هنيدي وإبراهيم عيسى في لقطة من مسلسل أرض النفاق
هنيدي وإبراهيم عيسى في لقطة من مسلسل أرض النفاق

قال المنتج جمال العدل إن القنوات المصرية لن تعرض مسلسل "أرض النفاق" الذي يمثل فيه الفنان محمد هنيدي والكاتب الصحافي إبراهيم عيسى لكنه سيعرض على 10 محطات فضائية أخرى.

وكان الفنان محمد هنيدي قد أعلن على صفحته على فيسبوك الخميس عن منع قناة "أون تي في" المصرية عرض المسلسل في رمضان، ملمحا إلى عدم معرفته إن كان سيتم استكمال تصوير المسلسل من عدمه، وبعدها دشن ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي هاشتاغ #ادعم_محمد_هنيدي عبروا فيه عن دعمهم للممثل وطالبوا القناة بالتراجع عن القرار.  

ووصل #ادعم_محمد_هنيدي إلى المركز الثاني بعد الهاشتاغ الخاص برفع أسعار تذاكر المترو.

​​وقال العدل لـ"موقع الحرة" إن العمل سيعرض على 10 محطات فضائية أخرى منها التلفزيون السعودي والإماراتي والعراقي والسوري والفلسطيني، مشيرا إلى أن المسلسل سيكمل تصويره "هنيدي سيستمر في التصوير"، إلا أن العدل وصف عدم عرضه على أي قناة مصرية بـ"الغريب".

ويستعرض المسلسل - المأخوذ عن رواية “أرض النفاق” للأديب يوسف السباعي- شخصية مسعود وهو عامل مطحون من عمال الإنارة في الحي دخله ضئيل وحياته بائسة، دوماً ما يواجه خلافات مع زوجته جميلة وحماته اللتين لم تعودا قادرتين علي العيش معه، وفي يومٍ تستدرجه الحياة ليتعرف علي دكتور ماضي الذي يقدم له "أخلاقا للبيع" على هيئة حبوب، فيبدأ في تناول الحبوب تباعاً ليكتشف معها حياة جديدة بشخصيات جديدة وأخلاق مستعارة للبيع.

وكانت الرواية ذاتها قد أنتجت كفيلم في عام 1986 بطولة الفنان فؤاد المهندس.

إبراهيم عيسى مستبعد من النسخة السعودية

وحول ما يدور عن عرض نسختين من مسلسل "أرض النفاق" أكد العدل الأمر، وقال إن السبب يعود إلى علمه بأن التلفزيون السعودي كان سيحذف كل اللقطات الخاصة بالكاتب إبراهيم عيسى، وهو ما يؤدي إلى حذف شخصية لها أهمية كبيرة جدا في المسلسل وهي شخصية الدكتور ماضي" الذي يعطي "الحبوب" لهنيدي. وتساءل "كيف سيعلم المشاهدون ما الذي حدث لشخصية هنيدي في المسلسل وكيف تغير؟".

واستبدلت الشركة المنتجة إبراهيم عيسى بعد أن أسندت الدور للفنان سامي مغاوري الذي بدأ تصوير مشاهده الأربعاء الماضي.

وكان رئيس هيئة الإذاعة والتليفزيون السعودية داوود الشريان قد صرح في التليفزيون السعودي في 2 أيار/مايو الجاري "حين عرفنا أن هذا المسلسل فيه شخص يسيء للمملكة، رفضنا هذا العمل. ولن يظهر على القناة السعودية من صرح بعداء للمملكة، ولو لمح بعداء للمملكة لن يكون له وجود على قنواتنا وإذاعاتنا، هذا منهج متمسكين فيه ولن نحيد عنه".

موظفون سعوديون في غرفة عمليات أزمة وباء كورونا المستجد
موظفون سعوديون في غرفة عمليات أزمة وباء كورونا المستجد

 فرضت السعودية حظر تجول على مدار اليوم في العاصمة الرياض ومدن أخرى، يسري على الفور وحتى إشعار آخر، كإجراء احترازي للحد من تفشي فيروس كورونا، بحسب ما أعلنت وكالة الأنباء السعودية الرسمية.

وأضافت الوكالة أن المدن التي يسري عليها الحظر هي تبوك والدمام والظهران والهفوف وجدة والطائف والقطيف والخبر. 

ولا يزال هناك حظر على السفر بين المدن ولا يسمح للسكان بالخروج إلا لشراء الأساسيات في مناطقهم السكنية بين الساعة السادسة صباحا والساعة الثالثة ظهرا، "كما يقتصر التنقل بالسيارات داخل الأحياء السكنية خلال هذه الفترة على شخص واحد فقط، بالإضافة إلى قائد المركبة، لتقليل المخالطة إلى الحد الأدنى". 

وأهابت وزارة الداخلية "بالجميع أن يكون الخروج من المنازل للبالغين، وفي الحالات الضرورية فقط، وذلك حرصاً على حماية الأطفال من أسباب انتقال العدوى، وأن يتم استخدام خدمات التوصيل عن طريق تطبيقات الأجهزة الذكية، لطلب الاحتياجات الغذائية والدوائية وغيرها من السلع والخدمات المستثناة وتوصيلها إلى المنازل".

وكانت السعودية قد فرضت حظر تجوال جزئي يسري في الليل فقط، وفرضت حظر التجوال الكامل في الثاني من أبريل الجاري في مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة، اللتين عادة ما يزورهما ملايين المسلمين لأداء مناسك الحج والعمرة. 

لكن تشديد القيود وتوسيع مناطق الحظر في المملكة يأتي مع تزايد الإصابات في البلاد، الأكثر تأثرا بالوباء بين دول الخليج العربية. 

وأعلنت وزارة الصحة السعودية، الاثنين، عن أربع وفيات جديدة وتسجيل 82 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد ليصل عدد الإصابات 2605 حالة تعافى منهم 551 شخصا وتوفي 38 آخرين. 

ودعت وزارة الصحة السعودية "الجميع إلى الالتزام بالإرشادات الوقائية منها تجنب المصافحة ومداومة غسل اليدين والبعد عن التجمعات والبقاء في منازلهم، ضماناً لسلامتهم وصحتهم ولصحة المجتمع".