التشكيلة الأساسية للفريق القطري
التشكيلة الأساسية للفريق القطري

 تأهل منتخب كولومبيا إلى الدور ربع النهائي من مسابقة كوبا أميركا 2019 المقامة في البرازيل بفوزه المتأخر على نظيره القطري بطل آسيا بهدف دون مقابل الأربعاء.

وباتت كولومبيا أول المتأهلين إلى الأدوار الإقصائية بعدما حقق انتصاره الثاني تواليا بعد فوزه في المرحلة الأولى على منتخب الأرجنتين بهدفين نظيفين.

ورفع رجال المدرب البرتغالي كارلوس كيروش رصيدهم إلى 6 نقاط من مباراتين، فيما تجمد رصيد المنتخب القطري عند نقطة من تعادل وخسارة.

ويدين المنتخب الكولومبي حامل اللقب عام 2001  بالفوز المستحق لمهاجم أتالانتا الإيطالي دوفان زاباتا الذي نجح في اختراق الدفاع القطري المتكتل في الدقيقة 85 من عمر المباراة برأسية استقرت في شباك الحارس سعد الشيب.

ويحتاج المنتخب القطري الذي يستضيف مونديال 2022 للفوز في مباراته الأخيرة على منتخب الأرجنتين في حال أراد التأهل إلى الدور التالي عن المجموعة الثانية، بعدما كان  قلب في مباراته الأولى تأخره بهدفين أمام الباراغواي إلى تعادل 2-2.

وقال زاباتا الذي سجل هدفه الثاني في المسابقة "كان الأمر صعبا، ولكننا صبرنا وسجلنا هدف الفوز. كان الفوز في غاية الأهمية ونحن سعداء".

وتابع مشيرا إلى عدم استسهال بلاده مباراتها الأخيرة امام باراغواي الأحد "نأمل في أفضل نهاية لمباريات دور المجموعات".

تحديث 9:00 ت.غ

يواجه منتخب قطر مساء الأربعاء نظيره الكولومبي (الساعة 21:30 بتوقيت غرينتش) على أرضية ملعب مورومبي في ساو باولو البرازيلية في ثاني مباراة له ضمن فعاليات "كوبا أميركا" بدعوة من اتحاد كرة القدم في أميركا الجنوبية.

"العنابي" يلتقي المنتخب الكولومبي بمعنويات مرتفعة، بعد تحصيله أول نقطة له الإثنين، إثر تعادله بهدفين أمام منتخب باراغواي القوي خلال الجولة الأولى من منافسات المجموعة الثانية من البطولة التي تستضيفها البرازيل.

ويتوقع متابعون أن تدفع قطر بنفس التشكيلة التي دخلت مباراة كولومبيا، ولا سيما أن الفريق لم يسجل أي إصابات خلال المقابلة التي استطاع أن يعود فيها بالنتيجة بعدما كان متأخرا بهدفين نظيفين.

مناصر للفريق القطري

​​نجوم الفريق أمثال المعز علي (22 عاما)، وخوخي بوعلام (28 عاما)، وكذا حسن الهيدوس (28 عاما)، سيكونون في الموعد هذا الأربعاء "لتأكيد أدائهم الطيب أمام باراغواي"، بالرغم من أن المدرب الإسباني "فيليكس سانتشيز" يرى أن "كولومبيا ليست لديها نقاط ضعف كثيرة، يمكن استغلالها للفوز في المباراة" على حد تعبيره.

منتخب كولومبيا من المتوقع أن يدخل كذلك بمعنويات مرتفعة، بعد تحقيقه هو الآخر مفاجأة خلال الجولة الأولى عندما فاز بهدفين نظيفين على الأرجنتين، بالرغم من أن توليفة المدرب البرتغالي كارلوس كيروش سيغيب عنها أمام قطر المهاجم لويس فرناندو مورييل.

لكن كيروش يملك خيارات أخرى مثل دوفان زاباتا، هداف أتالانتا الايطالي، والذي أحرز الهدف الثاني بعد أن دخل بديلا لفالكاو، كما استعاد المنتخب لوس كافتيروس لاعب الوسط ويلمار باريوس لاعب زينيت الروسي الذي خرج مصابا في مباراة الأرجنتين، وكان متألقا في الحد من خطورة ليونيل ميسي.

