نيمار في مباراة لنادي باريس سان جيرمان في 11 مايو 2019
نيمار في مباراة لنادي باريس سان جيرمان في 11 مايو 2019

مع اليوم الأخير للانتقالات الصيفية، ينتهي الجدل حول صفقة انتقال اللاعب الأغلى في العالم البرازيلي نيمار دي سيلفا من نادي باريس سان جيرمان سواء إلى نادي برشلونة أو ريال مدريد الإسبانيين، مع عدم الإعلان عن الانتقال إلى أي منهما.

وتعقدت الصفقة التي كانت قريبة للغاية مع برشلونة الإسباني بعدما وضع مالك النادي ناصر الخليفي "شرطا تعجيزيا" لرحيل نجم منتخب السامبا، بحسب صحيفة "لو باريزيان".

وقالت الصحيفة إن الخليفي اجتمع مع عدد من نجوم الفريق وأخبرهم بأن الإدارة لديها استعداد للاستغناء عن اللاعب إذا وصلها عرض بقيمة 300 مليون يورو.

وكان المدير الرياضي لسان جرمان، البرازيلي ليوناردو، أكد الجمعة عدم توصل الطرفين إلى اتفاق حتى الآن بشأن أغلى لاعب في العالم، وعدم وجود اجتماع مقرر بينهما في عطلة نهاية الأسبوع الحالي، قبل إقفال باب الانتقالات الأوروبية الاثنين.

وكلف اللاعب خزينة النادي المملوك لشركة قطر للاستثمارات الرياضية 222 مليون يورو في صيف عام 2017، وكان شرط النادي تلبية الشروط المالية وتوفير البدائل على صعيد اللاعبين لتعويض رحيل المهاجم الدولي.

وشكل نيمار محور تقارير صحافية متعددة هذا الصيف عن رغبته في الرحيل، وسط حديث عن اهتمام بخدماته من قطبي الكرة الإسبانية برشلونة وريال مدريد.

ورغم بقاء نيمار في النادي الباريسي، فإنه لن يخوض المباراة المنتظرة لناديه مع نادي ريال مدريد الإسباني في 18 سبتمبر المقبل بسبب إيقافه لثلاث مباريات بعد سب السلوفيني دامير سكومينا وحكام تقنية الفيديو (فار)، عقب إقصاء باريس سان جيرمان أمام نادي مانشستر يونايتد في دور الستة عشر من دوري أبطال أوروبا.

من جهة أخرى، أعلن نادي باريس سان جرمان بطل الدوري الفرنسي لكرة القدم، التعاقد مع الكوستاريكي كيلور نافاس حارس مرمى ريال مدريد، وإعارة حارسه الفرنسي ألفونس أريولا إلى النادي الإسباني، قبيل إقفال باب الانتقالات الصيفية.

وأفاد نادي العاصمة الفرنسية الاثنين، أن نافاس (32 عاما) انضم إلى صفوفه بعقد لأربعة أعوام، بينما انتقل أريولا (26 عاما) إلى مدريد على سبيل الإعارة لعام واحد في صفقة لا تتضمن خيار الشراء النهائي.

وأكد النادي الفرنسي بهذه الصفقة، التقارير المتداولة في الآونة الأخيرة، عن قرب تعاقده مع الحارس الدولي الكوستاريكي، بعد تراجع الأخير في حسابات مدرب ريال الفرنسي زين الدين زيدان، لصالح البلجيكي تيبو كورتوا الذي بات الحارس الأساسي هذا الموسم للنادي الملكي.

وأمضى نافاس خمسة أعوام في صفوف ريال (2014-2019)، أحرز خلالها سلسلة من الألقاب، أبرزها دوري أبطال أوروبا ثلاث مرات تواليا بين 2016 و2018، ولقب الدوري الإسباني في 2017.

وبات نافاس ثاني حارس مرمى ينضم إلى سان جرمان في الساعات الماضية، بعد إعلان النادي الفرنسي الأحد التعاقد مع الحارس سيرخيو ريكو على سبيل الإعارة من نادي إشبيلية الإسباني.

