لاعب الجودو الإسرائيلي ساجي موكي أثناء توجهه للاعب المصري محمد عبد العال لمصافحته - 28 أغسطس 2019
لاعب الجودو الإسرائيلي ساجي موكي أثناء توجهه للاعب المصري محمد عبد العال لمصافحته - 28 أغسطس 2019

نشر أوفير جندلمان، المتحدث باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي للإعلام العربي، فيديو يظهر رفض لاعب جودو مصري مصافحة نظيره الإسرائيلي.

وكان لاعب الجودو المصري محمد عبد العال قد خسر أمام نظيره الإسرائيلي ساجي موكي، في نصف نهائي بطولة العالم للجودو.

وبعد انتهاء المباراة، توجه موكي نحو عبد العال لإلقاء التحية إلا أن الأخير انسحب من أمام اللاعب الإسرائيلي الذي مده يده لمصافحته.

وقال جندلمان في تعليقه على الفيديو، "هناك سلام بين البلدين. رفض المصافحة من قبل المصري ليس إلا إساءة لسمعة مصر في الرياضة العالمية".

وأشار جندلمان إلى أن هناك لاعبا إيرانيا قد رفض اللعب مع اللاعب الإسرائيلي ساجي موكي خلال البطولة.

وأضاف يجب "على الرياضة أن تكون منفصلة، وأفضل رد لتصرف الإيراني والمصري هو هذا المشهد (التتويج بالبطولة)".

يذكر أن هذا الموقف ليس الأول من نوعه، ففي عام 2016، وبخت اللجنة الأولمبية الدولية لاعب الجودو المصري إسلام الشهابي.

وكان الشهابي قد رفض مصافحة منافسه الإسرائيلي أور ساسون عقب انتهاء نزال بينهما في دورة الألعاب الأولمبية بمدينة ريو دي جانيرو.

وعلقت اللجنة حينها بأن اللوائح لا تلزم المصارعين بالمصافحة وإنما مجرد الانحناء، لكن تصرف الشهابي "يتناقض مع قواعد اللعب النظيف، ويتعارض مع روح الصداقة التي تجسدها القيم الأولمبية".

هالاند سجل الثالث لمانشستر سيتي
هالاند سجل الثالث لمانشستر سيتي

سجل فيل فودن هدفين رائعين، وهز إرلينغ هالاند الشباك قبل النهاية، ليفوز مانشستر سيتي 3-1 على غريمه مانشستر يونايتد ويواصل مسعاه للفوز بلقب الدوري الإنكليزي الممتاز لكرة القدم للمرة الرابعة تواليا، ويحبط محاولة يونايتد لضرب عصفورين بحجر واحد.

وحتى الدقيقة 81 كان يونايتد يمني النفس بعرقلة مسيرة سيتي غريمه الأزلي في المدينة، وتنفيذ وعود المالك الشريك الجديد جيم راتكليف بإعادة بطل إنكلترا 20 مرة للمكانة التي يستحقها.

لكن فودن تلقى تمريرة من خوليان ألفاريز ليسدد الكرة من يسار منطقة الجزاء ويمنح سيتي التقدم مسجلا هدفه الشخصي الثاني. وأكمل هالاند ثلاثية فريقه بعد خطأ دفاعي، حين قطع رودري الكرة من سفيان أمرابط ليمررها إلى هالاند وينفرد بالمرمى ويسدد في الشباك.

وكان ماركوس راشفورد وضع يونايتد في المقدمة في الدقيقة الثامنة بعدما تلقى تمريرة من برونو فرنانديز ليطلق راشفورد تسديدة صاروخية من خارج منطقة الجزاء ارتطمت بالعارضة وسكنت الشباك.

وعادل فودن النتيجة للفرريق صاحب القميص السماوي بتسديدة هائلة مماثلة من خارج المنطقة في الدقيقة 56، بعد تمريرة من رودري.

وبعد تفوق يونايتد في بداية المباراة، استفاق سيتي وكاد فودن أن يدرك التعادل في الدقيقة 19، لكن أندريه أونانا حارس يونايتد تصدى ببراعة لتسديدته من داخل المنطقة.

وفي الدقيقة 33 سدد رودري تصويبة قوية من داخل المنطقة تصدى لها حارس يونايتد بنجاح.

وأهدر هالاند فرصة سانحة للتعادل في مواجهة المرمى بعدما سدد فوق العارضة بعدما هيأ له فودن الكرة بالرأس بعد تمريرة عرضية من رودري في الدقيقة 44.

وتوقف اللعب بسبب إصابة أونانا في الدقيقة 65.

وسدد كيفن دي بروين ركلة حرة من خارج المنطقة لصالح سيتي في الدقيقة 71 لكنها ارتطمت بالحائط البشري.

ورفض الحكم احتساب ركلة جزاء لصالح يونايتد بعدما سقط جارناتشو في المنطقة بعد تدخل من إيدرسون حارس سيتي في الدقيقة 78.