جانب من عمل الشرطة السعودية في الرصد وتلقي البلاغات (أرشيفية من الحج)
جانب من عمل الشرطة السعودية في الرصد وتلقي البلاغات (أرشيفية من الحج)

بعد انتشار مقطع فيديو تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي في السعودية، يظهر فيه رجل يطلق الرصاص من مسدس في الهواء وهو يحمل رضيعا، أعلنت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في السعودية عن "توجيه بلاغ لوحدة الحماية لاتخاذ الإجراءات اللازمة".

وبدا في المقطع رجل يحمل مسدسا وطفلا رضيعا، الذي بدأ في البكاء بعد إطلاق الرصاص بجانب أذنيه، كما نشر فيديو آخر للطفل وهو يرضع من زجاجة مملوءة بالرصاص، ما أثار استهجانا واستنكارا شديدين من المغردين على مواقع التواصل الاجتماعي.

وطالب النشطاء في السعودية بمعاقبة الرجل، أو إعطاء الطفل لعائلة أخرى بسبب تعريض حياة الطفل للخطر ولاحتمال إصابته بضرر في رئته وأذنيه، منتقدين التفاعل المتأخر من الوزارة بعدما أصبح الفيديو من الأعلى تداولا في السعودية. 

 

من جانبه طالب المتحدث باسم وزارة العمل والتنمية الاجتماعية خالد أبا الدخيل، من لديه معلومات عن الواقعة، بالتواصل مع مركز بلاغات العنف.

ورد آخرون على المتحدث باسم الوزارة بفيديو آخر يظهر فيه رجل وهو يعاقب طفلا بطريقة عنيفة حيث يربط يديه من الخلف برجليه، مدشنين هاشتاج #معنف_ابن_طليقته، مطالبين بمعاقبة مرتكب الواقعة. 

وقالت وسائل إعلام سعودية إن النائب العام سعود المعجب، أصدر أمرا بضبط وإحضار مرتكب الواقعة.

وأضافت وسائل الإعلان نقلا عن النائب العام أن هذه "السلوكيات منطوية على أفعال مجرمة وانتهاك واضح لنظام حماية الطفل، ونظام الأسلحة والذخائر".

وقال أحد المغردين على تويتر معلقا على الحادثة: "هناك للأسف عادات وتقاليد ما أنزل الله بها من سلطان، وهنا يتوجب على التعليم والإعلام والمجتمع أن يقوموا بالتوعية". 

 

تجري السعودية محادثات مع الحوثيين منذ سبتمبر الماضي
تجري السعودية محادثات مع الحوثيين منذ سبتمبر الماضي

رحب المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، مارتن غريفيث، بإعلان قيادة القوات المشتركة للتحالف عن وقف إطلاق للنار من جانب واحد يبدأ في التاسع من أبريل لمدة أسبوعين ويشمل جميع العمليات العسكرية البرية والبحرية والجوية في اليمن. 
 
وكان التحالف بقيادة الرياض في اليمن أعلن مساء الأربعاء نافذة لإحلال السلام في البلد الغارق في الحرب بإعلانه وقفا لإطلاق النار من جانب واحد للتركيز على مكافحة فيروس كورونا وتهيئة الظروف لبدء محادثات مع الحوثيين لإنهاء النزاع.

وقال التحالف في بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس" إنه "يعلن عن وقف إطلاق نار شامل في اليمن لمدة أسبوعين اعتبارا من يوم الخميس" في الساعة 12 ظهراً بالتوقيت المحلي (09,00 ت غ)، مشيرا إلى أن مدة الهدنة "قابلة للتمديد".
 
يأتي إعلان وقف إطلاق النار لدعم عملية السلام التي تقودها الأمم المتحدة، وبناء على دعوة الأمين العام للأمم المتحدة لوقف إطلاق النار في عموم البلاد لتجنب المخاطر الجسيمة للانتشار المحتمل لفيروس كوفيد-19 في اليمن. 

وقال غريفيث: "أنا ممتن للمملكة العربية السعودية والتحالف العربي لتمييزهم لحساسية المرحلة التي تمر بها اليمن، وتجاوبهم مع الطبيعة الحرجة لهذه المرحلة. يجب على الأطراف أن تستغل هذه الفرصة وتتوقف فورا عن كل الأعمال العدائية بشكل عاجل وتمضي قدما نحو تحقيق سلام شامل ومستدام".

وأمل المبعوث الأممي الخاص أن يخلق إعلان وقف إطلاق النار من جانب التحالف بيئة مواتية لإبرام الأطراف لهذه الاتفاقات في المستقبل القريب.

من جهته، قال القيادي بجماعة الحوثي، محمد علي الحوثي، إن جماعته قد سلمت رؤيتها لوقف إطلاق النار للمبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، مارتن غريفيث.

وأضاف الحوثي في تصريحات صحفية "أوضحت له (مارتن) اليوم، أن (الرؤية) مبنية على حلول مكتملة"، مؤكدا عدم قبولهم الحلول "المجتزأة أو المرقعة"، على حد تعبيره.

وأشار الحوثي إلى أن أي حل أو هدنة يتم الموافقة عليها، ستطرح في استفتاء شعبي.

وتجري السعودية محادثات غير رسمية مع الحوثيين منذ أواخر سبتمبر لخفض التصعيد.