السلطات السعودية تسيطر على حريق نتج عن قارب مفخخ في ميناء النفط بجدة. أرشيفية
جانب من ميناء جدة (أرشيف)

 بدأت روسيا في تصدير الديزل إلى المملكة العربية السعودية خلال فبراير الماضي ضمن إطار سعيها لمواجهة حظر من الاتحاد الأوروبي على وارداتها، وذلك حسبما نقلت رويترز عن متعاملين، وعن بيانات رفينيتيف.

ودخل حظر شامل من الاتحاد الأوروبي على منتجات النفط الروسية حيز التنفيذ في الخامس من فبراير، وهو ما دفع المصدرين الروس إلى إعادة توجيه شحناتهم إلى أفريقيا وآسيا، بالإضافة إلى تحميل الشحنات من فوق ظهر سفينة إلى أخرى.

وأظهرت بيانات رفينيتيف أن 3 ناقلات على الأقل تحمل 190 ألف طن من الديزل جرى تحميلها في ميناء بريمورسك الروسي المطل على بحر البلطيق في طريقها الآن إلى السعودية.

وأظهرت البيانات أنه يجري تفريغ الناقلة سريني التي تحمل 66 ألف طن من الديزل الروسي في ميناء جدة بالسعودية، بينما تتوجه الناقلتان أبانيمو وزاريا إلى رأس تنورة.

وقال متعاملون إن بوسع السعودية، التي تصدر كميات ضخمة من منتجات النفط، إعادة تصدير الديزل الروسي إلى وجهات أخرى بعد تكريره.

إديرسون غاب عن عدة مباريات هذا الموسم بسبب الإصابة
إديرسون غاب عن عدة مباريات هذا الموسم بسبب الإصابة

يسعى نادي اتحاد جدة السعودي إلى التعاقد مع حارس مانشستر سيتي، إديرسون مورايس، وفقا لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية والتي أشارت إلى أن الدولي البرازيلي يدرس بدوره، خيار الرحيل عن فريقه الحالي.

وذكرت الصحيفة البريطانية أن النادي السعودي مستعد لتقديم عرض أولي بقيمة 25 مليون جنيه إسترليني (حوالي 32.5 مليون دولار أميركي) للتعاقد مع إديرسون الذي يعد أحد أفضل حراس المرمى في العالم.

وأشارت إلى أن الحارس البرازيلي يفكر بدوره بالرحيل عن مانشستر سيتي بطل الدوري الإنكليزي الممتاز، بحثا عن مغامرة جديدة.

وكشفت الصحيفة أن النصر السعودي أبلغ أيضا عن اهتمامه بالدولي البرازيلي، حيث يسعى لاستبدال الحارس الكولومبي دافيد أوسبينا الذي ينتهي عقده هذا الصيف.

ويضم نادي الاتحاد الذي يقوده المدرب الأرجنتيني، مارسيلو غاليردو، في صفوفه البرازيلي الآخر فابينيو، وكذلك لاعب وسط تشيلسي السابق نغولو كانتي، ونجم ريال مدريد السابق كريم بنزيما والذي يتوقع رحيله هذا الصيف.

وتعرض إديرسون (30 عاما) لإصابة خطيرة في مواجهة توتنهام ضمن مباريات الدوري الإنكليزي، مما حد من مشاركته خلال الموسم المنقضي، لكنه كان يفكر بالفعل في تحد جديد، بالرغم من أن عقده مع السيتي لا يزال ساريا لعامين.