العاهل السعودي خلال إلقاء كلمته في مجلس النواب المصري
العاهل السعودي خلال إلقاء كلمته في مجلس النواب المصري

دعا الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز في كلمة ألقاها أمام البرلمان المصري الأحد إلى توحيد الجهود لـ"مكافحة التطرف ومحاربة الإرهاب".

وقال في هذا الإطار إن السعودية أدركت ضرورة توحيد الرؤى والمواقف لإيجاد حلول عملية لظاهرة الإرهاب، فتم تدشين تحالف إسلامي عسكري في كانون الأول/ديسمبر الماضي.

وأضاف أن محاربة التطرف تتطلب مواجهته فكريا وإعلاميا وعسكريا، فضلا عن العمل سويا للمضي قدما في إنشاء القوة العربية المشتركة.

وتأتي زيارة العاهل السعودي إلى البرلمان المصري في وقت تصاعدت حدة الجدل بشأن اتفاقية ترسيم الحدود البحرية التي وقعتها القاهرة والرياض، وأقرّت فيها الحكومة المصرية بتبعية جزيرتيْ تيران وصنافير للسعودية.

مزيد من التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" في القاهرة أيمن سليمان.

 

​​يذكر أن الملك سلمان بدأ الخميس الماضي زيارة رسمية لمصر تستغرق خمسة أيام.

 

المصدر: راديو سوا/ وكالات

الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والعاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز
الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والعاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز

اتفقت مصر والسعودية السبت على إقامة صندوق استثمار برأس مال تبلغ قيمته 16 مليار دولار، في اليوم الثالث من زيارة العاهل السعودي الملك سلمان لمصر وغداة توقيع 17 اتفاقا في مجالات إنمائية عدة.

ووقع مسؤولو البلدين الاتفاق في لقاء كبير حضره العاهل السعودي والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في قصر عابدين بالقاهرة وبثه التلفزيون الرسمي.

وشهد اللقاء توقيع عدد كبير من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بين البلدين في مجالات الإسكان والزراعة وتطوير الطرق وتشييد محطات الكهرباء.

وتم التوقيع على مذكرة تفاهم لإقامة منطقة اقتصادية حرة في شبه جزيرة سيناء.

وكانت السعودية، أكبر داعم لمصر في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، قدمت مساعدات اقتصادية كبيرة لمصر منذ الإطاحة بالرئيس السابق محمد مرسي منتصف 2013.

وبدأ العاهل السعودي زيارته إلى مصر الخميس، ومن المقرر أن تستمر خمسة أيام، وهي أول زيارة له إلى مصر منذ توليه الحكم مطلع العام الماضي.

 

المصدر: وكالات