صراع على الكرة بين مهاجم برشلونة لويس سواريز ومدافع ريال مدريد رافائيل فاران في آخر مباراة بينهما في أكتوبر الماضي
صراع على الكرة بين مهاجم برشلونة لويس سواريز ومدافع ريال مدريد رافائيل فاران في آخر مباراة بينهما في أكتوبر الماضي

أوقعت قرعة الدور قبل النهائي بكأس ملك إسبانيا لكرة القدم، برشلونة، بطل الكأس 30 مرة ومحتكر اللقب في آخر أربع سنوات، في مواجهة غريمه اللدود ريال مدريد.

وقال مدرب برشلونة إرنستو بالبيردي إن مواجهة ريال مدريد ستزيد من إرهاق لاعبيه في مرحلة محورية في الموسم لكنها ستوفر وجبة ممتعة للجماهير.​

وسيقام لقاء الذهاب في كامب نو الأربعاء المقبل وتتكرر القمة إيابا في سانتياغو برنابيو في مدريد يوم 27 أو 28 من الشهر الجاري.

​​​ويعني هذا أن مواجهة قطبي الكرة الإسبانية ستتكرر ثلاث مرات خلال أربعة أسابيع، إذ يستضيف ريال مدريد غريمه القطالوني في قمة بدوري الدرجة الأولى في الثاني من آذار/ مارس.

وفي المواجهة الأخرى بقبل النهائي يلتقي ريال بيتيس مع بلنسية.​

وبين زيارتي برشلونة إلى ملعب غريمه سيلعب الفريق القطالوني ضد أولمبيك ليون مرتين في دور الـ 16 بدوري أبطال أوروبا ضمن جدول مزدحم للفريق الذي يسعى للحفاظ على لقب دوري الدرجة الأولى الإسباني.

وقال بالبيردي "هذا يجعل الموسم أكثر إثارة، خوض مواجهة قوية ضد ريال مدريد مرتين سيؤثر علينا بدنيا لكن هذا أمر ممتع جدا للجماهير وكذلك لنا".

وأضاف في مؤتمر صحافي قبل مواجهة بلنسية في الدوري السبت "جدولنا صعب جدا وإذا كنت تلعب بانتظام ولم تخرج من الأدوار الإقصائية فهذا يزيد معدل الإرهاق ويجب أن نفكر على المدى القريب والبعيد لأننا لا نريد التعثر في الدوري".

وسحق برشلونة غريمه 5-1 في قمة بالدوري في تشرين الأول/أكتوبر الماضي ويتفوق بفارق عشر نقاط عن ريال.

رد فعل قائد ريال مدريد سيرجيو راموس على الهدف الخامس للاعب برشلونة البديل أروتور فيدال في آخر مباراة بينهما

​​​​لكن المنافس المدريدي المنتشي فاز خمس مرات في آخر ست مباريات وسجل 15 هدفا بجميع المسابقات.

وتابع بالبيردي الذي يتصدر فريقه بفارق خمس نقاط عن أتليتيكو مدريد "كان وضع ريال سيئا في الدوري لكنه تحسن كثيرا وستكون المواجهة صعب، ستكون مواجهة رائعة، مباراتان قويتان في خضم صراع الفريقين في الدوري المحلي ودوري الأبطال".

وحول برشلونة تأخره 2-صفر ذهابا إلى فوز ساحق 6-1 على اشبيلية ليتأهل للدور قبل النهائي.

وكان طريق ريال مدريد أسهل إلى قبل النهائي بعد أن فاز 4-2 بملعبه على جيرونا وكرر الانتصار 3-1 خارج ملعبه.

اياكس كان يتصدر ترتيب الدوري الهولندي قبل تعليق المنافسات
اياكس كان يتصدر ترتيب الدوري الهولندي قبل تعليق المنافسات

طلب نادي ألكمار من الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (اليويفا) إلغاء قرار الاتحاد الهولندي بمنح أياكس أمستردام بطاقة التأهل المباشر الوحيدة لدور المجموعات في دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل.

وقبل إلغاء الموسم في هولندا، بعد تعليق المنافسات جراء جائحة كورونا في مارس، كان أياكس يتصدر الترتيب بفارق الأهداف عن ألكمار.

وقرر الاتحاد الهولندي منح أياكس بطاقة التأهل المباشر لدوري الأبطال والتي تكون مضمونة تقليديا لبطل الدوري الهولندي، بينما سيحاول ألكمار التأهل من خلال الأدوار التمهيدية.

وكانت هولندا بين عدد قليل من الدول الأوروبية التي تقرر إلغاء الموسم بعد تطبيق إجراءات العزل العام بسبب الوباء.

وقرر الاتحاد الهولندي عدم منح لقب الدوري لأي فريق بعدما انتهى الموسم قبل الأوان بسبب الجائحة. كما لم يهبط أي فريق من دوري الأضواء.

ويقول ألكمار إنه كان يستحق الصدارة نظرا لأنه فاز على أياكس ذهابا وإيابا في الدوري هذا الموسم.

ونقلت وسائل إعلام عن ألكمار قوله في خطاب للاتحاد الأوروبي "فارق الأهداف ليس موضوعيا".

لكن الاتحاد الهولندي لا يعتزم العدول عن القرار. وقال متحدث باسم الاتحاد يوم الاثنين "أبلغ اليويفا الاتحاد الهولندي بالأمر قبل إحالة قضية ألكمار للاتحاد المحلي".

وأضاف "أبلغنا من جهتنا ألكمار بأننا لن نعدل عن القرار. حددنا بطاقة التأهل للعب في أوروبا الموسم المقبل بناء على ثلاثة معايير وهي الشفافية والموضوعية والجوانب الرياضية. اعتمدنا الترتيب الحالي وأياكس هو المتصدر".