جنود سعوديون- أرشيف
جنود سعوديون- أرشيف

استمر وصول قوات 20 دولة إلى الأراضي السعودية من أجل المشاركة في مناورات جوية وبرية وبحرية أطلق عليها "رعد الشمال"، على مدى ثلاثة أسابيع في منطقة حفر الباطن قرب الحدود مع العراق.

واعتبر الحساب الرسمي للمناورات على موقع تويتر في تغريدات أن هذه التدريبات تعد "أقوى رسالة للسلم من خلال دورها في تسليط الضوء على حالة توازن القوى في المنطقة". ​​​

​​

​​

وقال الأمين العام لهيئة الصحافيين السعوديين عبد الله الجحلان في اتصال أجراه معه "راديو سوا" إن مهمة التحالف الإسلامي ستكون "استهداف المنظمات الإرهابية التي ظهرت وتظهر في المنطقة العربية": 

​​

وترفض روسيا وإيران أي تدخل بري في سورية، إلا أن الجحلان يرى أن التحالف لا يتوقع موافقة هذه الدول، وسيعمل على تحجيم أخطار المنظمات الإرهابية.

​​

وتهدف التدريبات التي تستمر حتى الـ14 من آذار/مارس القادم، إلى إبراز القدرات القتالية العالية للجيوش المشاركة وقدرتها على العمل في بيئة العمليات المشتركة، بحسب ما أورد الحساب الرسمي للمناورات على تويتر.

 

المصدر: راديو سوا 

مقاتلات سعودية من طراز F-15
مقاتلات سعودية من طراز F-15

تستضيف السعودية مناورات عسكرية أطلق عليها اسم "رعد الشمال" بمشاركة 20 دولة عربية وإسلامية ستقام في مدينة حفر الباطن في شمال المملكة.

وأفادت وكالة الأنباء السعودية الأحد بأن المملكة تشهد "خلال الساعات القليلة القادمة وصول القوات المشاركة في التمرين العسكري الأهم والأكبر في تاريخ المنطقة رعد الشمال".

وقالت إن هدف المناورات توجيه رسالة واضحة عن استعداد الدول المشاركة للحفاظ على أمن المنطقة والعالم.

ولم يحدد البيان موعد أو مدة المناورات التي تشارك فيها قوات جوية وبرية وبحرية من دول مجلس التعاون الخليجي إلى جانب كل من مصر وتونس والمغرب والأردن، فضلا عن باكستان وماليزيا والسنغال وتشاد.

وأشار البيان إلى أن المناورات هي الأكبر من نوعها من حيث عدد الدول المشاركة، والعتاد العسكري النوعي من أسلحة ومعدات تشمل المقاتلات ومنظومات الدفاع الجوي، وسلاح المدفعية والدبابات والمشاة، والقوات البحرية، في محاكاة لأعلى درجات التأهب القصوى للجيوش المشاركة، وفق الوكالة.

وتأتي المناورات قبل أكثر من شهر من اجتماع يرجح عقده نهاية آذار/مارس، هو الأول للتحالف العسكري الإسلامي ضد الإرهاب، الذي أعلن ولي ولي العهد السعودي وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان تشكيله في كانون الأول/ديسمبر الماضي بمشاركة 35 دولة.

وتأتي المناورات أيضا في أعقاب إعلان الرياض، التي تشارك في التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة الإسلامية داعش منذ أيلول/سبتمبر 2014، إرسال طائرات حربية إلى تركيا لاستهداف المقاتلين المتشددين في سورية، واستعدادها للمشاركة بقوات برية لمحاربتهم.

المصدر: وكالات