انتقدت مجموعة من عائلات ضحايا هجمات 11 سبتمبر ممن يتهمون السعودية منذ فترة طويلة بمساعدة الإرهابيين الذين نفذوا الهجمات، استضافة الرئيس السابق، دونالد ترامب، دوري غولف مدعوم من السعودية في ملعب يملكه في ولاية نيوجيرسي في وقت لاحق من هذا الشهر.
وفي رسالة إلى ترامب يوم الأحد قال أفراد أسرة إنهم شعروا "بألم شديد وإحباط وغضب" نتيجة قرار ترامب استضافة المسابقة التي ترعاها السعودية في نادي ترامب الوطني للغولف في بيدمينستر بنيوجيرسي لمدة ثلاثة أيام تبدأ 29 يوليو.
وقال بريت إيغلسون، رئيس مجموعة "عدالة 11 سبتمبر" ونجل أحد ضحايا الهجوم على مركز التجارة العالمي: "الأدلة ضد السعودية ودورها في الهجمات أكثر وضوحا من أي وقت مضى، ورغم من معرفة ذلك، فقد قبل الرئيس السابق ترامب أموالهم ويسمح لهم بدخول دولة دمرتها أحداث 11 سبتمبر".
وأقامت المجموعة دعوى قضائية اتحادية تتهم السعودية بالتواطؤ في الهجمات التي أسفرت عن مقتل ما يقرب من 3000 شخص في 11 سبتمبر 2001.
كما سعت إلى الإفراج عن وثائق سرية لمكتب التحقيقات الفيدرالي تتعلق بدور السعودية في الهجمات.
ونفت الحكومة السعودية أي تورط لها في الهجمات. لكن أفراد الأسرة قالوا إن ترامب ألقى باللوم على السعوديين في مقابلة أجرتها معه قناة "فوكس نيوز" عام 2016.
وقال ترامب في برنامج "فوكس آند فريندز": "من فجر مركز التجارة العالمي؟. لم يكونوا عراقيين، بل كانوا سعوديين. ألقوا نظرة على المملكة السعودية. افتحوا الوثائق".
من رفع "الأصنام" إلى "الرقص على الكعبة".. منشورات مضللة تستهدف السعودية
فرانس برس
12 ديسمبر 2024
Share on Facebook
Share on Twitter
Share on WhatsApp
بعد عقود من الانغلاق، تعمل السعودية صاحبة أكبر اقتصاد في العالم العربي وأكبر مصدّر للنفط الخام في العالم، على تحقيق أهداف "رؤية 2030" الساعية إلى أن تحوّلها مركزا للأعمال والسياحة والرياضة.
هذا التحوّل الكبير والجذري شكّل مادة خصبة لترويج منشورات غرائبيّة لاقت رغم عدم صحتها رواجا واسعا وصدّقها الكثيرون.
ويعزوا الخبراء ذلك إلى كونها تثير العاطفة الدينية في ظل قلق من التحولات الاجتماعية الكبرى في "مهد الإسلام" أو الاعتراض على سياسات الرياض.
من رفع "أصنام" خلال عروض أزياء إلى وضع فنانة على خصرها سيفا قيل إنه يُشبه سيف الإمام علي بن أبي طالب، وصولا إلى الرقص على مجسّم يشبه الكعبة وغناء آيات من القرآن، لا تكاد صور ومقاطع فيديوهات يقول ناشروها إنها التقطت من موسم الرياض الأخير تفارق مواقع التواصل الاجتماعي، في ما وُصف بأنه "عودة للوثنيّة" بعد أكثر من 1400 عام من زوالها وانتشار الإسلام ومؤشر على "الانحلال الأخلاقي في بلاد الحرمين".
ويأتي ظهور هذه المنشورات في ظل إقامة أنشطة وحفلات وعروض، من بينها عرض لملابس البحر في مايو، وهي فعاليات كانت تُعدّ ضربا من الخيال قبل سنوات قليلة.
بدأت مصمّمة الأزياء #السعودية تيما عابد مسيرتها في وقت كانت فيه عروض الأزياء في بلادها من المحظورات، وكانت السياحة، باستثناء رحلات الحجّ والعمرة، شبه معدومة في المملكة الخليجية الثرية.https://t.co/CZkQobuWwU#فرانس_برس
في هذا السياق، بدأت الأخبار المضللة ذات الصلة بالظهور وحققت بشكل عام تفاعلا واسعا على مواقع التواصل.
