سون هيونغ مين
سون هيونغ مين

عاد نجم توتنهام الإنكليزي سون هيونغ مين إلى صفوف كوريا الجنوبية وقادها إلى الفوز على الصين 2-صفر لتتصدر مجموعتها الثالثة الثلاثاء في أبو ظبي ضمن الجولة الثالثة الأخيرة من الدور الأول لكأس آسيا 2019 في كرة القدم.

وبفوزها الثالث تواليا، رفعت كوريا الجنوبية، وصيفة النسخة الماضية وحاملة اللقب مرتين في 1956 و1960، رصيدها إلى تسع نقاط لتضرب موعدا في دور الـ 16 مع ثالث المجموعة الأولى أو الثانية أو السادسة.

من جهتها، تنازلت الصين، وصيفة 1984 و2004، عن الصدارة وحلت ثانية بست نقاط لتواجه تايلاند وصيفة المجموعة الأولى في الدور التالي.

وسجل لكوريا الجنوبية أوي جو هوانغ من ركلة جزاء ساهم سون بصناعتها (14) ومين جاي-كيم من ركنية نفذها سون (51).

وكان توتنهام توصل إلى اتفاق مع الاتحاد الكوري الجنوبي يقضي بغياب سون عن أول مباراتين لمنتخب بلاده في كأس آسيا للسماح له بالمشاركة في دورة الألعاب الآسيوية في إندونيسيا التي اختتمت في الأول من أيلول/سبتمبر الماضي وأحرزت كوريا الجنوبية لقبها بفوزها على اليابان 2-1 في النهائي، وذلك لإعفائه من الخدمة العسكرية.

وعن مساهمة سون الذي خاض 89 دقيقة ضد الصين بعد ثلاثة أيام من خوضه مباراة فريقه ضد مانشستر يونايتد في الدوري الإنكليزي (صفر-1)، قال البرتغالي باولو بنتو مدرب كوريا الجنوبية "بالطبع كل فريق يتحسن مع أفضل لاعبيه. سون يسمح لنا بخيارات إضافية في الهجوم ويساعدنا عندما يكون لدينا مشكلات في هذا القطاع. نحن راضون عن مساهمته".

وتابع "أي مدرب يفضل الدفع بأفضل لاعبيه. كان بحالة جيدة واتخذنا قرار مشاركته مساء أمس".

في المقابل، قال الإيطالي مارتشيلو ليبي مدرب الصين بعد المباراة "كانوا أفضل منا. واجهنا فريقا قويا وسريعا ... كنت أتوقع مباراة صعبة. أرحت بعض اللاعبين لأن لدينا مباراة اقصائية بعد عدة أيام".

وتابع "لكن من الناحية الذهنية أنا راض عما قدمه اللاعبون الليلة، ويجب ألا ننسى أنه غاب عنا ثلاثة أو أربعة لاعبين هامين. لكن حتى مع هؤلاء لا اعتقد أن النتيجة كانت ستصب في مصلحتنا".

وفي المجموعة عينها، دخلت قرغيزستان على خط الترشح إلى الدور التالي بفوزها على الفلبين ومدربها السويدي سفن غوران اريكسون 3-1، في مباراة بين مشاركين للمرة الأولى في النهائيات.

وبرز المهاجم فيتالي لوكس المحترف في ألمانيا بتسجيله ثلاثية (24 و51 و77) فيما سجل للخاسر ستيفان شروك (80).

وباتت قرغيزستان تنتظر نتائج باقي المجموعات آملة في الحلول بين أفضل أربعة منتخبات تحتل المركز الثالث.

رونالدو يتنازل عن 10 مليون دولار من راتبه
رونالدو يتنازل عن 10 مليون دولار من راتبه

وافق لاعبو يوفنتوس الإيطالي على التنازل عن 4 شهور من راتبهم، بسبب الأزمة المالية التي يعاني منها الفريق بسبب توقف المباريات نتيجة تفشي فيروس كورونا المستجد، وفقاً لصحيفة ديلي ميل الإنكليزية.

وأكدت الصحيفة أن اللاعبين سيتنازلون عن مرتبات شهر مارس وأبريل ومايو ويونيو، وقد تصل قيمة هذه التنازلات نحو 90 مليون يورو (100 مليون دولار).

وأشارت إلى النجم البرتغالي كريستيانو رونالد سيكون أكبر الخاسرين بعد أن وافق على التنازل عن 4 شهور من راتبه، ما يعني أنه سيتنازل عن نحو 10 ملايين دولار من راتبه السنوي البالغ نحو 34 مليون دولار.

وأضافت الصحيفة أن النادي الإيطالي وعد لاعبيه بتعويضهم، في حال استكمال مباريات الدوري الإيطالي ودوري أبطال أوروبا.

وكان الاتحاد الإيطالي لكرة القدم أعلن تأجيل مباريات الدوري إلى أجل غير مسمى بعد تفشي وباء كورونا في المدن الإيطالية بشكل كبير، مما أدى إلى وفاة أكثر من 10 آلاف شخص.

كما أعلن نادي يوفنتوس إصابة ثلاثة من لاعبيه بالفيروس وهم: الإيطالي دانييل روغاني والفرنسي بلايز ماتويديو والأرجنتيني باولو ديبالا، كما أعلن وضع باقي اللاعبين في الحجر الصحي.

يذكر أن عددا من الأندية العالمية وفي مقدمتها نادي برشلونة الإسباني وأتلتيكو مدريد، خفضت أجور اللاعبين والجهاز الفني إجبارياً، بعد توقف المباريات بسبب تفشي الفيروس التاجي، كما تفكر أندية البريمرليغ في خفض رواتب لاعبيها هي الأخرى.