توقعات بتباين في موعد عيد الأضحى بالنسبة للدول الإسلامية (أرشيف)
توقعات بتباين في موعد عيد الأضحى بالنسبة للدول الإسلامية (أرشيف)

رجح مركز الفلك الدولي أن يكون هناك اختلافات في موعد عيد الأضحى لهذا العام بين الدول الإسلامية نظرا لاختلاف مواعيد رؤية هلال شهر ذي الحجة.

وقال المركز الذي يتخذ من العاصمة الإماراتية أبوظبي، الاثنين، إن عيد الأضحى يتوقع أن يكون إما يوم الأحد الموافق 16 يونيو 2024 أو يوم الاثنين 17 يونيو وذلك بالنسبة لغالبية الدول الإسلامية.

وذكر المركز أن غالبية الدول المسلمة بدأت شهر ذي القعدة يوم الخميس 9 مايو 2024، ما يعني أنها ستتحرى هلال شهر ذي الحجة يوم الخميس 6 يونيو، ليكون أول أيام شهر ذي الحجة فيها إما يوم الجمعة 7 يونيو أو السبت 8 يونيو.

ومع ذلك، فإن هناك عدد من الدول الإسلامية منها إندونيسيا وماليزيا وبروناي وبنغلاديش وباكستان وإيران والمغرب وغانا، يتوقع أن يكون العيد فيها يوم الاثنين 17 يونيو على اعتبار أن رؤية الهلال ممكنة بالعين المجردة يوم الجمعة 7 يونيو في تلك الدول.

ويصادف عيد الأضحى لدى المسلمين يوم العاشر من شهر ذي الحجة في التقويم الهجري الذي يعتمد على رؤية الهلال لتحديد موعد بداية كل شهر.

وبينما تعترف كثير من الدول الإسلامية برؤية الهلال في السعودية، فإن العديد من الدول الإسلامية تعتمد على رؤيتها المحلية لتحديد عيدي الفطر والأضحى.

ومن بين هذه الدول التي تعتمد على الرؤية المحلية للهلال ماليزيا وإندونيسيا وبروناي والهند وباكستان وبنغلاديش وإيران عُمان والمغرب وموريتانيا وتركيا، ومعظم الدول الإسلامية غير العربية في أفريقيا، بحسب مركز الفلك الدولي.

 رصد ومتابعة مخالفي أنظمة الحج باستعمال المسيرات
رصد ومتابعة مخالفي أنظمة الحج باستعمال المسيرات | Source: X: لقطة شاشة

كشفت السلطات السعودية عن استعمالها لطائرات بدون طيار في عمليات رصد ومتابعة المخالفين لأنظمة الحج>

ونشر الحساب الرسمي للأمن العام السعودي، على منصة "إكس" مقاطع فيديو لعمليات رصد ومتابعة أشخاص مخالفين لأنظمة الحج التقطت بواسطة طائرات بدون طيار.

ووثق فيديو نشره الحساب "جانبا من جهود الجهات الأمنية بالتعاون مع طيران الأمن في رصد ومتابعة مخالفي أنظمة الحج".

ويظهر في الفيديو، تعقب الطائرات لمركبة بمنطقة صحراوية حتى القبض على قائدها في إحدى محطات الوقود.

وظهرت إحدى طائرات الدرون التابعة للأمن السعودية بمقطع فيديو منفصل نشرته الصفحة، بعنوان "النظام صريح لا حج بدون تصريح".

وتجمع أكثر من مليون حاج في مكة المكرمة، الجمعة، إيذانا ببدء مناسك الموسم الحالي.

وتبدأ حشود المؤمنين بالطواف حول الكعبة، قبلة المسلمين في صلاتهم، بأثواب الإحرام البيضاء.

وفي سياق متصل، دشَّنت السعودية، الأربعاء، تجربة التاكسي الجوي ذاتي القيادة، في المشاعر المقدسة، وفق ما أوردت وكالة الأنباء السعودية.

وذكرت الوكالة أن التجربة التي تم تطبيقها لأول مرة، تضمنت إقلاع التاكسي الجوي الكهربائي بشكل عمودي، كأول تاكسي جوي في العالم، مرخص من سلطة طيران مدني.