ويعلّق الخبير في مركز مالكوم كير-كارنيغي للشرق الأوسط هشام الغنّام على الانتشار الواسع لهذه الأخبار بالقول: "تنطوي هذه الأخبار المزيفة على عناصر دينية أو ثقافية حساسة، فهي على الأغلب تثير استجابات عاطفية قوية".
ويضيف الغنّام الذي يُشرف على مركز البحوث الأمنية وبرامج الأمن الوطني في جامعة نايف في الرياض، أن ذلك يأتي في ظل "غياب التفكير النقدي" لدى الكثيرين من مستخدمي مواقع التواصل، وخصوصا مع استخدام الذكاء الاصطناعي.
ويسعى ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في إطار خطته الإصلاحية "رؤية 2030"، إلى إدخال تغييرات اجتماعية وتنويع مصادر دخل بلاده، وتحويل المملكة إلى مركز أعمال ورياضة وسياحة.
فمنذ إطلاق تأشيرة السياحة العامة للمرة الأولى عام 2019، أطلقت المملكة تغييرات مجتمعية، إذ خففت من حدة القيود المفروضة على النساء وأقامت فعاليات ترفيهية كثيرة، بعدما كانت ولوقت طويل تفرض قواعد صارمة جدا على النساء، بينها حظر القيادة وفرض ارتداء العباءة والحجاب.
ولقيت هذه التغييرات ترحيبا، وأيضا انتقادات ولا سيما في الأوساط المحافظة في المنطقة العربية.
في هذا السياق، انتشرت بالتزامن مع موسم الرياض 2024 الكثير من المنشورات المضللة التي تناولت الحدث، فنّدت عددا منها خدمة تقصي صحة الأخبار في وكالة فرانس برس في سلسلة تقارير.
حصدت صورة مئات المشاركات والتعليقات قيل إنها لأصنام وُضعت على منصة لعرض الأزياء في السعودية، في ما وُصف بأنه "عودة للوثنية" بعد أكثر من 1400 عام من زوالها وانتشار الإسلام.
لكن التفتيش عنها كشف أنها مركّبة، إذ عمد مستخدمو مواقع التواصل إلى إضافة التماثيل عليها للإشارة إلى أنها فعلا التقطت في الرياض.
وتعود هذه التماثيل إلى الحضارة السومرية ومملكة إشنونة التاريخية وإلى مجموعة يُطلق عليها اسم "المواي" في جزيرة الفصح في المحيط الهادئ.
في هذا الصدد، تقول الأستاذة في كلية الإعلام في الجامعة اللبنانية مهى زراقط لوكالة فرانس برس إن هذه المنشورات تلقى رواجا بين المستخدمين لأنها تخاطب مشاعر المسلمين و"تُشعرهم بأن الأرض المقدسة التي انطلقت منها رسالة النبيّ، تُدنّس".
أما عن دوافع الناشرين، فترى زراقط أن "الهدف الأساسي، كما يبدو، سياسي بالدرجة الأولى (...) هناك طرف لا تعجبه السياسة الجديدة التي تنتهجها السعودية حاليا، ويحاول محاربتها".
لم تسلم الحفلات الغنائية الأخيرة في المملكة الخليجية من ناشري الأخبار المضللة، فقد ضجّت مواقع التواصل الاجتماعي بمقاطع فيديو وصور اعتبرها البعض مؤشرا على "الانحلال الأخلاقي في بلاد الحرمين".
— Dr.Sam Youssef Ph.D.,M.Sc.,DPT. (@drhossamsamy65) November 17, 2024
فهذا الفيديو الذي قيل إنه يصوّر مغنية بثياب خادشة للحياء ترقص على مجسم للكعبة في الرياض، لا شأن له بالسعودية لا من قريب ولا من بعيد، وهو في الحقيقة يصوّر حفلة لمغنية البوب الأميركية تايلور سويفت أقامتها في العاصمة الأرجنتينية بوينس إيريس قبل نحو عام.
