عناصر من الشرطة السعودية
عناصر في الشرطة السعودية- أرشيف

أعلنت السعودية الاثنين تفكيك ثلاث خلايا مرتبطة بتنظيم الدولة الإسلامية داعش واعتقال 17 شخصا بينهم امرأة، كانوا يخططون لهجمات تستهدف علماء ورجال أمن ومنشآت أمنية وعسكرية واقتصادية في مناطق مختلفة.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن المتحدث باسم وزارة الداخلية قوله إن تفكيك الخلايا الإرهابية الثلاث جاء في سياق عملية أمنية تمت على مراحل واستمرت عدة أشهر، مشيرا إلى أن المعتقلين هم 14 سعوديا بينهم امرأة، إضافة إلى مصري وفلسطيني ويمني.

وأضاف المتحدث أن الشبكة قامت بإعداد أحزمة ناسفة وعبوات متفجرة، وقدمت الدعم اللوجستي من إيواء للمطلوبين والتستر عليهم، إلى جانب تمويلهم بالمال والسلاح ونقلهم داخل المملكة وتأمين وسائل النقل لهم، فضلا عن رصد المواقع المستهدفة، وتقديم الدعم الإلكتروني والإعلامي للتنظيم، والتواصل مع قياداته بالخارج في جميع نشاطاتهم.

ونشرت الوكالة في حسابها على تويتر صورا لبعض المواد التي صادرتها السلطات. ​​

​​​​

​​​​

​​

وسبق للتنظيم الذي يسيطر على مناطق في سورية والعراق، أن تبنى سلسلة هجمات في السعودية خلال الأشهر الماضية، استهدفت معظمها قوات الأمن والأقلية الشيعية التي تتركز في المنطقة الشرقية.

وتشارك السعودية في التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة ضد داعش منذ صيف عام 2014.

المصدر: وكالات

قوات سعودية في الدمام -أرشيف
قوات سعودية في الدمام -أرشيف

لقي عنصران من قوات الأمن السعودية مصرعهما في إطلاق نار من مجهولين ليل السبت الأحد في مدينة الدمام بالمنطقة الشرقية، بحسب وزارة الداخلية التي اعتبرت الحادث "جريمة إرهابية".

وقال المتحدث الأمني باسم الوزارة في بيان نشرته وكالة الأنباء الرسمية الأحد إن دورية أمن تعرضت لإطلاق نار بحي الخضرية بمدينة الدمام من مصدر مجهول.

وأضاف المتحدث أن إطلاق النار أدى إلى إصابة عنصري الدورية، وأنهما فارقا الحياة أثناء نقلهما إلى المستشفى.

وشهدت المنطقة الشرقية اضطرابات واحتجاجات ضد الحكم منذ العام 2011، وسجلت فيها سلسلة حوادث إطلاق نار استهدفت قوات الأمن.

وكانت وزارة الداخلية قد أعلنت مقتل رجل أمن بإطلاق نار في 17 آب/أغسطس استهدف مقر شرطة محافظة القطيف في المنطقة الشرقية.

والشهر الماضي أعلنت وزارة الداخلية السعودية أنها أحبطت هجومين انتحاريين كانا يستهدفان مسجدا ومطعما في المنطقة الشرقية، أحدهما على الأقل مرتبط بتنظيم الدولة الإسلامية داعش الذي تبنى سلسلة هجمات في السعودية.

المصدر: وكالات