رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم أحمد أحمد
رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم أحمد أحمد

وجه الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف) تحذيرا إلى مصر الخميس، في وقت أجرى فيه القرعة الخاصة بتصفيات بطولة الأمم الأفريقية 2021 والمقرر إقامتها في الكاميرون.

ووجه رئيس الكاف أحمد أحمد خلال اجتماع الجمعية العامة للاتحاد انتقادا لمصر، إذ قال إن الاتحاد يعيش وضعا خطيرا فيما يخص وضعه القانوني في هذا البلد.

وتابع أن الحكومة المصرية "وعدت بتصحيح الوضع لكن لم يتم تنفيذ تلك الوعود"، مشيرا إلى أن العديد من العاملين في الكاف يدخلون بتأشيرات سياحية وليس تأشيرات عمل.

وأنهى رئيس الكاف كلمته بالقول إنه إذا لم يتم تنفيذ الوعود التي وعد بها الاتحاد الأفريقي، فإن الحديث عن التطوير سيكون حبرا على ورق، حسب تعبيره.

وسيشارك في التصفيات 52 من أصل 54 دولة عضوة في الاتحاد الأفريقي لكرة القدم. وجاءت القرعة على النحو التالي:

المجموعة الأولى: مالي، غينيا، ناميبيا، الفائز من مواجهة ليبيريا مع تشاد. 

المجموعة الثانية: بوركينا فاسو، أوغندا، مالاوي، الفائز من مواجهة جنوب السودان وسيشيل.

المجموعة الثالثة: غانا، جنوب أفريقيا، السودان، الفائز من مواجهة موريشيوس مع ساوتومي.

المجموعة الرابعة: الكونغو الديمقراطية، الغابون، أنغولا، الفائز من لقاء جيبوتي ضد غامبيا.

المجموعة الخامسة: المغرب، موريتانيا، أفريقيا الوسطى، بوروندي.

المجموعة السادسة: الكاميرون، الرأس الأخضر، موزمبيق، رواندا.

المجموعة السابعة: مصر، كينيا، توغو، جزر القمر.

المجموعة الثامنة: الجزائر، زامبيا، زيمبابوي، بتسوانا.

المجموعة التاسعة: السنغال، الكونغو، غينيا بيساو، أي سواتيني.

المجموعة 10: تونس، ليبيا، تنزانيا، غينيا الإستوائية.

المجموعة 11: كوت ديفوار، النيجر، مدغشقر، إثيوبيا. 

المجموعة 12: نيجيريا، بنين، سيراليون، ليسوتو.

 

توقف قطار الدوري الإنكليزي الممتاز منذ نحو ثلاثة أسابيع بسبب وباء "كوفيد-19"، حتى موعد أولي هو 30 أبريل
توقف قطار الدوري الإنكليزي الممتاز منذ نحو ثلاثة أسابيع بسبب وباء "كوفيد-19"، حتى موعد أولي هو 30 أبريل

تعمل رابطة الدوري الإنكليزي الممتاز على خطة طموحة لاستئناف الموسم خلف أبواب مغلقة يبدأ في الأسبوع الأول من مايو وينتهي في 12 يوليو المقبل.

وسيحتاج هذا الاقتراح إلى مصادقة الحكومة وهيئات الصحة العامة ورابطة الدوري الإنكليزي للمحترفين.

 وستتم مناقشة هذا المقترح بالتفصيل في مؤتمر يعقد عبر الهاتف الجمعة ويضم جميع أندية الدوري الإنكليزي الممتاز البالغ عددها 20 ناديا.

ويُنظر إلى هذا المقترح باعتباره أفضل طريقة للتخفيف من الخسائر المالية والتهديدات القانونية المحتملة التي قد يتسبب بها الغاء الموسم وتقدر بنحو 762 مليون جنيه إسترليني (940 مليون دولار).

ووفقا لصحيفة ديلي ميل البريطانية، التي كشفت عن المقترح، فإنه بموجب شروط عقود البث التلفزيوني للمباريات يجب أن ينتهي الدوري في موعد أقصاه 16 يوليو المقبل وفي حال لم يحصل ذلك يحق للقنوات الناقلة طلب خصومات تصل لـ762 مليون جنيه.

ولا يزال من غير الواضح ما إذا كان هذا المقترح واقعيا باعتبار ان بريطانيا تمر حاليا بأسوء أزمة لها منذ عقود، نتيجة انتشار فيروس كورونا المستجد والتقارير التي تتحدث أن البلاد قد تبقى في مرحلة الاغلاق لعد أشهر.

وسبق أن أعلنت رابطة الدوري الممتاز الإنكليزي تعليق منافساتها حتى أبريل فيما أشارت تقارير إلى أنه سيتم تمديد هذه الفترة أو حتى إلغاء ما تبقى من مباريات.

وتوقف قطار الدوري الممتاز منذ نحو ثلاثة أسابيع بسبب وباء "كوفيد-19"، حتى موعد أولي هو 30 أبريل. لكن يتوقع أن يتم تمديد هذا الموعد بشكل إضافي في اجتماع ستعقده أندية الدوري هذا الأسبوع.

وفي ظل إجراءات العزل والقيود المفروضة على الخروج من المنزل في العديد من دول العالم ومنها إنكلترا، يواصل بعض لاعبي الدوري الإنكليزي تدريباتهم من منازلهم تماشيا مع التدابير التي اتخذتها الحكومة البريطانية.

ويتصدر ليفربول، بطل أوروبا 2019، ترتيب الدوري بفارق شاسع يبلغ 25 نقطة عن أقرب منافسيه مانشستر سيتي، وكان أقرب من أي وقت مضى لإحراز لقبه الأول منذ 1990.