مباراة بين الهلال والاتحاد في السعودية عام 2018
مباراة بين الهلال والاتحاد في السعودية عام 2018

يتعين على الهلال السعودي إزاحة فريق سعودي آخر هو اتحاد جدة إذا ما أراد الاحتفاظ بأمل إحراز لقب بطل دوري أبطال آسيا لكرة القدم، عندما يحل ضيفا على الأخير على استاد مدينة الملك عبدالله الرياضية في جدة في ذهاب الدور ربع النهائي الثلاثاء.

وكان الهلال تخطى فريقا آخر من مدينة جدة هو الأهلي برغم خسارته إيابا أمامه صفر-1 في الرياض وذلك لفوزه عليه 4-2 ذهابا في عقر داره.

وتوج الهلال بطلا للمسابقة القارية مرتين عامي 1991 و2000 عندما كان يطلق عليها تسمية كأس أبطال الأندية الآسيوية، لكنه لم ينجح في خطب ودها منذ اعتماد النظام الجديد موسم 2002-2003 علما بأنه بلغ النهائي مرتين في الأعوام الأخيرة، فخسر أمام وسترن سيدني واندررز عام 2014، وأمام أوراوا رد دايموندز الياباني عام 2017.

أما الاتحاد فأحرز اللقب القاري مرتين عامي 2004 و2005 وخسر نهائي عام 2009.

وحقق الفريقان انطلاقة جيدة في الدوري المحلي حيث تغلب الهلال على أبها 4-2 والاتحاد على الرائد 3-1.

وهي المرة الثانية التي يلتقي فيها الفريقان في المسابقة القارية بمسماها الجديد، وكانت الأولى في مايو 2011 عندما فاز الاتحاد 3-1 في دور الـ 16 بنظام خروج المغلوب من مباراة واحدة.

ويملك الفريقان جميع مقومات الفوز والاستمرار في البطولة خصوصا في ظل الأسماء المميزة التي يضمها كل فريق، حيث يتواجد في الاتحاد فواز القرني وحمدان الشمراني وسعود عبدالحميد وعبدالإله المالكي وعبدالعزيز البيشي والأرجنتيني إيمليانو فيشيو والتشيلي كارلوس فيلانويفا ومواطنه لويس خيمينيز والبرازيلي رومارينيو داسيلفا، في حين يتواجد في الهلال الذي يفتقد لخدمات محمد البريك وعبدالله عطيف بداعي الإصابة، عبدالله المعيوف وياسر الشهراني ومحمد كنو وسلمان الفرج وسالم الدوسري والمدافع الكوري جانغ هيون سور والإيطالي سيباستيان جيوفينكو والبيروفي اندري كاريلو والمهاجم الفرنسي بافيتيمبي غوميس.

ويعول الهلال على هدافه الفرنسي غوميس صاحب ثلاثية في الدور السابق في شباك الأهلي ليرفع رصيده إلى 7 أهداف متخلفا بفارق هدفين عن متصدر الترتيب البرازيلي ليوناردو من الوحدة الإماراتي الذي خرج فريقه من المنافسة. وتابع غوميس شهيته التهديفية من خلال تسجيله هدفين في مرمى أبها في افتتاح الدوري السعودي.

ويقود الهلال مدربه الروماني رازفان لوسيسكو نجل المدرب الشهير ميرسيا لوسيكو علما بأنه استلم منصبه في أواخر يونيو الماضي ووعد بإعادة الفريق إلى منصة التتويج آسيويا.

أما الاتحاد فيعتمد على هدافه البرازيلي رومارينيو صاحب خمسة أهداف هذا الموسم في المسابقة القارية. كما سجل أحد أهداف فريقه في مستهل مشواره في الدوري المحلي في مرمى الرائد.

وأبدى مدرب الاتحاد التشيلي لويس سييرا عن سعادته بالبداية الجيدة لفريقه في الدوري المحلي بعد الفوز على الرائد وقال: "حرصت على إراحة عدد من اللاعبين أمام الرائد، لتجهيزهم لمواجهة الهلال".

وتابع قوله: "جميع الأندية الكبرى عانت في مباراتها الأولى وظهر الإرهاق على اللاعبين بسبب ضغط المباريات وهذا يعكس قوة الدوري".

وتقام مباراة الإياب في الرياض في 17 سبتمبر المقبل.

 

المحكمة أعلنت بيدرو روتشا مشتبها به في قضية فساد
المحكمة أعلنت بيدرو روتشا مشتبها به في قضية فساد

تعرض الاتحاد الإسباني لكرة القدم للطمة جديدة، الجمعة، بعدما أعلن أحد القضاة في إسبانيا أن المرشح الرئيسي لرئاسة الاتحاد خلفا للويس روبياليس مشتبه به في تحقيق فساد.

وتقرر استدعاء، بيدرو روتشا، للإدلاء بأقواله الجمعة شاهدا أمام المحكمة التي تنظر في مزاعم فساد وأعمال غير مشروعة وغسيل أموال خلال رئاسة روبياليس للاتحاد الإسباني للعبة.

وقالت المحكمة إن شهادته دفعت القاضي لإيقاف الإجراءات وإعلان روتشا مشتبها به وأمره بالعودة في يوم آخر للإدلاء بشهادته برفقة محاميه.

واستقال روتشا، الذي كان قد ترأس اللجنة الاقتصادية للاتحاد، من منصبه قائما بأعمال الرئيس لخوض انتخابات رئاسة الاتحاد.

ومن المتوقع إجراء الانتخابات في السادس من مايو المقبل، لكن يمكن انتخاب روتشا رئيسا الأسبوع المقبل إذا كان المرشح الوحيد الذي يحظى بالدعم الكافي لخوض الانتخابات.

وأبلغ الصحفيين لدى مغادرته المحكمة بأنه "مرتاح الضمير" في مواجهة المزاعم.

وقال "سأشرح موقفي، لا أعرف أي شيء عن هذه الأمور".

وفي بيان قال روتشا "لم يكن لدي علم وبالتالي أي مسؤولية عن الحقائق قيد التحقيق".

ولم يرد الاتحاد على طلب للتعليق.

واستقال روبياليس من منصبه رئيسا للاتحاد في سبتمبر الماضي بعد شهر واحد من قيام الاتحاد الدولي للعبة "الفيفا" بمنعه من مزاولة أي نشاط متعلق بكرة القدم لثلاث سنوات بعدما قبل اللاعبة جيني إيرموسو على شفتيها دون رغبتها بعد فوز إسبانيا بكأس العالم للسيدات.

وأوصى قاض بمحاكمة روبياليس بتهمة الاعتداء الجنسي على خلفية الواقعة، وهي التهمة التي ينفيها روبياليس.

ويخضع روبياليس وزملاؤه لتحقيق منفصل منذ يونيو 2022 في شبهات مخالفات تتعلق باتفاق الاتحاد الإسباني مع شركة كوزموس المملوكة للاعب برشلونة السابق جيرارد بيكي على نقل كأس السوبر الإسبانية إلى السعودية في صفقة قدرت وسائل إعلام قيمتها بنحو 120 مليون يورو (129 مليون دولار).

وفي الشهر الماضي، داهمت الشرطة مقر الاتحاد الإسباني وأقال الاتحاد مسؤولين اثنين واحتجزت السلطات عددا من مسؤوليه لفترة وجيزة للاستجواب، ما دفع الفيفا والاتحاد القاري للعبة "اليويفا" لمطالبة الاتحاد الإسباني بتحديث مفصل بشأن تحقيق الفساد.