لاعبون من المنتخب القطري يحتفلون بعد تسجيل هدف في مرمى باراغواي

​​

التشكيلة المفترضة لكل من الفريقين ...

قطر

سعد الشيب، وبيدرو ميجل، وبوعلام خوخي، وطارق سلمان، بالإضافة إلى بسام الراوي وعبد الحكيم حسن وعاصم ماديبو وعبد العزيز محمد، وكذا حسن الهيدوس وأكرم عفيف والمعز علي.

جانب من مران للفريق الكولومبي

كولومبيا

ديفيد أوسبينا، وستيفان ميدينا، ودافينسون سانشيز، بالإضافة إلى وياري مينا، ويليام تيسو، وكذا ويلمار باريوس وماتيوس أوريبي، إضافة إلى خوان جييرمو كوادرادو، وجيمس رودريجيز ورادميل فالكاو، وروجر مارتينيز ودوفان زاباتا.

ريال مدريد يحتفل بالفوز بلقب كأس السوبر الاسبانية
ريال مدريد يحتفل بالفوز بلقب كأس السوبر الاسبانية

قدمت إدارة ريال مدريد، في أول جلسة مفاوضات لخفض أجور لاعبي الفريق، مقترحين  لحل الأزمة وتجاوز أي رفض من قبل اللاعبين، في إطار سياسة تدبير الأزمة الاقتصادية الراهنة، الناجمة عن انتشار فيروس كورونا. 

ووفقا لمعلومات نشرتها صحيفة "كادينا سير" الإسبانية، فإن إدارة النادي اقترحت حلين اثنين لخفض الأجور، الأول يتمثل في تخفيض رواتب اللاعبين بنسبة 12% في حالة استئناف المباريات، والآخر تخفيضها بنسبة 20% إذا تم إلغاء المسابقات.

ولم تكن إدارة ريال مدريد تريد خفض أجور لاعبيها رغم الأزمة، إلا إن لقاءً جمع بين مسؤولي النادي ورابطة "الليغا"، غير الموازين في اتجاه خفض الأجور. 

وأشار تقرير الصحيفة الإسبانية، إلى أن فريق كرة السلة في النادي، أبدى موافقته على الاقتراحات، إلا إن فريق كرة القدم، لم يقدم رده بعد.

 

توجه عام في إسبانيا

 

وتتجه الشركات والمؤسسات الكبرى في إسبانيا، صوب تخفيض أجور موظفيها، بسبب الأزمة الصحية العالمية.

ورياضيا، طالبت رابطة "الليغا" لدوري الدرجة الأولى الإسباني لكرة القدم كل الأندية، ومنها برشلونة وأتلتيكو مدريد، بتخفيض رواتب أطقم الفرق وبينهم اللاعبين، للتعامل مع الخسائر المالية خلال فترة الطوارئ في البلاد بسبب جائحة فيروس كورونا.

وفي ثالث أسبوع للحجر العام في إسبانيا، فرضت العديد من الشركات اقتطاعات في الأجور لمواجهة الأزمة الاقتصادية المتزايدة بسبب انتشار الفيروس الذي أصاب أكثر من 117  ألف شخص، وتسبب في وفاة 10935 شخصا بالبلاد.

وقالت الرابطة في بيان في مستهل أبريل : "نناشد الأندية البدء في تخفيض الرواتب للتماشي مع الإجراءات الحكومية الاستثنائية لتجنب وتخفيف الآثار السلبية للفيروس، ويمكننا أن نضمن تعافي قطاعنا بمجرد انتهاء الأزمة".

وأضافت أن كرة القدم الاحترافية تمثل 1.37% من الناتج المحلي الإجمالي في إسبانيا وتوفر نحو 185 ألف وظيفة.

وكان برشلونة حامل اللقب والمتصدر الحالي، أول فريق إسباني  يقدم تفاصيل عن الاقتطاعات بعد أن أعلن خفض رواتب اللاعبين بنسبة 70% يوم الاثنين الماضي حيث أقرت تشكيلة الفريق الأول تخفيضاً إضافياً لضمان حصول الموظفين على رواتبهم كاملة.

كما أعلن أتلتيكو عن خفض رواتب لاعبي الفريق الأول والرديف وفريق السيدات بنسبة 70%، لكنه قال إن تشكيلة الفريق الأول والمديرين قدموا تبرعات لضمان حصول بقية أعضاء الطاقم على رواتبهم بشكل كامل.