وكالات