هجمات إلكترونية في السعودية
هجمات إلكترونية في السعودية | Source: Courtesy Image

تناقلت وسائل إعلام سعودية الخميس أنباء تفيد بتعرض مواقع حكومية وخوادم تابعة لمؤسسات حيوية لمحاولات اختراق إلكترونية.

وأبطل مركز الأمن الإلكتروني التابع لوزارة الداخلية السعودية الهجمات التي استهدفت عدة قطاعات، حسبما أوردته قناة الإخبارية الحكومية.

وأشارت صحيفة الرياض نقلا عن المركز إلى أن الأمر يتعلق بـ"هجمة إلكترونية منظمة تهدف إلى تعطيل جميع الخوادم والأجهزة للمنشأة (المستهدفة) بحيث يؤثر ذلك على جميع الخدمات المقدمة من تلك المنشأة، ويقوم المهاجم بالاستيلاء على معلومات الدخول للنظام ثم زرع برمجية خبيثة لتعطيل بيانات المستخدم". 

ورجحت الإخبارية أن يكون مصدر الهجوم من خارج السعودية، منبهة إلى وجود "عدة هجمات إلكترونية مستمرة تستهدف الجهات الحكومية والقطاعات الحيوية".

وعلى مواقع التواصل الاجتماعي، شكلت هذه الهجمات موضوعا ساخنا للنقاش وذهب البعض إلى التحذير من هشاشة الخوادم الإلكترونية في المملكة، بينما دعا البعض إلى الاستعانة بخبرات قراصنة المعلومات لتحصين المنشآت السعودية من الهجمات الإلكترونية. 

​​

​​​​​​

​​

​​​​

​​

المصدر: وسائل إعلام سعودية 

سعودي يراقب أسعار السندات في تداول
سعودي يراقب أسعار السندات في تداول

أعلنت وزارة المالية السعودية الأربعاء أن إجمالي حجم الدين العام للمملكة بلغ 342.4 مليار ريال (حوالي 91.1 مليار دولار)، وفق ما نقلته وكالة الأنباء السعودية.

وحسب بيان للوزارة، بلغ إجمالي أدوات الدين المحلية التي أصدرتها الوزارة حتى أيلول/سبتمبر لهذا العام 97 مليار ريال (حوالي 25 مليار دولار)، بينما كانت قيمة الدين الدولي حتى أيار/مايو 37.5 مليار ريال (حوالي 10 مليار دولار).

وسجلت السندات السعودية الدولية المقومة بالدولار الأميركي في تشرين الأول/أكتوبر قيمة 17.5 مليار دولار (65.6 مليار ريال)، حسب البيان، ليصبح إجمالي ما تم إصداره من أدوات الدين المحلي والدولي في عام 2016، 200.1 مليار ريال (ما يقارب 53.3 مليار دولار).

وخلص البيان إلى أن إجمالي الدين العام للمملكة أصبح بذلك 342.4 مليار ريال.

وأكدت الوزارة أن مكتب إدارة الدين العام سيستأنف إصدار أدوات الدين المحلية خلال عام 2017، ضمن سياسته لتنويع سوق الدين المحلي والدولي للمملكة.

المصدر: واس