مسلمون يطوفون حول الكعبة- موسم الحج 2018
مسلمون يطوفون حول الكعبة- موسم الحج 2018

يقترب عدد الحجاج هذا العام من مليوني شخص، سيضافون إلى 54 مليون مسلم أدوا فريضة الحج خلال 25 عاما، منهم أكثر من 43 ألف حاج استفادوا من برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين للحج من مختلف دول العالم.

وفيما يلي أبرز أرقام موسم الحج هذا العام:

عدد الحجاج

أوضحت المديرية العامة للجوازات في السعودية أن عدد الحجاج الذين وصلوا إلى المملكة لأداء مناسك الحج من الخارج عبر الموانئ الجوية والبرية والبحرية، حتى صباح الثلاثاء بلغ مليونا و657 ألف حاج.

وكانت أكثر جنسياتهم على الترتيب: الإندونيسية، الباكستانية، الهندية، البنغالية، التركية، الإيرانية.

أما حجاج الداخل فقد بلع عددهم نحو 225 ألفا حتى الآن.

يقترب عدد حجاج هذا العام من مليوني حاج- موسم الحج 2018

​​​الرحلات الدولية والداخلية

حسب الموقع الرسمي للهيئة العامة للإحصاء فقد بلغ إجمالي عدد الرحلات الدولية والداخلية المعدة لنقل الحجاج 13.909 رحلة جوية.

 

ليبي أثناء رحلة التوجه نحو السعودية لأداء مناسك الحج (أرشيف)

​​​1000 رحلة عبر قطار المشاعر

تقول هيئة تطوير مكة والمشاعر المقدسة إنها باعت 360 ألف تذكرة لقطار المشاعر لحج هذا العام، حتى الآن.

وأضافت أنها عملت على تهيئة قطار المشاعر لنقل أكثر من مليوني حاج عبر أكثر من ألف رحلة خلال سبعة أيام، وتجهيز تسع محطات موزعة على عرفات ومنى ومزدلفة، واستخدام 60 بوابة للدخول والخروج.

قطار المشاعر

​​​القوى العاملة

أوضحت الهيئة العامة للإحصاء أن عدد الخدمات في قطاع الخدمات العامة المقدمة للحجاج بلغ أكثر من 136 خدمة مقدمة من 19 جهة حكومية، وعدد القوى العاملة على ذلك يقدر بـ 192,254 شخصا، منهم 3,141 من الإناث.

عدد القوى العاملة بلغ أكثر من 192 ألف- موسم الحج 2018

​​​الكشّافة

تقوم جمعية الكشافة العربية السعودية عن طريق 370 فرقة كشفية و3000 كشاف، لإرشاد الحجاج التائهين وإيصالهم إلى مقراتهم، وتوزيع المصاحف والكتب والمواد التثقيفية، والمساهمة في تنظيم الحجاج، ومتابعة محلات بيع المواد الغذائية والحلاقة، ومراقبة نظامية الباعة المفترشين، وخدمات متنوعة في منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنوّرة.

تنظيم الحجاج

​​​خدمات الإشراف والمتابعة

حسب الهيئة العامة للإحصاء، يبلغ عدد القوى العاملة في تقديم خدمات الإشراف والمتابعة لضيوف الرحمن هذا الموسم من مختلف الجهات الحكومية أكثر من 7,300 مشرف ومتابع، منهم أكثر من 160 سيدة.

خدمات الإشراف والمتابعة

​​1000 إمرأة

حسب الإدارة العامة النسائية بوكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي، تشارك 1000 سيدة في إدارة الحشود والإرشاد والترجمة وتقديم الخدمات لزائرات المسجد، منهن 442 موظفة رسمية ومتعاقدة و 538 موسمية. 

ألف سيدة لإدارة الحشود والمراقبة والترجمة في المسجد النبوي

​​16 ألف برج اتصالات

أعلنت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات توفير حوالي 16 ألف محطة قاعدية، وأكثر من 3000 نقطة وصول لشبكة (واي فاي) في مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة.

حجاج في طريقهم للمسجد الحرام- موسم الحج 2018

​​​كسوة الكعبة.. 22 مليون ريال

تتابع أنظار المسلمين في التاسع من ذي الحجة من كل عام، عملية استبدال كسوة الكعبة الحالية بكسوة جديدة.

وتبلغ تكلفة صناعة الثوب التقريبية حوالي 22 مليون ريال (5 مليون و864 ألف دولار).

ويعمل عليه أكثر من 200 موظف من الكوادر السعودية المؤهلة والمدربة على هذه الصناعة إذ ينتجون الكسوة الخارجية والداخلية للكعبة إضافة إلى الأعلام والقطع التي تهديها الدولة لكبار الشخصيات.

يعمل على كسوة الكعبة أكثر من 200 موظف

​​

موظفون سعوديون في غرفة عمليات أزمة وباء كورونا المستجد
موظفون سعوديون في غرفة عمليات أزمة وباء كورونا المستجد

 فرضت السعودية حظر تجول على مدار اليوم في العاصمة الرياض ومدن أخرى، يسري على الفور وحتى إشعار آخر، كإجراء احترازي للحد من تفشي فيروس كورونا، بحسب ما أعلنت وكالة الأنباء السعودية الرسمية.

وأضافت الوكالة أن المدن التي يسري عليها الحظر هي تبوك والدمام والظهران والهفوف وجدة والطائف والقطيف والخبر. 

ولا يزال هناك حظر على السفر بين المدن ولا يسمح للسكان بالخروج إلا لشراء الأساسيات في مناطقهم السكنية بين الساعة السادسة صباحا والساعة الثالثة ظهرا، "كما يقتصر التنقل بالسيارات داخل الأحياء السكنية خلال هذه الفترة على شخص واحد فقط، بالإضافة إلى قائد المركبة، لتقليل المخالطة إلى الحد الأدنى". 

وأهابت وزارة الداخلية "بالجميع أن يكون الخروج من المنازل للبالغين، وفي الحالات الضرورية فقط، وذلك حرصاً على حماية الأطفال من أسباب انتقال العدوى، وأن يتم استخدام خدمات التوصيل عن طريق تطبيقات الأجهزة الذكية، لطلب الاحتياجات الغذائية والدوائية وغيرها من السلع والخدمات المستثناة وتوصيلها إلى المنازل".

وكانت السعودية قد فرضت حظر تجوال جزئي يسري في الليل فقط، وفرضت حظر التجوال الكامل في الثاني من أبريل الجاري في مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة، اللتين عادة ما يزورهما ملايين المسلمين لأداء مناسك الحج والعمرة. 

لكن تشديد القيود وتوسيع مناطق الحظر في المملكة يأتي مع تزايد الإصابات في البلاد، الأكثر تأثرا بالوباء بين دول الخليج العربية. 

وأعلنت وزارة الصحة السعودية، الاثنين، عن أربع وفيات جديدة وتسجيل 82 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد ليصل عدد الإصابات 2605 حالة تعافى منهم 551 شخصا وتوفي 38 آخرين. 

ودعت وزارة الصحة السعودية "الجميع إلى الالتزام بالإرشادات الوقائية منها تجنب المصافحة ومداومة غسل اليدين والبعد عن التجمعات والبقاء في منازلهم، ضماناً لسلامتهم وصحتهم ولصحة المجتمع".