شعار الاتحاد البرازيلي لكرة القدم
شعار الاتحاد البرازيلي لكرة القدم

قال الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) الاثنين إنه أوقف خوسيه ماريا مارين الرئيس السابق للاتحاد البرازيلي لكرة القدم مدى الحياة وفرض عليه غرامة قدرها مليون فرنك سويسري (997 ألف دولار) بسبب حصوله على رشى.

ويقضي مارين حاليا عقوبة السجن لأربع سنوات في الولايات المتحدة بعد إدانته في قضايا فساد ترتبط بفضيحة الرشى التي أحاطت بالفيفا. وتم تغريم مارين 1.2 مليون دولار مع مصادرة 3.34 مليون دولار.

وربطت تحقيقات الفيفا بين مارين ومنح عقود بث وتسويق تجاري إلى اتحاد أميركا الجنوبية (كونميبول) والاتحاد البرازيلي واتحاد أميركا الشمالية والوسطى والكاريبي (كونكاكاف) في بطولات أقيمت في الفترة ما بين 2012 إلى 2015.

وقال الفيفا في بيان "وجدت الغرفة القضائية ان السيد مارين انتهك المادة 27 من ميثاق أخلاقيات الفيفا والمتعلقة بالرشوة ونتيجة لذلك قررت ايقافه مدى الحياة عن ممارسة أي نشاط يتعلق بكرة القدم (إداريا أو رياضيا أو أي أنشطة أخرى) على الصعيدين المحلي أو الدولي".

وكان مارين في مقدمة شخصيات رياضية حوكمت في الولايات المتحدة في قضايا تتعلق بتلقي رشى وعمولات بأكثر من 200 مليون دولار فيما يخص تسويق ومنح حقوق بث مباريات لكرة القدم.

يعود الدوري الإسباني في 11 يونيو وينتهي  في 19 يوليو
يعود الدوري الإسباني في 11 يونيو وينتهي في 19 يوليو

أعلنت رابطة الدوري الإسباني لكرة القدم الأحد أن منافسات الدوري المعلقة منذ مارس الماضي بسبب فيروس كورونا المستجد، ستستأنف في 11 يونيو الحالي بدربي إشبيلية، وستنتهي في 19 يوليو المقبل.

وتنطلق المرحلة الـ28 الخميس 11 يونيو في تمام الساعة العاشرة مساء بالتوقيت المحلي بدربي الأندلس بين إشبيلية وريال بيتيس، ويحل برشلونة المتصدر ضيفا على ريال مايوركا في 13 يونيو، على أن يستضيف مطارده ريال مدريد في اليوم التالي.

وتنطلق المرحلة الـ29 في 15 يونيو وتنتهي في 18 منه، ويستضيف خلالها برشلونة ليغانيس في 16 منه، وريال مدريد فالنسيا بعد يومين.

وكشفت الرابطة عن برنامج المرحلتين 28 و29 فقط، علما بأنها قررت إقامة مرحلتين كل أسبوع حتى نهاية الموسم التي حددتها في 19 يوليو.

وقال رئيس الرابطة خافيير تيباس في تصريح لقناة "موفيستار بلوس": "نريد أن ينطلق الموسم المقبل في 12 سبتمبر".

وأضاف "لقد وضعنا البرنامج لمنح كل فريق ما لا يقل عن 72 ساعة من الراحة بين مباراتين، سنقوم بتحديث البرنامج بعد كل مرحلتين من أجل الأخذ بعين الاعتبار الأجواء المناخية التي يكشف عنها مرة كل أسبوعين".