لاعب الجودو الإسرائيلي ساجي موكي أثناء توجهه للاعب المصري محمد عبد العال لمصافحته - 28 أغسطس 2019
لاعب الجودو الإسرائيلي ساجي موكي أثناء توجهه للاعب المصري محمد عبد العال لمصافحته - 28 أغسطس 2019

نشر أوفير جندلمان، المتحدث باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي للإعلام العربي، فيديو يظهر رفض لاعب جودو مصري مصافحة نظيره الإسرائيلي.

وكان لاعب الجودو المصري محمد عبد العال قد خسر أمام نظيره الإسرائيلي ساجي موكي، في نصف نهائي بطولة العالم للجودو.

وبعد انتهاء المباراة، توجه موكي نحو عبد العال لإلقاء التحية إلا أن الأخير انسحب من أمام اللاعب الإسرائيلي الذي مده يده لمصافحته.

وقال جندلمان في تعليقه على الفيديو، "هناك سلام بين البلدين. رفض المصافحة من قبل المصري ليس إلا إساءة لسمعة مصر في الرياضة العالمية".

وأشار جندلمان إلى أن هناك لاعبا إيرانيا قد رفض اللعب مع اللاعب الإسرائيلي ساجي موكي خلال البطولة.

وأضاف يجب "على الرياضة أن تكون منفصلة، وأفضل رد لتصرف الإيراني والمصري هو هذا المشهد (التتويج بالبطولة)".

يذكر أن هذا الموقف ليس الأول من نوعه، ففي عام 2016، وبخت اللجنة الأولمبية الدولية لاعب الجودو المصري إسلام الشهابي.

وكان الشهابي قد رفض مصافحة منافسه الإسرائيلي أور ساسون عقب انتهاء نزال بينهما في دورة الألعاب الأولمبية بمدينة ريو دي جانيرو.

وعلقت اللجنة حينها بأن اللوائح لا تلزم المصارعين بالمصافحة وإنما مجرد الانحناء، لكن تصرف الشهابي "يتناقض مع قواعد اللعب النظيف، ويتعارض مع روح الصداقة التي تجسدها القيم الأولمبية".

مانشستر سيتي
مانشستر سيتي | Source: facebook/mancity

خسر مانشستر سيتي، حامل لقب الدوري الإنكليزي الممتاز لكرة القدم، مباراته الاستعدادية الأولى للموسم المقبل، أمام سلتيك الاسكتلندي 3-4، الثلاثاء، ضمن مباراة ودية.

ودخل الإسباني بيب غواردويلا مدرب سيتي المباراة التي أقيمت على ملعب "كينان ميموريال" في نورث كارولاينا الأميركية، بوجوهٍ شابة، باستثناء المهاجم النرويجي إرلينغ هالاند، والجناح جاك غريليتش، ولاعب الوسط البديل كالفن فيليبس، في ظل إراحة العديد من النجوم الذين شاركوا في كأس أوروبا التي استضافتها ألمانيا.

في المقابل، اعتمد سلتيك بطل اسكتلندا في المواسم الثلاثة الماضية، على عددٍ من لاعبيه الأساسيين وبمشاركةٍ أولى للحارس الدنماركي الدولي، كاسبر شمايكل.

وتقدّم سلتيك أولاً عبر الألماني نيكولاس-خيريت كون (13) ثمّ عادل النروجي أوسكار بوب (33) قبل أن يُضيف كون الهدف الثاني (36) ويصنع الثالث للياباني كيوغو فوروهاشي (44).

وقلّص الأرجنتيني البديل ماكسيمو بيروني النتيجة للفريق الإنكليزي (46)، وعادل الهدّاف هالاند (57)، قبل أن يُهدي الهندوراسي البديل لويس بالما الفوز لسلتيك (68).  

ويستكمل سيتي جولته في الولايات المتحدة بمواجهة ميلان الإيطالي، الأحد، قبل أن يُلاقي برشلونة الإسباني وتشلسي الإنكليزي الأسبوع المقبل في أورلاندو وكولومبوس توالياً، علماً أن سلتيك سيلعب مع الـ"بلوز" أيضاً، السبت، في إنديانا.

ويبدأ سيتي حملة الدفاع عن لقبه للموسم الخامس توالياً، أمام مضيفه تشلسي في 18 أغسطس المقبل، لكنه سيلاقي جاره مانشستر يونايتد أولاً ضمن الدرع الخيرية في العاشر من الشهر عينه.