شعار الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"
شعر الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم الخميس قائمة تضم 55 لاعبا سيتنافسون على الانضمام للتشكيلة المثالية التي تضم 11 لاعبا لموسم 2018/2019، وقد شملت لاعبا عربيا واحدا هو محمد صلاح.

والعدد الأكبر من اللاعبين في القائمة هو لاعبون يشاركون في مسابقة كرة القدم الإنكليزية "البريميرليغ" لتتفوق على "الليغا" الإسبانية للمرة الأولى منذ 10 سنوات.

وتم اختيار سبعة لاعبين من ليفربول ليكون النادي صاحب العدد الأكبر من اللاعبين في البريميرليغ.

ومن المقرر الإعلان عن اللاعبين الفائزين في حفل سيقام يوم 23 سبتمبر بمدينة ميلانو الإيطالية.

القائمة

حراسة المرمى:

أليسون بيكر (برازيلي ليفربول)، دافيد دي خيا (إسباني مانشتر يونايتد)، إيدرسون مورايش (برازيلي، مانشتر سيتي)، يان أوبلاك (سلوفيني، أتليتكو مدريد)، مارك أندريه تير شتيغن (ألماني، برشلونة).

خط الدفاع:

جوردي ألبا (إسباني، برشلونة)، ترينت ألكسندر أرنولد (إنكليزي، ليفربول)، دانيل ألفيش (برازيلي، باريس سان جيرمان/ساو باولو) غواو كانسيلو (برتغالي، يوفنتوس/مانشستر سيتي) دانيل كارفخال (إسباني، ريال مدريد)، جورجيو كيليني (إيطالي، يوفنتوس)، فيرجيل فان دايك (هولندي، ليفربول)، دييغو غودين (أوروغواي أتليتكو)، غوشوا كيميتش (ألماني، بايرن ميونخ)، كاليدو كوليبالي (سنغالي،نابولي)، إيمريك لابورت (فرنسي، مانشستر سيتي)، ماتيس دي ليخت (هولندي، أياكس/يوفنتوس)، غيرار بيكيه (إسباني، برشلونة)، سيرخيو راموس (إسباني، ريال مدريد)، أندرو روبرتسون (اسكتلندي، ليفربول)، أليكس ساندرو (برازيلي، يوفنتوس)، تياغو سيلفا (برازيلي، باريس سيرجمان)، رافائيل فاران (فرنسي، ريال مدريد)، مارسيلو فييرا (برازيلي، ريال مدريد)، كايل واكر (إنكليزي ماشنتر سيتي).

الوسط:

سيرخيو بوسكيتس (إسباني، برشلونة)، كاسيميرو (برازيلي، ريال مدريد)، كيفين دي بروين (بلجيكي، مانشتر سيتي)، كريستيان إريكسن (دنماركي، وتونهام)، فيرنيكي دي يونغ (هولندي، أياكس/برشلونة)، توني كروس (ألماني، ريال مدريد)، أرثر ميلو (برازيلي، برشلونة)، لوكا مودريتش (كرواتيي، ريال مدريد)، بول بوغبا (فرنسي، مانشستر يونايتد) ،إيفان راكيتيتش (كرواتي، برشلونة)، برناردو سيلفا (برتغالي، مانشستر سيتي)، دوسان تاديتش (صربي، أياكس)، أرتورو فيدال(تشيلي، برشلونة).

الهجوم:

سيرخيو أغويرو (أرجنتيني، مانشستر سيتي)، كريم بنزيمة (فرنسي، ريال مدريد)، روبرتو فريمينيو (برازيلي، ليفربول)، أنطوان غريزمان (فرنسي، أتليتكو/برشلونة) ،هاري كين (إنكليزي، توتنهام)، روبرت ليفاندوفسكي (بولندي، بايرن ميونخ)، ساديو ماني (سنغالي، ليفربول)، ليونيل ميسي (أرجنتيني، برشلونة)، نيمار (برازيلي، باريس جيرمان) كريستيانو رونالدو (برتغالي، يوفنتوس)، محمد صلاح (مصري، ليفربول)، سون هيونغ مين (كوري جنوبي، مانشستر يونايتد)، رحيم سترلينغ (إنكليزي، مانشستر سيتي)، لويس سواريز (أوروغواي، برشلونة).