وفي السياق نفسه، انتشر فيديو قيل إنه يُصوّر اقتحام فتاة سعودية المسرح خلال حفل للمغني الإسباني إنريكي إغليسياس في الرياض.
مهزلة متوقعة !! فتاة سعودية تصعد المسرح وتحتضن المغني إنريكي إغليسياس وسط جدل شديد حول انتشار الانحلال الأخلاقي في بلاد الحرمين.!! أين هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر؟ pic.twitter.com/TcWZDc66K4
— Dr.Sam Youssef Ph.D.,M.Sc.,DPT. (@drhossamsamy65) November 17, 2024
إلا أن البحث أظهر أن المغني الإسباني لم يُقم أيَ حفل في السعودية في الأيام الماضية، أما الفيديو المتداول فهو مصوّر في أذربيجان قبل سنوات.
لطالما كانت السياحة في السعودية مقتصرة لعقود على السياحة الدينية المرتبطة بالحج والعمرة في مكة المكرمة والمدينة المنورة، إلا أنها في السنوات الأخيرة شهدت حفلات غنائية لفنانين عالميين وعروض أزياء لكبار المصممين وغيرها من النشاطات السياحية والفنية.
في هذا السياق، انتشر مقطع آخر قيل إنه يُظهر حفلة غنائية في الرياض تُغنّى فيها آيات من القرآن على موسيقى غربية صاخبة.
إلا أن الصوت المسموع مركّب على فيديو لعرض موسيقي لفرقة أميركية في الولايات المتحدة عام 2014.
وفي حفل ضخم ضمن موسم الرياض 2024 حضرته شخصيات من عالمي السينما والموسيقى من أنحاء العالم، وأحياه نجوم مثل سيلين ديون وجنيفر لوبيز وكاميلا كابيلو ونانسي عجرم وعمرو دياب، احتفل مصمم الأزياء العالمي اللبناني إيلي صعب بمسيرة عمرها 45 عاما وضع خلالها الموضة العربية على قائمة الخريطة العالمية.
وضجت مواقع التواصل بمشاهد من الحفل الذي تضمن عروضا ترفيهية وموسيقية مباشرة على الهواء، أشادت بالعمل الفني للمصمم اللبناني، فيما تداول آخرون مشاهد مضللة ادعوا أنها من الحفل.
فقد انتشرت صور قيل إنها تُظهر المغنية الأميركيّة جنيفر لوبيز وهي تضع حول خصرها سيفا ذا رأسين يشبه سيف عليّ بن أبي طالب بحسب ما وصفه التراث الإسلامي.
هزلت ورب محمد ايش الي بيحصل معقول هذا الاصرار المـ ـرعب على تدنـ ـيس والاستهزاء بمقدسات ومعتقدات بالشكل هذا؟ اللي علي وسطها ده سيــف علي ابن ابي طالب أول ســيف في الإسلام ... متحزّمة بيه جينيفر لوبيز في موسم الرياض الترفيهي !! 💔#السعوديه_العظمى#موسم_الرياضpic.twitter.com/EfZbkHcwSN
إلا أن ما قيل غير صحيح فالفنانة الظاهرة في الصور هي المغنية التشيلية من أصل فلسطيني إليانا خلال حفل لها في نيويورك قبل أسابيع.
يرى الغنام أن الطوق يكتمل "حين تأتي الأخبار من مصادر يثق بها المستخدم أو توافق موقفه الأيديولوجي والثقافي، ما يدفعه إلى تصديق المعلومات من دون التحقق من صحتها".
وترى زراقط أن "المتلّقي يصدّق هذه الأخبار لأنها تؤكد أفكاره المسبقة أو آراءه السياسية غير الراضية عن التغييرات الحاصلة في السعودية، فيرى في انتشار مثل هذه الأخبار تأكيدا لوجهة نظره، فيصدّقها وقد يصبح مشاركا في نشرها بل ورافضا تصحيحها".
ويختم الغنام قائلا "في البيئات التي تحظى فيها الأديان والتراث الثقافي بتقدير عميق مثل المجتمعات العربية والشرقية، فإن أي أخبار تشير إلى عدم احترام الدين أو تدنيسه تلقى صدى قويا".