عرض للطائرة خلال حفل في كلية الملك فيصل الجوية في الرياض
عرض للطائرة خلال حفل في كلية الملك فيصل الجوية في الرياض

عرضت السعودية الأربعاء طائرتها القتالية الجديدة من طراز "أف-15 أس أيه" التي تعرف باسم "النسر المقاتل" بعد نحو عامين من بدء حربها ضد الحوثيين في اليمن.

وكانت السعودية قد طلبت 84 طائرة من طراز "أف-15 أس أيه" ضمن عقد بلغت قيمته نحو 30 مليار دولار عام 2011 شمل أيضا مروحيات قتالية وهجومية من طرازي "بلاك هوك" و"أباتشي".

ووفقا لمجلة "آي إتش إس" المتخصصة في شؤون الدفاع، تسلمت المملكة أول سرب من تلك المقاتلات وهي الجيل الأحدث من هذا الطراز، في كانون الأول/ديسمبر الماضي.

وتملك السعودية أيضا طائرات قتالية أخرى من طرازي "تورنيدو" الهجومية و"تايفون" الاعتراضية و"أف-15" المتعددة المهام، وقد شاركت هذه الطائرات في العرض الجوي الذي جرى الأربعاء.

شاهد الطائرة القتالية أثناء وصولها إلى السعودية متم العام الماضي:

​​

ويتكون سلاح الجو السعودي من نحو 20 ألف شخص ويملك 313 طائرة قتالية غالبيتها من طراز "أف-15" الأميركية، وفقا للمعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية.

وصنفت السعودية عام 2016 على أنها ثالث بلد في العالم من ناحية الإنفاق العسكري، حسب معهد ستوكهولم لأبحاث السلام الدولي.

 

​​المصدر: وكالات 

موظفون سعوديون في غرفة عمليات أزمة وباء كورونا المستجد
موظفون سعوديون في غرفة عمليات أزمة وباء كورونا المستجد

 فرضت السعودية حظر تجول على مدار اليوم في العاصمة الرياض ومدن أخرى، يسري على الفور وحتى إشعار آخر، كإجراء احترازي للحد من تفشي فيروس كورونا، بحسب ما أعلنت وكالة الأنباء السعودية الرسمية.

وأضافت الوكالة أن المدن التي يسري عليها الحظر هي تبوك والدمام والظهران والهفوف وجدة والطائف والقطيف والخبر. 

ولا يزال هناك حظر على السفر بين المدن ولا يسمح للسكان بالخروج إلا لشراء الأساسيات في مناطقهم السكنية بين الساعة السادسة صباحا والساعة الثالثة ظهرا، "كما يقتصر التنقل بالسيارات داخل الأحياء السكنية خلال هذه الفترة على شخص واحد فقط، بالإضافة إلى قائد المركبة، لتقليل المخالطة إلى الحد الأدنى". 

وأهابت وزارة الداخلية "بالجميع أن يكون الخروج من المنازل للبالغين، وفي الحالات الضرورية فقط، وذلك حرصاً على حماية الأطفال من أسباب انتقال العدوى، وأن يتم استخدام خدمات التوصيل عن طريق تطبيقات الأجهزة الذكية، لطلب الاحتياجات الغذائية والدوائية وغيرها من السلع والخدمات المستثناة وتوصيلها إلى المنازل".

وكانت السعودية قد فرضت حظر تجوال جزئي يسري في الليل فقط، وفرضت حظر التجوال الكامل في الثاني من أبريل الجاري في مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة، اللتين عادة ما يزورهما ملايين المسلمين لأداء مناسك الحج والعمرة. 

لكن تشديد القيود وتوسيع مناطق الحظر في المملكة يأتي مع تزايد الإصابات في البلاد، الأكثر تأثرا بالوباء بين دول الخليج العربية. 

وأعلنت وزارة الصحة السعودية، الاثنين، عن أربع وفيات جديدة وتسجيل 82 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد ليصل عدد الإصابات 2605 حالة تعافى منهم 551 شخصا وتوفي 38 آخرين. 

ودعت وزارة الصحة السعودية "الجميع إلى الالتزام بالإرشادات الوقائية منها تجنب المصافحة ومداومة غسل اليدين والبعد عن التجمعات والبقاء في منازلهم، ضماناً لسلامتهم وصحتهم ولصحة المجتمع".