كأس العالم للأندية
كأس العالم للأندية

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" الجمعة أن النسخة قبل الأخيرة من كأس العالم للأندية وفقا لصيغتها الحالية، والتي تضم سبعة فرق، ستنطلق في قطر في 11 ديسمبر المقبل.

وتأكدت مشاركة ثلاثة فرق فقط حتى الآن في نسخة هذا العام وهي ليفربول بطل دوري أبطال أوروبا، ومونتيري المكسيكي بطل أميركا الشمالية والوسطى والكاريبي (الكونكاكاف)، وهينغين سبورت من كاليدونيا الجديدة وهو بطل الأوقيانوس.

​​وسيعتمد تحديد الفريق الذي يمثل قطر على نتائج دوري أبطال آسيا في نسخته الحالية، إذ ذكر الفيفا في بيان أنه "لو فاز فريق قطري باللقب (القاري) فإنه سيتأهل مباشرة للدور الثاني، بينما سيتأهل وصيف البطل لخوض المباراة الافتتاحية أمام هينغين سبورت في 11 ديسمبر".

وأضاف "إذا كان الفائز بلقب دوري أبطال آسيا من خارج قطر، فسيخوض السد حامل لقب دوري نجوم قطر المباراة الافتتاحية أمام هينغين سبورت".

وسيتم تحديد الفرق التي ستمثل أفريقيا وآسيا وأميركا الجنوبية في الأشهر المقبلة، فيما ستسحب قرعة مباريات الدور الثاني وقبل النهائي في مقر "فيفا" في زوريخ يوم 16 سبتمبر المقبل.

وسيخوض ليفربول البطولة من الدور قبل النهائي وسيلتقي مع أحد الفائزين في الدور الثاني في 18 ديسمبر.

وكان "فيفا" ذكر في وقت سابق أنه سيحدث البطولة لتشمل 24 فريقا بداية من 2021 على أن تستضيف قطر آخر نسختين وفقا للنظام القديم كبطولتين تجريبيتين قبل استضافتها كأس العالم 2022.

ليونيل ميسي ومحمد صلاح في لقاء ذهاب نصف نهائي أبطال أوروبا الموسم الماضي
ليونيل ميسي ومحمد صلاح في لقاء ذهاب نصف نهائي أبطال أوروبا الموسم الماضي

أشاد قائد فريق برشلونة الإسباني لكرة القدم، النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي، بنجم نادي ليفربول الإنكليزي، المصري محمد صلاح، وقال "أحب طريقة لعبه". 

وجاء صلاح بين أربعة لاعبين اختارهم ميسي من فريق ليفربول، ضمن تسميته لأفضل 25 لاعبا في دوري أبطال أوروبا، في تصريحات نقلتها صحيفة "ديلي ستار".  

وكان ليفربول قد أطاح ميسي ورفاقه من نصف نهائي دوري أبطال أوروبا الموسم الماضي، في ظروف دراماتيكية في ملعب الأخير، ويبدو أن العديد من لاعبي الريدز تركوا انطباعا لدى نجم برشلونة. 

وفاز ليفربول على برشلونة على ملعبه أنفيلد بأربعة أهداف نظيفة بعد أن كان قد خسر مباراة الذهاب بثلاثة اهداف نظيفة. 

ورغم أن صلاح لم يلعب في المبارة التي عاد فيها ليفربول ليطيح ببرشلونة من المسابقة القارية الأهم فإن ميسي أشاد بصلاح وتسجيله الكثير من الأهداف مع ليفربول. 

وقال ميسي "لقد كان مذهلا مع ليفربول، وانا أحب طريقة لعبه". 

كما اختار ميسي من فريق ليفربول، زميل صلاح المهاجم السنغالي ساديو ماني الذي قال عنه "تجده في كل مكان، سواء في خط الوسط أو في الجناح أو مهاجم". 

كما أشاد ميسي بقلب دفاع الفريق الهولندي فيرجيل فان دايك، والحارس البرازيلي أليسون بيكر الذي قال عنه إنه "شخص هادئ في الملعب، ويبدو أن لديه وقتا أكثر من معظم الحراس الآخرين".