صورة مركبة لميسي وغريزمان
صورة مركبة لميسي وغريزمان

أشاد المهاجم الفرنسي أنطوان غريزمان الذي خاض الاثنين أولى تمارينه مع برشلونة الإسباني المنتقل إليه من غريمه أتلتيكو مدريد، بزميله الجديد الأرجنتيني ليونيل ميسي، معتبرا إياه "وجه كرة القدم" في مقابلة مع تلفزيون النادي الكاتالوني.

وقال غريزمان الذي انتقل الأسبوع الماضي إلى برشلونة بعدما دفع البند الجزائي في عقده مع أتلتيكو وقدره 120 مليون يورو، أنه "بالنسبة لي، هو الرقم 1، مثل ليبرون (جيمس نجم لوس أنجليس ليكرز الحالي) في كرة السلة. ليبرون هو وجه كرة السلة، الدوري الأميركي للمحترفين، مثل ميسي الذي يعتبر وجه كرة القدم".

واعتبر بطل مونديال 2018 في مقابلته التي تبث مساء الثلاثاء، أن قائد النادي الكاتالوني "شيء مختلف، إنه موهبة لا نراها سوى كل 30 عاما أو حتى أكثر من ذلك"، مضيفا "سنستمتع بالتأكيد في الملعب وخارجه. لهذا السبب أنا جئت، من أجل تقديم المساعدة بقدر الإمكان في الملعب وخارجه".

ولم يكن انتقال المهاجم الفرنسي إلى بطل "لا ليغا" سلسا على الإطلاق، إذ تم دون مباركة فريقه السابق أتلتيكو الذي يعتزم رفع مسألة التعاقد معه إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) لأنه اعتبر أن المبلغ الذي دفع لفك ارتباطه به لم يكن كافيا.

وسارع أتلتيو الجمعة إلى الاعتراض بعد إعلان برشلونة رسميا ضم غريزمان بعقد يمتد حتى عام 2024 بعد دفع قيمة الشرط الجزائي في العقد الذي كان يربطه بنادي العاصمة، مؤكدا في بيان "من الواضح أن الاتفاق المبرم بين اللاعب ونادي برشلونة قد حصل قبل أن يتم تخفيض الشرط الجزائي من 200 إلى 120 مليون يورو" في الأول من تموز/يوليو الحالي.

لكن كل هذا الجدل، لا يؤثر على غريزمان الذي كان مرتبطا بأتلتيكو حتى 2023، إذ بدأ الاستعداد الجدي لمغامرته مع العملاق الكاتالوني بالسفر مع زملائه الجدد إلى اليابان من أجل جولة آسيوية يتواجه خلالها بطل إسبانيا مع تشلسي الإنكليزي في 23 الشهر الحالي، وبعدها بأربعة أيام مع النادي الياباني فيسيل كوبي الذي يدافع عن ألوانه نجمه السابق أندريس إنييستا.

وأكد غريزمان "أني أتطلع بفارغ الصبر للعب أمام جمهوري الجديد. أعتقد أنهم يعرفونني أصلا، أنا الذي يعطي كل شيء على أرض الملعب، وسنستفيد جميعا دون شك من هذا الأمر".

 

مدخل ملعب كامب نو في برشلونة
مدخل ملعب كامب نو في برشلونة

قالت صحيفة سكاي سبور البريطانية إن نادي برشلونة الإسباني أبدى استعداده للاستغناء عن خدمات لاعبه أنطوان غريزمان (29 عامًا) في سبيل التوصل إلى اتفاق مع نادي باريس سان جرمان الفرنسي بخصوص اللاعب السابق في صفوف "البارصا" نيمار.

ووفقا للصحيفة، فإن نادي برشلونة عرض بيع غريزمان لقاء 100 مليون يورو، سواء للنادي الفرنسي أم لنادٍ آخر يرغب في ضم اللاعب.

لكن الصحافة الإسبانية قالت إن عرض غريزمان يدخل ضمن خطة النادي الكتالوني لمواجهة الأزمة المالية المترتبة على انتشار فيروس كورونا والغلق الكامل الذي تعيشه المؤسسات في إسبانيا منذ أكثر من شهر ونصف.

ووفقا لما ذكرته صحيفة "سبورت الكتالونية"، فإنّ برشلونة سيعرض غريزمان للبيع في فترة الانتقالات المقبلة، في محاولة لاسترداد جزء من الأموال التي دفعها للتعاقد معه، أو في أسوأ الحالات التخلّص من راتبه السنوي.

وأوضحت الصّحيفة أنّ النجم الفرنسي لم يقدّم المستوى الذي كان متوقّعاً منه عند قدومه من أتلتيكو مدريد خلال الصيف الماضي بمبلغ 120 مليون يورو.

يذكر أن دراسة نشرت الاثنين، كشفت أن أزمة تفشي فيروس كورونا المستجد في العالم والتي تسببت في توقف بطولات كرة القدم المحلية والقارية، أدت إلى انخفاض نحو الثلث في قيمة انتقال لاعبي البطولات الأوروبية الخمس الكبرى.

أنطوان غريزمان لاعب برشلونة الإسباني

وأشارت الدراسة التي قام بها مرصد كرة القدم التابع للمركز الدولي للدراسات الرياضية في نوشاتل السويسرية، إن إجمالي قيمة انتقال اللاعبين على مستوى البطولات الخمس الكبرى (إنكلترا، إسبانيا، إيطاليا، ألمانيا، وفرنسا) سينخفض بنسبة 28 بالمئة، في حالة عدم لعب أي مباريات وعدم تمديد أي عقود للاعبين حتى نهاية يونيو المقبل.

ووفقا للدراسة نفسها فإن خسائر قيمة نادي برشلونة المالية قد تتراجع إلى حد 31,3 بالمئة فيما ستبلغ خسائر غريمه ريال مدريد ما نسبته 31,8 في المئة.

ويختلف حجم الانخفاض باختلاف عدة عوامل "مثل عمر اللاعبين وطول مدة العقد ومسيرتهم الكروية وادائهم في الفترة الأخيرة".

ومرّ أسبوعان تقريبا منذ تعليق منافسات الغالبية العظمى من البطولات الوطنية ومسابقتي الأندية القاريتين (دوري الأبطال و"يوروبا ليغ") في القارة العجوز.