من لقاء منتخب قطر والإمارارت خلال نصف نهائي كاس ىسيا
من لقاء منتخب قطر والإمارات خلال نصف نهائي كاس ىسيا

رفض الاتحاد الآسيوي لكرة القدم الاعتراض المقدم من الإمارات حول أهلية لاعبين قطريين خلال مشاركتهما في كأس آسيا 2019.

وأشار الاتحاد في بيان قبل ساعات من المباراة النهائية بين قطر واليابان "استبعدت لجنة الانضباط والأخلاقيات الاحتجاج المقدم من الاتحاد الإماراتي حول أهلية لاعبَين قطريين".

وكان الاتحاد الإماراتي قد قدم اعتراضا في ما يخص أهلية لاعبين قطريين إثنين هما المهاجم المعز علي (22 عاما)، المولود في السودان ومتصدر ترتيب هدافي البطولة (8)، والمدافع بسام الراوي (21 عاما) المولود في العراق.

وتشير التقارير الإماراتية إلى عدم قانونية تجنيس لاعبين قطريين لا سيما الأقل من 23 عاما.

ونشرت الصحف المحلية الجمعة صورا لجوازات سفر للاعبين وأقربائهم لتأكيد عدم صحة أوراقهم.

لاعبو قطر يحتفلون بتسجيل المعز علي هدفا ضد الإمارات في نصف نهائي كأس آسيا
لاعبو قطر يحتفلون بتسجيل المعز علي هدفا ضد الإمارات في نصف نهائي كأس آسيا

تقدمت الإمارات باحتجاج رسمي لدى الاتحاد الآسيوي لكرة القدم على أهلية اثنين من لاعبي منتخب قطر خلال مشاركتهما في كأس آسيا 2019، التي تختتم الجمعة في مباراة نهائية بين اليابان وقطر في أبوظبي.

وذكر متحدث باسم الاتحاد القاري لوكالة الصحافة الفرنسية الخميس أن "الاتحاد الآسيوي سيراجع هذا الأمر مع لوائحه".

وعن العقوبات المحتملة بحال ثبوت عدم أهلية اللاعبين، أشار الاتحاد الآسيوي إلى أن "أي أمر آخر سيكون بمثابة التكهنات وهذا كل ما سنعلق عليه في هذه المرحلة".

وينص قانون الانضباط والأخلاقيات في الاتحاد الآسيوي على أنه في حال قبول الاعتراض الإماراتي ستكون عقوبة إشراك أي لاعب غير مؤهل، خسارة قطر لمباراتها أمام الإمارات وفرض غرامة مالية.

وذكرت صحيفة "الاتحاد" الإماراتية أن "اتحاد الكرة أعد ملفا يتضمن مستندات ثبوتية رسمية، تثبت التزوير القطري في تجنيس لاعبين إثنين على الأقل، هما العراقي بسام الراوي والسوداني المعز علي".

وأضافت الصحيفة أن هذا الأمر "يشكك في نزاهة الاتحاد القطري الذي اعتمد تجنيس عدد هائل من اللاعبين خلال السنوات الماضية، لا سيما اللاعبين الأقل من 23 عاما، للتحايل على قوانين الفيفا المرتبطة بالتجنيس".

وفي مؤتمر صحافي عشية المباراة ضد اليابان، رفض مدرب منتخب قطر الإسباني فيليكس سانشيز التعليق على هذا الموضوع قائلا "نركز فقط على النهائي ولن ننشغل بأمور بعيدة عنه".

وتأهلت قطر إلى المباراة النهائية لكأس أمم آسيا للمرة الأولى في تاريخها بعد فوزها في نصف النهائي على منتخب البلد المضيف الإمارات بأربعة أهداف نظيفة.