شرطي عراقي ملثم أمام سيارة تابعة للشرطة ببغداد - 7 أكتوبر 2019
شرطي عراقي ملثم أمام سيارة تابعة للشرطة ببغداد - 7 أكتوبر 2019

أوقفت الحكومة العراقية عمل قناتين إخباريتين عربيتين في العراق بذريعة عدم حصولهما على ترخيص للعمل في البلاد.

وقالت العربية عبر موقعها الإلكتروني إن الشرطة العراقية طلبت من مراسلي القناتين (العربية والحدث) وقف أي نشاط صحفي لعدوم وجود ترخيص.

وكانت القناتان السعوديتان تغطيان الحراك الشعبي الذي يشهده العراق في الفترة الأخيرة، والذي قتل فيه نحو 157 شخصا حتى الآن.

وكان مسلحون ملثمون قد هاجموا مكتب قناة العربية في السادس من الشهر الجاري في العاصمة العراقية بغداد، وقال مراسل القناة إنهم قد تلقوا تهديدات قبلها.

وأحصت السبت المفوضية العراقية لحقوق الإنسان مقتل 63 شخصا وسقوط أكثر من 2000 جريح خلال 48 ساعة من المظاهرات.

وشملت حصيلة السبت مقتل ثلاثة متظاهرين في بغداد. لكن معظم الضحايا سقطوا في المناطق الجنوبية التي يشكل الشيعة غالبية سكانها.

وهذه ثاني موجة عنف كبرى هذا الشهر. وخلفت سلسلة من الاشتباكات قبل أسبوعين بين المحتجين وقوات الأمن 157 قتيلا وما يربو على 6000 جريح.

وقالت مصادر طبية والمفوضية العليا لحقوق الإنسان في العراق إن ما يربو على 2000 شخص أصيبوا على مستوى البلاد خلال تلك الموجة الثانية من المظاهرات.

وتشكل التطورات أكبر تحد لرئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي منذ توليه السلطة قبل عام. ورغم تعهده بإصلاحات وقراره إجراء تغيير وزاري موسع، لا يزال الرجل يعاني من أجل تهدئة سخط المحتجين.

مصدر ذكر لرويترز أن الطرح قد يجمع نحو 10 مليارات دولار
مصدر ذكر لرويترز أن الطرح قد يجمع نحو 10 مليارات دولار

قال مصدران مطلعان لرويترز إن السعودية تعتزم بيع أسهم بمليارات الدولارات في شركة الطاقة العملاقة "أرامكو"، في يونيو، على أقرب تقدير، فيما قد يكون أحد أكبر صفقات الأسهم في المنطقة.

وذكر أحدهما أن الطرح قد يجمع نحو 10 مليارات دولار. وقال المصدران، اللذان تحدثا شريطة عدم الكشف عن هويتيهما لأن الأمر سري، إن الاستعدادات جارية والتفاصيل قد تتغير.

وأضافا أن الأسهم من المقرر إدراجها في بورصة الرياض على أن يسبقها جولات ترويجية وعملية تسويق كاملة بدلا من طرحها سريعا على مدار أيام قليلة.

ولم يرد مركز التواصل الحكومي ولا أرامكو بعد على طلب رويترز للتعليق.

وذكرت رويترز أن بنوكا منها سيتي غروب وغولدمان ساكس وإتش.إس.بي.سي كانت على استعداد مسبق لإدارة البيع.

وبدأت السعودية تحولا اقتصاديا معروفا باسم "رؤية المملكة 2030" يضع توسع القطاع الخاص ونمو القطاعات غير النفطية في مركز التنمية المستقبلية.

وتظل الحكومة السعودية إلى حد كبير المساهم الأكبر في أرامكو بحصة قدرها 90 بالمئة وتعتمد بشكل كبير على عائداتها.

وذكرت أرامكو في وقت سابق في مايو الحالي، أنها تتوقع توزيع أرباح بقيمة 31 مليار دولار، على الرغم من إعلانها انخفاض الأرباح في الربع الأول وسط تدني أسعار النفط وانكماش الأحجام المبيعة.

ومنذ الطرح العام الأولي في 2019، وهو أكبر طرح عام أولي في العالم، قفزت أسهم أرامكو من سعر الطرح العام الأولي البالغ 32 ريالا إلى مستوى مرتفع عند 38.64 ريال قبل عام. وأغلقت أسهمها عند 29.95 ريال، الخميس.