وزيرة الخارجية النرويجية إينه إريكسن سوريدي
وزيرة الخارجية النرويجية إينه إريكسن سوريدي

قالت وزيرة الخارجية النرويجية إينه إريكسن سوريدي الجمعة إنها استدعت السفير السعودي الخميس في ما يتعلق بمقتل الصحفي جمال خاشقجي.

وقالت الوزيرة في بيان: "أثرنا (قضية) مقتل جمال خاشقجي وعرضنا وجهة نظرنا للسفير السعودي عدة مرات بعد أن ذاع الأمر".

وأضافت سوريدي: "أكدنا مجددا مدى جديتنا في التعامل مع هذا الأمر أمس عندما كان في وزارة الخارجية للتباحث".

وكان وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو قد قال الخميس: "نحن في طريقنا لكشف الحقائق (حول مقتل خاشقجي) ... الرئيس قال إننا سنطالب بمحاسبة الضالعين في ارتكاب هذه الجريمة البشعة".

وأوضح بومبيو أن "الأمر سيستغرق على الأرجح بضعة أسابيع أخرى قبل أن تكون لدينا أدلة كافية لتوقيع تلك العقوبات فعليا لكنني أعتقد أننا سنكون قادرين على تحقيق ذلك".

ونفت السعودية في بادئ الأمر مقتل خاشقجي ثم قالت لاحقا إنه مات في عملية استجواب داخل قنصلية بلاده في إسطنبول التركية خرجت عن مسارها وغير مخطط لها، ثم غيرت روايتها مرة أخرى عندما أعلن النائب العام السعودي سعود المعجب أن قتل خاشقجي كان متعمدا وأن المشتبه في تورطهم في القضية أقدموا على "فعلتهم بنية مسبقة".

وتؤكد المملكة أن الجريمة "عملية مارقة نفذها عملاء تجاوزوا سلطتهم"، فيما يقول النائب العام في اسطنبول عرفان فيدان إن خاشقجي قتل خنقا بمجرد دخوله إلى القنصلية في عملية جرى التخطيط لها مسبقا، وتم تقطيع أوصاله بعد ذلك والتخلص منه.

مسافرون قادمون من الصين يخضعون للفحص في مطار الملك خالد في الرياض مع تزايد انتشار كورونا المستجد في العالم. وقد أصيب بالفيروس أكثر من 95 ألف شخص فيما تجاوز عدد الوفيات 3200 على الأقل
السلطات السعودية فرضت إجراءات مشددة في المملكة لمكافحة انتشار وباء كورونا

صادرت السلطات السعودية أكثر من خمسة ملايين كمامة خلال أسبوع جرى تخزينها لبيعها لاحقا بسعر أعلى، في وقت تتزايد أعداد ضحايا وباء كوفيد-19 في المملكة التي سجلت 4 وفيات وأكثر من 1200 إصابة.
وضبطت الفرق الرقابية في وزارة التجارة في حائل شمال الرياض مليون و168 ألف كمامة مخزنة لدى شخص أجنبي كان ينوي بيعها في وقت لاحق، حسبما أفادت وكالة الأنباء الحكومية الأحد.
وقامت السلطات بحجز الكمامات وإعادة وضعها في الأسواق بمنطقة حائل.
وفي جدة، عثرت فرق التفتيش الحكومية الأربعاء على أربعة ملايين و310 آلاف كمامة مخزنة.
وتم حجز الكميات "وإعادة توزيعها على الأسواق، وإيقاع العقوبات اللازمة بحق المنشأة وإحالتهم للجهات المختصة لتطبيق العقوبات النظامية بحقها"، بحسب الوكالة.
وفرضت السعودية التي يزورها ملايين المسلمين سنويا لأداء العمرة ومناسك الحج، إجراءات وقائية صارمة للحد من انتشار الفيروس تشمل منع التجمعات بما في ذلك صلاة الجماعة ومناسك العمرة، والحد من التنقل، وإغلاق المدارس والمراكز التجارية الكبرى، وتعليق الرحلات الجوية.
وتوفي أربعة أشخاص في السعودية جراء الفيروس بينما أصيب 1203 أشخاص تعافى منهم 37.
وهناك طلب كبير على الكمامات في كل أنحاء العالم للاستخدام الطبي وللحد من انتشار الفيروس الذي تسبّب بوفاة أكثر من 30 ألف شخص.