وزير الطاقة السعودي : الخفض يمثل أقل من 5 بالمئة من إجمالي النفقات المعتمدة
تشهد احتياطيات السعودية من العملات الأجنبية انخفاضا

يحمل انخفاض أسعار النفط مخاطر على روسيا والسعودية على المدى القصير ويهدد بتراجع الإيرادات وفق خبراء اقتصاد.

والأسبوع الماضي لم تتفق موسكو على خفض إنتاج النفط، مع مجموعة أوبك+

ودعت السعودية خلال اجتماع في فيينا هذا الشهر إلى خفض إضافي بمقدار 1,5 مليون برميل لمواجهة التراجع الكبير في الأسعار على خلفية انتشار فيروس كورونا المستجد، لكن روسيا رفضت ذلك.

وردا على الموقف الروسي، خفّضت السعودية أسعار النفط المطروح للبيع لديها إلى أدنى مستوياتها في 20 عاما، في محاولة للاستحواذ على حصّة كبيرة في السوق، الأمر الذي أثار اضطرابات في أسواق الطاقة وحرب أسعار مستعرة.

وقال المحللون إن انهيار أسعار البترول الذي أثارته خطوة موسكو والمخاوف بشأن آثار الفيروس على عدد كبير من الصناعات سيضر بالاقتصاد الروسي على المدى القصير.

ووفقا لتقرير لـ"راديو فري يوروب" قالت إلينا ريباكوفا، نائبة كبير الاقتصاديين في معهد التمويل الدولي في واشنطن، إنه بالمعدل الحالي للروبل البالغ نحو 75 للدولار، يمكن للميزانية أن تتفادى العجز عند 40 دولارا للبرميل.

وقال ليونيد فيدون، نائب الرئيس الملياردير للتنمية الاستراتيجية في لوك أويل، ثاني أكبر منتج للنفط في روسيا، والتي لا تملكها الدولة، إن روسيا تخسر ما بين 100 مليون دولار و150 مليون دولار يوميا بسعر نفط يبلغ 40 دولارا بدلا من 60 دولارا.

وتحتاج روسيا إلى سعر يقدر بـ 50 دولاراً للبرميل للحفاظ على ميزانيتها واقفة على قدميها نظراً لمحدودية خيارات الاقتراض بموجب العقوبات، وهذا السعر الذي يبلغ 50 دولاراً لا يدعم الملايين من الروس الذين ليسوا مدرجين مباشرة في كشوف رواتب الحكومة.

وقالت ريباكوفا إن الاقتصاد الروسى الذي يتباطأ بالفعل قد ينكمش هذا العام إذا بقيت أسعار البترول منخفضة لبقية العام. وكانت تتوقع في السابق نمواً يزيد على 2 في المائة في عام 2020.

السعودية

وتشهد احتياطات السعودية من العملات الأجنبية انخفاضا وسط برنامج إنفاق ضخم من الدولة.

وقالت سارة لاديسلاو، نائبة الرئيس في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية في واشنطن، في مذكرة في 9 مارس، إن الرياض لا تواجه ضغوطًا على الميزانية فحسب، بل قد تتعرض لضغوط محتملة من المستثمرين لخفض الإنتاج للحفاظ على استقرار السوق.

ووفق "وول ستريت جوورنال" فإن المملكة العربية السعودية لديها أدنى تكاليف إنتاج في العالم - 3 دولارات للبرميل - إذا تم تفسير التكاليف بشكل ضيق. لكن بالنظر إلى الدعم المطلوب عادة للحفاظ على الأمراء المضطربين والطبقات الاجتماعية في الصف، تحتاج الحكومة السعودية إلى 90 دولاراً سعرا للبرميل للحفاظ على النموذج السياسي الذي وضعته على عاتقها، بينما السعر الحالي هو قرابة الـ35 دولارا.

وسجلت البورصة والعملة الروسية انخفاضا حادا الثلاثاء، أي بعد يوم من عطلة أسبوعية طويلة، لتلحق بالانخفاض الحاد في أسعار النفط والبورصات العالمية في "الاثنين الاسود" بعد إعلان الرياض رفع إنتاجها وخفض أسعار نفطها إلى أدنى مستوياتها في 20 عاما.

تحاول السلطات البرازيلية احتواء تفش بعد نفوق نحو سبعة آلاف طائر في مزرعة صغيرة
تحاول السلطات البرازيلية احتواء تفش بعد نفوق نحو سبعة آلاف طائر في مزرعة صغيرة

حظرت السعودية مؤقتا استيراد الدواجن من ولاية ريو جراندي دو سول البرازيلية، الجمعة، بعد ظهور حالة إصابة بمرض نيوكاسل، وفق ما نقلته رويترز. 

وقالت الرابطة البرازيلية لمنتجي البروتين الحيواني، الجمعة، إن وزارة الزراعة أوقفت طوعا تصدير الدواجن لبعض الدول بعد رصد حالة إصابة بداء نيوكاسل في ولاية ريو غراندي دو سول.

وذكرت صحيفة "إستادو" أن إدارة الفحص بالوزارة أرسلت رسالة إلى المجازر لإخطارها بالإجراء.

وكانت الوزارة قد أعلنت، في وقت سابق الجمعة، حالة طوارئ صحية لدى الحيوانات في الولاية الواقعة في أقصى جنوب البرازيل بسبب رصد الداء.

وتحاول السلطات احتواء تفش بعد نفوق نحو سبعة آلاف طائر في مزرعة صغيرة حيث رُصد الداء.

وذكرت الرابطة البرازيلية لمنتجي البروتين الحيواني في مؤتمر صحفي أن المحققين وجدوا حالة إيجابية واحدة على الأقل، من أصل عينة من 12 طائرا، مصابة بداء نيوكاسل في الولاية.

وداء نيوكاسل مرض فيروسي يصيب الطيور.

ولم ترد وزارة الزراعة البرازيلية بعد على طلبات رويترز للتعليق.

وكانت آخر حالات الإصابة المؤكدة بداء نيوكاسل في البرازيل قد رُصدت، في عام 2006، في ولايات الأمازون وماتو جروسو وريو غراندي دو سول، وفقا لوزارة الزراعة.

ويسبب داء نيوكاسل مشكلات تنفسية لدى الطيور ويؤدي أحيانا إلى نفوقها. والإبلاغ عن رصد إصابات بالداء إلزامية بموجب توجيهات من المنظمة العالمية لصحة الحيوان.