 

ليبرون جيمس.. إنجاز تاريخي جديد
ليبرون جيمس.. إنجاز تاريخي جديد

واصل "الملك" ليبرون جيمس، الهداف التاريخي لدوري كرة السلة الأميركي للمحترفين، تحسين أرقامه القياسية، وبات أول لاعب يتخطى حاجز 40 ألف نقطة في تاريخ الدوري العادي، بتسجيله 26 نقطة لفريقه لوس أنجلوس ليكرز في سلة ضيفه دنفر ناغتس، حامل اللقب، عندما خسر 114-124، السبت.

وعلى ملعب "كريبتو.كوم أرينا" في لوس أنجلوس، كان جيمس البالغ من العمر 39 عاما، الذي يخوض موسمه الـ21 في الدوري، بحاجة الى تسع نقاط فقط لبلوغ حاجز 40 ألف نقطة، وحققه في الربع الثاني قبل أن ينهي المباراة بـ26 نقطة مع تسع تمريرات حاسمة، لم تكن كافية لتجنيب فريقه الخسارة.

ووصف جيمس، الذي انتزع صدارة الهدافين التاريخيين للدوري من كريم عبد الجبار (38390 نقطة) في فبراير 2023، هذا الجهد التاريخي بأنه "حلو ومر" في الوقت ذاته لأن فريقه خسر اللقاء أمام تألق لافت من الصربي نيكولا يوكيتش صاحب "دابل دابل" مع 35 نقطة و10 متابعات و7 تمريرات حاسمة.

وقال جيمس: "كوني أول لاعب يحقق مثل هذا الانجاز أمر رائع جدًا في هذا الدوري لأنك تعرف التاريخ فقط، وتعرف النعمة التي تأتي من خلال الدوري"، مضيفا "لكن الشيء الرئيسي دائمًا هو الفوز، وقد كرهت تحقيق هذا الإنجاز خلال هزيمة، خاصة أمام فريق يلعب بشكل جيد جدا".

وتابع النجم المتوج بلقب الدوري أربع مرات ومثلها أفضل لاعب "لقد لعبنا كرة سلة جيدة لكننا لم نتمكن من إنهاء المباراة، كان الأمر حلوًا ومرًا، لكنني استمتعت بكل لحظة على الرغم من ذلك، عندما كنت على أرضية الملعب".

وسجل جميس 13 نقطة في الربع الأخير، لكن ناغتس نجح في حسمه في صالحه بفارق 10 نقاط (35-25) وهو الفارق الذي أنهى به نتيجة المباراة في صالحه بعدما فرض التعادل (89-89) في نهاية الربع الثالث.

وبلغ جيمس الحاجز التاريخي 40 ألف نقطة بعد دقيقة و21 ثانية على انطلاق الربع الثاني عندما عزز تقدم فريقه 37-32. صفق الجمهور لجيمس بحفاوة بالغة خلال فترة الوقت المستقطع وتم سحب الكرة التي سجل منها سلته التاريخية.

ويتم احتساب هذا السجل من قبل الرابطة فقط في مباريات الموسم العادي. ويملك جيمس أيضًا 8023 نقطة في الأدوار الإقصائية.

وقال جيمس: "كل الاحترام والكثير من الولاء لقاعدة مشجعي ليكرز لأنهم أظهروا لي هذا الحب خلال فترة التوقف".

وردا على سؤال عما إذا كان يعتقد أن لاعبا آخر في الدوري يمكن أن يصل الى حاجز 40 ألف نقطة، أجاب جيمس: "ليس لدي أي فكرة. عليك أن تلعب المباريات لفترة طويلة وأن تحظى ببعض الحظ الجيد فيما يتعلق بالإصابات وأشياء من هذا القبيل. عليك أن تعتني بجسمك. عليك أن تكون حاضرًا في الملعب ثم عليك أن تكون منتجًا أيضا".

وعلق مدرب ليكرز دارفين هام على إنجاز نجمه قائلا "أنا سعيد من أجله. لقد كان إنجازا هائلا. كنت أتمنى أن نحقق الفوز لنستمتع بذلك، لكنني أرفع له القبعة. مسيرة مذهلة ومذهلة مستمرة حتى يومنا هذا".

ومن بين جميع نقاطه، سجل جيمس 23119 نقطة مع كليفلاند كافالييرز في فترتين و11 موسماً، حيث بدأ في عام 2003، قبل أن يعود في عام 2014 وفاز معه باللقب في عام 2016. ولديه 7919 نقطة مع ميامي هيت حيث فاز بأول لقبين له في الدوري (2012 و2013)، والآن 8979 مع ليكرز الذي انضم إليه في 2018 وحقق معه اللقب في 2020.