في المقابل، تخلى سان جرمان عن حارسين خلال الصيف الحالي، إذ عاد جانلويجي بوفون إلى بلاده وناديه السابق يوفنتوس بعد موسم واحد في فرنسا، وانتقل كيفن تراب إلى بلاده وناديه السابق إينتراخت فرانكفورت بصفة نهائية بعد أربعة مواسم مع النادي الفرنسي بينها موسم واحد على سبيل الاعارة مع فرانكفورت.

فريق نهضة بركان المغربي
حضر النادي المغربي إلى الملعب الجزائري لكنه بقي في غرفة تغيير الملابس | Source: rsbfootball Instagram

لم ينزل لاعبو نادي "نهضة بركان" المغربي إلى أرض ملعب "5 جويلية" في العاصمة الجزائرية لمواجهة المضيف، اتحاد العاصمة الجزائري، حامل اللقب، لخوض ذهاب الدوري نصف النهائي لمسابقة كأس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم.

واعترض الفريق المغربي على حجز السلطات الجزائرية أمتعته في مطار هواري بومدين في العاصمة الجزائرية، لتضمّن القميص الرسمي للفريق خريطة المغرب مدمجة مع الصحراء الغربية.

وحضر النادي المغربي إلى ملعب "5 جويلية" لكنه بقي في غرفة تغيير الملابس حتى مرور موعد بداية اللقاء المقررة في الساعة 20:00 (19:00 توقيت غرينيتش) بينما دخل اتحاد العاصمة الميدان، بحسب الإذاعة الجزائرية.

وصرح المدير الرياضي لاتحاد العاصمة توفيق قريشي لنفس الإذاعة أن "اللقاء لن يجرى"، مشيرا إلى أن الحكم الموريتاني عبد العزيز بوه "طلب عدم دخول لاعبيه إلى الميدان لأن المباراة لن تلعب".

وأكد رئيس الفريق المغربي، حكيم بن عبد الله لوسائل إعلام مغربية أنه أخبر مسؤولي الاتحاد الأفريقي "رفضه أي نقاش في الموضوع، لا مباراة بدون القميص الذي عليه الخريطة الكاملة للمملكة المغربية".

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

A post shared by RS Berkane (@rsbfootball)

وقبل ساعات من انطلاق المباراة راسل الاتحاد الأفريقي نظيره الجزائري من أجل السماح لنهضة بركان باستعادة قميصه واللعب به، بعد طعن الجزائريين في قرار سابق من لجنة الأندية الأفريقية التي أكدت أن قميص بركان معتمد وسبق له اللعب به خلال الأدوار السابقة من المسابقة.

وتشهد علاقات البلدين أزمة دبلوماسية متواصلة منذ قطع الجزائر علاقاتها مع الرباط صيف العام 2021، متهمة الأخيرة باقتراف "أعمال عدائية" ضدها، في سياق خلاف البلدين حول قضية الصحراء الغربية المتنازع عليها بين المغرب وجبهة بوليساريو المدعومة من الجزائر.

وبرر الطرف الجزائري رفضه بأن الفريق المغربي يضع خريطة لا تتوافق مع خرائط الأمم المتحدة.

وعرضت القنوات الناقلة للمباراة صوراً من غرفة ملابس الفريق المغربي بقمصان بيضاء لا تتضمن الخريطة، وأشارت العديد من المصادر إلى أن الاتحاد الجزائري قام بتأمينها.

عملية الإحماء 🏟️ #Allezlesrouges 🔴⚫💪

Posted by USM Alger on Sunday, April 21, 2024

وفي نصف النهائي الآخر، فرض دريمز الغاني المغمور، التعادل السلبي على مضيفه الزمالك المصري، على ملعب القاهرة الدولي.

وبهذا التعادل، سيكون الزمالك أمام مهمة صعبة إياباً حين يحل ضيفاً على الفريق الغاني الأحد المقبل في كوماسي.

وتعددت المحاولات الهجومية على مرمى الحارس سولومون اغبيسي من جانب محمود عبد الرازق "شيكابالا" والتونسي سيف الدين الجزيري ومصطفى شلبي لكن من دون نجاعة.