المنتخب المغربي
المنتخب المغربي

يلتقي الجمعة منتخب المغرب بنظيره منتخب بنين ضمن مباريات الدور ثمن النهائي لكأس الأمم الإفريقية في طبعتها الثانية والثلاثين بالقاهرة.

ويعول رفقاء مهدي بنعطية على الجمهور العربي المتواجد بالقاهرة لمؤازرة أسود الأطلس غدا بإستاد السلام بالقاهرة خلال اللقاء الذي سينطلق في الرابعة عصرا بتوقيت غرينيتش.

​​لقاء الجمعة يعد الثاني الذي يجمع الفريقين ضمن منافسات القارة السمراء، إذ يسعى "سناجب" بنين للثأر لأنفسهم من هزيمتهم أمام "أسود الأطلس" برباعية نظيفة سنة 2004.

جدول مباريات دور الستة عشر في نهائيات أمم إفريقيا

​​

مدرب المنتخب المغربي هيرفي رينارد قال في حديث لموقع اتحاد الكرة الإفريقي إن اللقاء صعب لأن منتخب بنين يضم عناصر مميزة خصوصا في خط الدفاع، وهو ما من شأنه أن يصعب مهمة الفريق المغربي.

وقال رينارد "نحن جاهزون بدنيا وفنيا، لكن يجب أن نكون كذلك في قمة التركيز من اللحظة الأولى للمباراة".

وتابع "نؤمن بقدراتنا وإمكانياتنا ويجب أن نلعب اللقاء بكل جدية لأن التعويض صعب في هذه الأدوار الحاسمة".

مبارك بوصوفة لاعب المنتخب المغربي، قال من جانبه "لا تهمني الجوائز الفردية بقدر تحقيق إنجاز للمنتحب".

​​ومضى بوصوفة يقول "في لعبة كرة القدم لا يوجد لاعب يفوز بمفرده إنما ضمن مجموعة مميزة من اللاعبين، وواجبي أن أكون جزءا مهما في التشكيل الوطني".

أما مدرب منتخب بنين، الفرنسي ميشيل دوسييه، فقال في الصدد "المنتخب المغربي فريق يتميز بمواهب عديدة وهو من أكثر المؤهلين إلى الفوز بالبطولة" ثم تابع "كل مواجهة لها ظروفها وواقعها وسنرى ماذا سيقدم اللاعبون في لقاء الغد".

مهاجم فريق بنين، ميكاييل بوتي، قال من جانبه "سنثبت غدا أحقيتنا بالوصول إلى هذه المرحلة من البطولة. أنا جاهز لمشاركة زملائي اللاعبين هذه المغامرة، والأمر يعود للمدرب ما إذا كنت سألعب غداً أم لا".

مدخل ملعب كامب نو في برشلونة
مدخل ملعب كامب نو في برشلونة

قالت صحيفة سكاي سبور البريطانية إن نادي برشلونة الإسباني أبدى استعداده للاستغناء عن خدمات لاعبه أنطوان غريزمان (29 عامًا) في سبيل التوصل إلى اتفاق مع نادي باريس سان جرمان الفرنسي بخصوص اللاعب السابق في صفوف "البارصا" نيمار.

ووفقا للصحيفة، فإن نادي برشلونة عرض بيع غريزمان لقاء 100 مليون يورو، سواء للنادي الفرنسي أم لنادٍ آخر يرغب في ضم اللاعب.

لكن الصحافة الإسبانية قالت إن عرض غريزمان يدخل ضمن خطة النادي الكتالوني لمواجهة الأزمة المالية المترتبة على انتشار فيروس كورونا والغلق الكامل الذي تعيشه المؤسسات في إسبانيا منذ أكثر من شهر ونصف.

ووفقا لما ذكرته صحيفة "سبورت الكتالونية"، فإنّ برشلونة سيعرض غريزمان للبيع في فترة الانتقالات المقبلة، في محاولة لاسترداد جزء من الأموال التي دفعها للتعاقد معه، أو في أسوأ الحالات التخلّص من راتبه السنوي.

وأوضحت الصّحيفة أنّ النجم الفرنسي لم يقدّم المستوى الذي كان متوقّعاً منه عند قدومه من أتلتيكو مدريد خلال الصيف الماضي بمبلغ 120 مليون يورو.

يذكر أن دراسة نشرت الاثنين، كشفت أن أزمة تفشي فيروس كورونا المستجد في العالم والتي تسببت في توقف بطولات كرة القدم المحلية والقارية، أدت إلى انخفاض نحو الثلث في قيمة انتقال لاعبي البطولات الأوروبية الخمس الكبرى.

أنطوان غريزمان لاعب برشلونة الإسباني

وأشارت الدراسة التي قام بها مرصد كرة القدم التابع للمركز الدولي للدراسات الرياضية في نوشاتل السويسرية، إن إجمالي قيمة انتقال اللاعبين على مستوى البطولات الخمس الكبرى (إنكلترا، إسبانيا، إيطاليا، ألمانيا، وفرنسا) سينخفض بنسبة 28 بالمئة، في حالة عدم لعب أي مباريات وعدم تمديد أي عقود للاعبين حتى نهاية يونيو المقبل.

ووفقا للدراسة نفسها فإن خسائر قيمة نادي برشلونة المالية قد تتراجع إلى حد 31,3 بالمئة فيما ستبلغ خسائر غريمه ريال مدريد ما نسبته 31,8 في المئة.

ويختلف حجم الانخفاض باختلاف عدة عوامل "مثل عمر اللاعبين وطول مدة العقد ومسيرتهم الكروية وادائهم في الفترة الأخيرة".

ومرّ أسبوعان تقريبا منذ تعليق منافسات الغالبية العظمى من البطولات الوطنية ومسابقتي الأندية القاريتين (دوري الأبطال و"يوروبا ليغ") في القارة العجوز.