سوق الأوراق المالية السعودية
سوق الأوراق المالية السعودية

أعلنت مؤسسة النقد العربي السعودي ضخ نحو 20 مليار ريال (5.33 مليار دولار أميركي) في القطاع المصرفي على هيئة ودائع زمنية ضمن عدة خطوات جديدة لدعم استقرار السوق المالية المحلية، حسب بيان نشرته على موقعها الرسمي الأحد.

وأضاف البيان أن الخطوات الجديدة ستشمل أيضا توفير فترتي استحقاق جديدتين لاتفاقات إعادة الشراء.

وانخفضت الإيرادات الحكومية في منتصف عام 2014 بسبب هبوط أسعار النفط وهو ما أدى إلى شح السيولة بالنظام المصرفي السعودي وارتفاع معدلات الفائدة بين البنوك.

ويحد شح السيولة من قدرة البنوك على إقراض القطاع الخاص بمعدلات فائدة معقولة في الوقت الذي تحاول فيه الحكومة التقليل من الأضرار التي لحقت بالاقتصاد بسبب هبوط أسعار النفط.

وقلصت مؤسسة النقد السعودي من مبيعاتها من أذون الخزانة للبنوك منذ بداية الربع الأول من العام الحالي كإجراء آخر لمواجهة شح السيولة في النظام المصرفي.

المصدر: موقع الحرة/ رويترز

يسمح القرار الجديد لسكان الأحياء المعزولة الخروج من منازلهم للاحتياجات الضرورية
يسمح القرار الجديد لسكان الأحياء المعزولة الخروج من منازلهم للاحتياجات الضرورية

  أعلنت السلطات السعودية السبت عزل أحياء بمحافظة جدة ضمن تدابير تعزيز الإجراءات والتدابير الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد بالمملكة، وفق مصدر مسؤول بوزارة الداخلية.

وأصدرت الوزارة إجراءات جديدة في ضوء التوصيات الصحية للحفاظ على صحة وسلامة المواطنين والمقيمين، وفق ما نقلت وكالة الأنباء السعودية عن المسؤول.

وتقرر تطبيق إجراءات احترازية صحية إضافية بعدد من الأحياء السكنية بمحافظة جدة وذلك بعزل بعض الأحياء بدءا من عصر السبت حتى إشعار آخر.

ويشمل القرار منع الدخول إليها أو الخروج منها ومنع التجول فيها على مدار اليوم.

والأحياء المشمولة بقرار العزل هي: كيلو 14 جنوب، کيلو 14 شمال، المحجر، غليل، القريات، کيلو 13، بترومين.

ويسمح القرار الجديد لسكان الأحياء المعزولة الخروج من منازلهم للاحتياجات الضرورية مثل (الرعاية الصحية، والتموين) وذلك داخل نطاق منطقة العزل خلال الفترة من الساعة السادسة صباحاً وحتى الثالثة عصراً.

 وأشار قرار الوزارة إلى أن جميع النشاطات المصرح لها بممارسة مهامها تستمر خلال أوقات منع التجول في جميع الأحياء المعزولة صحياً، وذلك في أضيق الحدود ووفق الإجراءات والضوابط التي تحددها الجهة المعنية.

وسجلت المملكة 1885 حالة إصابة و21 وفاة بفيروس كورونا، وهو أعلى عدد تسجله دولة من دول مجلس التعاون الخليجي الست.