الرئيس دونالد ترامب
الرئيس دونالد ترامب

يشهد اليوم الثاني من زيارة الرئيس دونالد ترامب إلى السعودية، في مستهل جولته الخارجية الأولى التي تستمر ثمانية أيام وتشمل ست محطات، جدول أعمال حافل يتوجه بخطابه المنتظر عن الإسلام.

سلسلة لقاءات ثنائية

ويبدأ الرئيس الأميركي الأحد بعقد مجموعة من اللقاءات الثنائية مع قادة عرب بينهم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.

قمة أميركية خليجية

وتعقد الأحد قمتان كبيرتان، الأولى تجمع ترامب مع قادة دول مجلس التعاون الخليجي "لمناقشة التهديدات التي تواجه الأمن والاستقرار في المنطقة، والعمل على بناء علاقات تجارية بين الولايات المتحدة ودول مجلس التعاون الخليجي"، بحسب موقع الزيارة الرسمي.

ويدعو البيت الأبيض باستمرار دول الخليج إلى المساهمة أكثر في مكافحة الإرهاب.

وسيؤكد ترامب للدول الخليجية مساندتها في وجه إيران.

ودعا وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون السبت الرئيس الإيراني حسن روحاني إلى البدء في "عملية تفكيك شبكة الإرهاب الإيرانية" وإنهاء دعم تمويل بلاده للجماعات الإرهابية "وكل شيء آخر تقدمه لقوى زعزعة الاستقرار" الموجودة في الشرق الأوسط.

كما دعاه أيضا إلى إنهاء إيران لتجارب الصواريخ الباليستية.

قمة أميركية إسلامية

وتجمع القمة الثانية الرئيس الأميركي مع قادة الدول الإسلامية في العالم، "وذلك لمعالجة سبل بناء شراكات أمنية أكثر قوة وفاعلية من أجل مكافحة ومنع التهديدات الدولية المتزايدة بسبب الإرهاب والتطرف والعمل على تعزيز قيم التسامح والاعتدال"، بحسب موقع الزيارة الرسمي.

ويشارك في القمة الأخيرة حوالي 50 من قادة الدول العربية والإسلامية.

وبحسب مستشار الأمن القومي الأميركي الجنرال أتش. آر. ماكماستر، فإن ترامب "سيشجع شركاءنا العرب والمسلمين على أخذ قرارات شجاعة لنشر السلام" ومواجهة التطرف والفوضى.

وسيلقي ترامب أمام القمة الموسعة خطابا عن الإسلام. وذكرت وكالة أسوشيتد برس نقلا عن مسودة للخطاب لا تزال تخضع للمراجعة أن ترامب سيدعو إلى الوحدة في مكافحة التطرف في العالم الإسلامي وسيصف الجهود بأنها "معركة بين الخير والشر"، كما سيدعو القادة العرب والمسلمين إلى "طرد الإرهابيين من أماكن العبادة".

وأفاد ميشال غندور، عضو الوفد الصحافي المرافق لترامب، بأنه من المتوقع أن يطرح ترامب فكرة تأسيس حلف عسكري جديد، أو ما عرف إعلاميا بـ"الناتو العربي"، وستكون السعودية والإمارات ومصر والأردن أبرز أعضائه، دون أن تشارك فيه الولايات المتحدة، وسيكون هدفه "محاربة الإرهاب والتصدي للنفوذ الإيراني".

ملتقى مغردون 2017

ويتحدث ترامب في ملتقى "مغردون 2017" الذي تستضيفه مؤسسة الأمير محمد بن سلمان ويتناول كيفية تفعيل استخدام شبكات التواصل الاجتماعي في محاربة التطرف والإرهاب.

يسمح القرار الجديد لسكان الأحياء المعزولة الخروج من منازلهم للاحتياجات الضرورية
حظر التجول في جدة، من الساعة الثالثة مساء وحتى السادسة صباحا لمدة أسبوعين

أعادت السلطات في المملكة العربية السعودية فرض حظر التجول في مدينة جدة، اعتبارا من الساعة الثالثة مساء وحتى السادسة صباحا لمدة أسبوعين بدءا من السبت وذلك بعد ارتفاع عدد المصابين بفيروس كورونا في المملكة، وفقا ما أعلنته وكالة الأنباء السعودية  الجمعة.

وأضافت الوكالة أن السلطات علقت أيضا العمل في مقار العمل والصلاة بالمساجد.

وقالت وزارة الداخلية في بيان نقلته الوكالة "بناء على التقييم الصحي المرفوع من الجهات الصحية المختصة بعد مراجعتها للوضع الوبائي، ونسب الإشغال المرتفعة لأقسام العناية المركزة، فقد تقرر إعادة تشديد الاحترازات الصحية في مدينة جدة لمدة 15 يومًا".

وتشمل هذه الإجراءات منع التجول من الساعة الثالثة عصرا بالتوقيت المحلي حتى السادسة صباحا، وتعليق أداء الصلاة في المساجد والحضور إلى مقرات العمل.

وقال البيان إنه يتم حاليا "استمرار مراقبة عدد الحالات الحرجة في مدينة الرياض، التي تشهد ارتفاعا مستمرًا خلال الأيام الأخيرة، وذلك استعدادًا لأخذ الإجراء المناسب في حال استمر هذا الارتفاع".

وبدأت المملكة التي سجلت أكبر عدد إصابات بالفيروس في منطقة الخليج بتخفيف تدريجي لحظر التجول الصارم.

وكانت وزارة الصحة السعودية أعلنت ليل الخميس تسجيل 2591 حالة مؤكدة جديدة لفيروس كورونا المستجد، ليصبح عدد الحالات المؤكدة في المملكة 95748 حالة.

ومن بين هذه الحالات يوجد حاليا 24490 حالة نشطة لاتزال تتلقى الرعاية الطبية، وسجلت 1651 حالة تعافي جديدة، ليصل عدد المتعافين  إلى 70616 حالة.