وزارة التعليم السعودية
وزارة التعليم السعودية

ذكرت صحيفة "عكاظ" السعودية، أن وزارة التعليم في المملكة "أصدرت تعليمات صارمة لجهة عدم التهاون مع الطلاب المتحرشين والمبتزين"، بحيث قد يصل الأمر إلى إحالتهم إلى الجهات الأمنية.

وحسب قواعد السلوك والمواظبة لطلاب وطالبات التعليم العام، فإن العقوبات تشمل أيضا حسم 15 درجة من درجات السلوك، والنقل إلى مدرسة أخرى في بعض الحالات.

واعتبرت القواعد أن "حيازة، أو تعاطي، أو ترويج المخدرات، أو المسكرات (المشروبات الكحولية)، وابتزاز الطلاب أو الطالبات بتصويرهم أو الرسم المسيء لهم ونشره على شبكة الإنترنت؛ من الممارسات التي تستوجب العقوبة".

كما كشفت الوزارة عدداً من الممارسات التي تستوجب العقوبة، وتشمل التحرش، وإتلاف الأدوات الكهربائية، وإتلاف أجهزة الحاسوب، وإتلاف حافلة المدرسة، والاستخدام والاستفادة من الوثائق أو الأختام المزورة أو الرسمية بطريقة غير مشروعة".

ولي العهد السعودي محمد بن سلمان والرئيس الصيني شي جين بينغ باجتماع خلال العام 2016
السعودية.. إدخال اللغة الصينية في المناهج المدرسية
ذكرت صحيفة "عكاظ" المحلية، الثلاثاء، أن إدارات التعليم في المملكة العربية السعودية، تستعد لتطبيق برنامج اللغة الصينية الإثرائي لطلبة الصف الثاني الثانوي ضمن حصص الإتقان لمدة فصل دراسي يكرر خلال الفصول الدراسية للعام الحالي.

كما تعاقب القواعد على ممارسات أخرى مثل إشعال النار داخل المدرسة، وحيازة أو استخدام أو تهديد الطلاب والطالبات بالأسلحة النارية أو ما في حكمها مثل السكاكين والأدوات الحادة والرصاص دون مسدس.

وشدد دليل القواعد على ضرورة التصدي لبعض "المشكلات السلوكية" ومعالجتها، مثل "الاستهزاء بشيء من شعائر الإسلام"، أو ممارسة "طقوس دينية محرمة".

 رصد ومتابعة مخالفي أنظمة الحج باستعمال المسيرات
رصد ومتابعة مخالفي أنظمة الحج باستعمال المسيرات | Source: X: لقطة شاشة

كشفت السلطات السعودية عن استعمالها لطائرات بدون طيار في عمليات رصد ومتابعة المخالفين لأنظمة الحج>

ونشر الحساب الرسمي للأمن العام السعودي، على منصة "إكس" مقاطع فيديو لعمليات رصد ومتابعة أشخاص مخالفين لأنظمة الحج التقطت بواسطة طائرات بدون طيار.

ووثق فيديو نشره الحساب "جانبا من جهود الجهات الأمنية بالتعاون مع طيران الأمن في رصد ومتابعة مخالفي أنظمة الحج".

ويظهر في الفيديو، تعقب الطائرات لمركبة بمنطقة صحراوية حتى القبض على قائدها في إحدى محطات الوقود.

وظهرت إحدى طائرات الدرون التابعة للأمن السعودية بمقطع فيديو منفصل نشرته الصفحة، بعنوان "النظام صريح لا حج بدون تصريح".

وتجمع أكثر من مليون حاج في مكة المكرمة، الجمعة، إيذانا ببدء مناسك الموسم الحالي.

وتبدأ حشود المؤمنين بالطواف حول الكعبة، قبلة المسلمين في صلاتهم، بأثواب الإحرام البيضاء.

وفي سياق متصل، دشَّنت السعودية، الأربعاء، تجربة التاكسي الجوي ذاتي القيادة، في المشاعر المقدسة، وفق ما أوردت وكالة الأنباء السعودية.

وذكرت الوكالة أن التجربة التي تم تطبيقها لأول مرة، تضمنت إقلاع التاكسي الجوي الكهربائي بشكل عمودي، كأول تاكسي جوي في العالم، مرخص من سلطة طيران مدني.