لقطة من فيديو لمنظمة هيومن رايتس ووتش
لقطة من فيديو لمنظمة هيومن رايتس ووتش

منذ أكثر من شهرين يواصل هاشتاغ #سعوديات_نطالب_باسقاط_الولايه التداول على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، بعدما قررت سعوديات تكثيف حملة المطالبة بإنهاء تحكم الرجل بمصير المرأة في المملكة.

ودعما لهذا الحراك الاجتماعي المتزايد، نشرت شبكة "سي. أن. أن" الأميركية فيديو يتضمن تغريدات لعدد من السيدات السعوديات تحدثن للشبكة عن معاناتهم تحت نظام ولاية الرجل على المرأة.

وتحدثت مواطنة سعودية باسم "جانا"، وهو اسم مستعار، قائلة إن المواطنات السعوديات "محتجزات"، وأنهن عاجزات عن فعل أي شيء من دون إذن أوليائهن. 

وأرسلت "سارة" رسالة لـ"سي أن أن" تقول فيها إنها ابنة شخص محافظ، وأنه دائما يفضل أخوها عليها، كما كان يقوم بضربها كل يوم أثناء طفولتها ويسخر منها ومن شكلها.

وقالت أخرى أن وليها كا يعذبها يوميا خلال فترة طفولتها ويسخر منها ومن شكلها.

وقالت إن النظام الذكوري المهيمن في مجتمعها حطم أحلامها في حياة ناجحة، وتضيف أنها أضحت "روحا ميتة في جسد حي"، وتتمنى ألا يحدث ذلك لأختها الصغيرة.  

وكتبت أخرى: "أنا سجينة، وجريمتي أنني امرأة سعودية".

وكشف سيدات سعوديات أخريات للشبكة الأميركية عن الصعوبات التي تواجه المرأة السعودية. 

المصدر: سي. أن. أن

سعوديات في العاصمة الرياض
سعوديات في العاصمة الرياض

منذ أزيد من شهرين يواصل هاشتاغ #سعوديات_نطالب_باسقاط_الولايه انتشاره على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، بعدما قررت نساء سعوديات توسيع المطالبة بإنهاء تحكم الرجل في جزء كبير من تفاصيل حياتهن.

ولم تعد مساندة هذه المطالب مقتصرة على النشطاء العاديين، بل إن رجال دين عبروا عن آراء تقول إن ولاية الرجل على المرأة في بعض الأشياء ليست مستندة إلى أساس شرعي، عكس الاعتقاد السائد في المجتمع السعودي المحافظ.

وفي هذا السياق نقلت صحيفة عكاظ السعودية عن عضو هيئة كبار العلماء بالمملكة الشيخ عبد الله المنيع قوله إنه يرى أن "نظام ولاية الرجل على المرأة يجب أن يسري فقط على الزواج".

وقال أحمد بن باز (ابن مفتي المملكة السابق) إن فتوى منع قيادة المرأة للسيارة جاءت في ظروف معينة ويحق لها المطالبة بها.

وأوضح بن باز في برنامج تلفزيوني إن "هذه قضية اجتهاد"، وأضاف أن الفتوى الصادرة عن والده "يجب أن تفهم في ظرفها وألا تنتزع من سياقها."

​​

​​باقة من آراء سعوديين حول هاشتاغ #سعوديات_نطالب_باسقاط_الولايه

​​

​​​​

​​​​

​​​​

​​​​

​​​​

​​

 ماذا تعنيه ولاية الرجل؟

تقول إحدى الناشطات السعوديات إن ولاية الرجل على المرأة تمتد لتفاصيل جزئية في حياتها الخاصة، إذ لا يحق للمرأة حسب هذه الناشطة أن تجرى لها عملية عادية أو ولادة قيصرية من دون موافقة ولي أمرها.

​​

​​

وفي حوارات أجرتها معهن منظمة هيومن رايتس ووتش المدافعة عن حقوق الإنسان، شددت عشرات النساء السعوديات على أن حياتهن خاضعة لولاية الرجل في حالات السعي للحصول على جواز سفر والسفر للخارج والزواج والإجراءات القضائية والحصول على خدمات صحية.

ولا يشترط أن يكون ولي أمر السيدات السعوديات رجلا يكبرهن في العمر مثل الأب أو الأخ الأكبر، بل إن الابن أو الأخ الأصغر يمكن أن يكون ولي أمر.

وتقول هذه المغردة إن أخاها الأصغر أصبح ولي أمرها بعد أن توفي والدها.

​​

​​

وتشير هيومن رايتش ووتش إلى أن السلطات السعودية نفذت سلسلة من التغييرات "المحدودة" على امتداد أكثر من 10 سنوات لتخفيف القيود على المرأة ومن بينها إلغاء حصولها على تصريح من ولي الأمر للعمل.

لكن المنظمة تنبه إلى أن تلك الإصلاحات "جزئية وغير كاملة"، موضحة أن "نظام ولاية الرجل على حاله ولا يزال يعرقل الإصلاح وأحيانا يفرغه من محتواه".

المصدر: موقع قناة "الحرة"