سعوديات في أحد مطارات المملكة
سعوديات في أحد مطارات المملكة

أفادت صحيفة عكاظ السعودية، الخميس، بأن الحكومة أدخلت تعديلات على نظامي الأحوال المدنية ووثائق السفر تعترف بأن المرأة يمكن أن تكون رب أسرة، وتسمح لها بالتقدم لطلب الحصول على جواز سفر من دون الحاجة إلى موافقة ولي الأمر كما كان معمولا به.

وأضافت الصحيفة أنه بموجب التعديلات أصبح للمرأة الحقوق ذاتها التي يكفلها القانون للرجل في ما يتعلق بالسفر لمن تجاوز 21 عاما.

ولن تكون هناك حاجة لتصريح سفر من الولي إلا للحضانة والقصر والمتوفى. 

وينص التعديل وفق عكاظ، على أنه "يمنح جواز السفر لكل من يقدم طلبا بذلك من حاملي الجنسية العربية السعودية وذلك وفقا لما تحدده اللائحة التنفيذية".

وشملت العديلات المادة 91 من النظام إذ أصبح "يعد رب الأسرة هو الأب أو الأم بالنسبة إلى الأولاد القصر".

وتفاعل مغردون مع النبأ بين مرحب ورافض، وهذه بعض منها.

​​

​​

​​

​​

​​

​​

 السعودية تتعرض لانتقادات متكررة لاستخدامها المفرط لعقوبة الإعدام
البيع المقترح لهذه المعدات لن يغير التوازن العسكري الأساسي في المنطقة

قالت وزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون"، الأربعاء، إن وزارة الخارجية وافقت على صفقة محتملة لبيع أنظمة توزيع معلومات متعددة الوظائف للسعودية بتكلفة تبلغ 101.1 مليون دولار.

وبحسب بيان لوكالة التعاون الأمني الدفاعي الأميركية (Defense Security Cooperation Agency)، ستدعم هذه الصفقة المقترحة أهداف السياسة الخارجية وأهداف الأمن القومي للولايات المتحدة من خلال تحسين أمن دولة شريكة تمثل قوة للاستقرار السياسي والتقدم الاقتصادي في منطقة الخليج.

وستسهم عملية البيع المقترحة في تحسين قدرة السعودية على المراقبة لمواجهة التهديدات الإقليمية الحالية والمستقبلية، وتعزيز الدفاع عن حدودها، وتحسين إمكانية التشغيل البيني مع الأنظمة التي تديرها القوات الأميركية والشركاء الآخرون في منطقة الخليج. 

وجاء في البيان "لن تجد السعودية صعوبة في استيعاب هذه الأنظمة في قواتها المسلحة".

وأوضح البيان أن البيع المقترح لهذه المعدات والدعم "لن يغير التوازن العسكري الأساسي في المنطقة".