بايدن غير نادم على وصف بوتين بأنه "قاتل"
محمد بن سلمان أدلى بتصريحات حول إيران مؤخرا

رحب سفير طهران لدى قطر، حميد رضا دهقاني، بتصريحات ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، حول رغبته في تحسين العلاقات بين الرياض وطهران.

وقال السفير في اجتماع عبر تطبيق "كلوب هاوس"، وفقا لما نقله موقع إيران إنترناشونال: "علينا ألا نفعل أي شيء، أبدا، يجعل السعودية تندم على ذلك".

وأضاف: "يجب ألا نتخلى عن العرب وجيراننا. يسعدنا ترحيب الأمير محمد بن سلمان، ونأخذه على محمل الجد".

وكان ولي العهد السعودي، قد أعرب مؤخرا، عن أمله في تحسين العلاقات مع إيران، قائلا: "إن الرياض يسرها نمو إيران وازدهارها"، ودعا البلدين إلى التغلب على الخلافات.

وفي هذا السياق، قال السفير الإيراني: "علينا أن نشرح للجميع ما نقوم به. يجب أن نقول إن هذه الأشياء لا تضر بكم. يجب أن نقول إننا مستعدون للحديث عن القضايا الاقليمية بشكل ثنائي".

 

محطة لإسالة الغاز الطبيعي بالسعودية
الجافورة يعتبر أكبر حقل غاز ‬‬‬غير مصاحب للنفط في المملكة الخليجية (صورة تعبيرية)

قال وزير الطاقة السعودي، الأمير عبدالعزيز بن سلمان، إن شركة أرامكو تمكنت من إضافة كميات كبيرة للاحتياطيات المؤكدة من الغاز والمكثفات في حقل الجافورة غير التقليدي.

وأوضح أن الكميات الإضافية المؤكدة "بلغت 15 تريليون قدم مكعبة قياسية من الغاز ... وتحقق هذا الإنجاز نتيجة تطبيق أعلى المعايير العالمية في تقدير الموارد الهيدروكربونية وتطويرها بما يضمن حُسن استغلالها".

وقال عبد العزيز بن سلمان في بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية (واس)، أن الاحتياطيات في حقل الجافورة أصبحت تقدر بحوالي 229 تريليون قدم مكعبة قياسية من الغاز و75 مليار برميل من المكثفات.

من فاتورة الكهرباء إلى تغيير السوق.. ماذا تنتظر السعودية من "حقل الجافورة"؟
بعد إعلان السعودية توقعاتها بإنتاج ملياري قدم مكعبة يوميا من الغاز بحلول عام 2030، من حقل الجافورة، ما يساهم في احتلالها ثالث منتج للغاز على مستوى العالم، بعد روسيا وقطر، مع سعي للمنافسة على المركز الثاني واقتناصه من جارتها الخليجية، بحسب خبراء، في وقت تتصدر فيه قائمة أكبر مصدّري النفط في العالم. 

كانت السعودية أعلنت في نوفمبر 2021، عن توقعات كبرى من إنتاج الغاز من حقل الجافورة، بحلول عام 2030، مما يساهم في احتلالها للمركز الثالث بين منتجي الغاز على مستوى العالم، بعد روسيا وقطر.

ويعتبر الجافورة الواقع شرقي البلاد، أكبر حقل غاز ‬‬‬غير مصاحب للنفط في المملكة، وكانت التقديرات السابقة تشير إلى أن الاحتياطيات الخاصة به تصل إلى نحو 200 تريليون قدم مكعبة من الغاز الخام.

وتعمل شركة النفط الحكومية العملاقة "أرامكو" على تطوير الحقل، وكانت تشير التقديرات في 2020 إلى أنه يتطلب استثمارات بقيمة 110 مليارات دولار.

ومن المحتمل أن يكون هذا أكبر مشروع لتطوير الغاز الصخري خارج الولايات المتحدة، بحسب وكالة رويترز.