اليابانية نعومي أوساكا تحتفل بفوزها ببطولة أميركا المفتوحة
اليابانية نعومي أوساكا تحتفل بفوزها ببطولة أميركا المفتوحة

أصبحت ناعومي أوساكا أول لاعبة يابانية تحرز لقبا في البطولات الأربع الكبرى في التنس بعد فوزها ببطولة أميركا المفتوحة على حساب "مثلها الأعلى" الأميركية سيرنا وليامز.

أوساكا ولدت في 16 من تشرين الأول/ أكتوبر 1997 في مدينة أوساكا باليابان، من أم يابانية وأب من هاييتي، وانتقلت إلى الولايات المتحدة وهي بعمر الثلاث سنوات.

وتعد أوساكا ثاني لاعبة آسيوية فقط تتوج بلقب كبير بعد الصينية لي نا.

وفي كثير من المناسبات وصفت أوساكا منافستها نجمة التنس العالمية سيرنا وليامز بأنها ملهمتها ومثلها الأعلى، وكانت أمنيتها في الصف الثالث الابتدائي أن تلاعب سيرينا وليامز في بطولة أميركا المفتوحة .

وقالت أوساكا في تصريح أعقب تسلمها كأس البطولة "عندما دخلت الملعب شعرت وكأني شخص مختلف فأنا الآن لست إحدى معجبات سيرينا أنا مجرد لاعبة تنس تواجه لاعبة تنس أخرى".

وتابعت "لكن عندما احتضنتها قرب الشبكة، شعرت كأني طفلة صغيرة مرة أخرى".

احترفت اوساكا التنس في 2013 وعمرها 15 عاما وشاركت لأول مرة في قرعة مسابقة تابعة لبطولات اللاعبات المحترفات في 2014.

ودخلت قائمة أول 100 مصنفة بالعالم لأول مرة في نيسان/ أبريل 2016، كما دخلت قائمة أفضل 50 لاعبة في وقت لاحق من العام.

واختيرت أوساكا "أفضل لاعبة جديدة" بعدما وصلت إلى الدور الثالث في ثلاث من البطولات الأربع الكبرى وبلغت أول نهائي في بطولات المحترفات.

وأحرزت لقبها الأول في بطولات المحترفات في آذار/ مارس في بطولة إنديان ويلز الأميركية بعدما فازت على ماريا شارابوفا وكارولينا بليسكوفا وسيمونا هاليب في طريقها نحو التتويج.

تعرضت والدتها للعزلة من قبل عائلتها وبالأخص والدها الذي يعتقد أنها "جلبت العار" للأسرة بعد ارتباطها برجل أسود، وهو أمر يخالف عاداتهم.

ودائما ما تعمد أوساكا مرارا وتكرارا على تذكير الصحافيين بأنها يابانية وهايتية، حين سئلت إحدى المرات عن ذلك قالت "والدي من هاييتي، لذا نشأت في أسرة هايتية في نيويورك، وكذلك ترعرعت أنا وأمي مع الثقافة اليابانية أيضا".

شعار فيفا
شعار فيفا

أرجأ الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) الجمعة، كل المباريات الدولية المقررة في شهر يونيو، بعد الاجتماع الأول لفريق عمله المخصص لمتابعة تفشي فيروس كورونا المستجد.

كما تقرر إجراء مناقشات مع الاتحادات القارية لوضع جدول زمني جديد لتصفيات كأس العالم 2022.

وقال الاتحاد الدولي في بيان "وافق فريق عمل فيفا-الاتحادات القارية بالإجماع على سلسلة من التوصيات بعد لقائه الأول عبر تقنية الفيديو اليوم".

وفي أعقاب إرجاء أولمبياد طوكيو 2020 إلى صيف 2021، اقترحت مجموعة عمل فيفا الإبقاء على قاعدة أهلية العمر للاعبين الذين ولدوا بعد 1 يناير 1997، بالإضافة إلى ثلاثة لاعبين من خارج هذه القاعدة.

يذكر أن رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم السويسري جاني إنفانتينو اعترف الخميس، أن "لا أحد" يعرف متى يمكن استئناف مسابقات كرة القدم "كما كنا في السابق"، بعد تعليق أغلبيتها بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد.

وقال إنفانتينو في اجتماع مع اتحاد أميركا الجنوبية للعبة (كونميبول) عبر تقنية الفيديو "نود جميعا أن نعود إلى لعب كرة القدم مجددا غدا، ولكن للأسف هذا غير ممكن، ولا أحد في العالم يعرف الآن متى سنكون قادرين على اللعب كما في السابق".

وأضاف "للمرة الأولى، ليست كرة القدم هي الأهم، أصبحت الصحة في المقام الأول ويجب أن يستمر هذا الأمر حتى هزيمة هذا المرض"، داعيا إلى "احترام أولئك الذين يعانون وأولئك الذين يساعدون".

وأدت التدابير الصحية والقيود المفروضة حول العالم جراء تفشي فيروس "كوفيد-19" إلى تعليق أو تأجيل أو إلغاء الكثير من البطولات الرياضية لاسيما مسابقات كرة القدم بهدف احتواء الوباء.

وتابع رئيس فيفا "عالمنا ورياضتنا سيكونان مختلفين عندما نعود إلى الوضع الطبيعي، نحن بحاجة إلى التأكد من أن كرة القدم ستنجو ويمكن أن تزدهر مرة أخرى".