بيانكا أندرييسكو وسيرينا ويليامز
بيانكا أندرييسكو وسيرينا ويليامز

أحرزت الكندية بيانكا أندرييسكو أول لقب كبير في مسيرتها الاحترافية، بفوزها السبت على الأميركية المخضرمة سيرينا ويليامز في نهائي بطولة الولايات المتحدة المفتوحة في كرة المضرب، لتحرمها معادلة الرقم القياسي في عدد ألقاب الغراند سلام.

وتفوقت أندرييسكو (19 عاما) في نهائي فلاشينغ ميدوز في نيويورك 6-3 و7-5، بينما فشلت ويليامز (37 عاما) التي ارتكبت العديد من الأخطاء في المباراة على ملعب آرثر آش، في محاولتها الرابعة تواليا لإحراز لقبها الـ24 في البطولات الكبرى، ومعادلة الرقم القياسي للأسترالية مارغريت كورت.

وباتت أندرييسكو، المصنفة 15 عالميا والتي ستتقدم إلى المركز الخامس في التصنيف الجديد الأسبوع المقبل، أول لاعبة من بلادها تتوج بلقب بطولة كبرى، وأصغر لاعبة ترفع كأس بطولة غراند سلام منذ تتويج الروسية ماريا شارابوفا بطلة على ملاعب فلاشينغ ميدوز في 2006.

وشاركت أندرييسكو هذا العام للمرة الأولى في القرعة الرئيسية لفلاشينغ ميدوز، بعدما فشلت في تخطي التصفيات في العامين الماضيين. وهي واصلت باللقب المحرز السبت، تثبيت الأداء الذي جعلها من الأفضل عالميا هذا الموسم، بإضافة لقب ثالث إجمالي في مسيرتها الاحترافية وثالث هذا العام، بعد دورتي إنديان ويلز الأميركية وتورونتو الكندية.

وكان لقب الدورة الأخيرة من نصيب أندرييسكو في أغسطس الماضي، بعد انسحاب ويليامز من المباراة النهائية ضدها بسبب الإصابة.

في المقابل، خسرت الأميركية التي تتم في أواخر الشهر الحالي الـ38 من العمر، المباراة النهائية الرابعة تواليا لها في البطولات الكبرى، بعد ويمبلدون الإنكليزية وفلاشينغ ميدوز عامي 2018 و2019.

ويعود اللقب الأخير لويليامز في البطولات الكبرى إلى أستراليا المفتوحة 2017، حين توجت على حساب شقيقتها الكبرى فينوس، قبل أن تبتعد عن الملاعب لأشهر بسبب الحمل ووضع مولودتها الأولى.

رونالدو يتألق في الدوري السعودي
رونالدو يتألق في الدوري السعودي

رغم بلوغه الثامنة والثلاثين من العمر، لا يزال، كريستيانو رونالدو، في أفضل حالاته البدنية، ولا تظهر عليه أي علامات تضاؤل في مستواه بالنظر إلى ما يقدمه مع نادي النصر السعودي.

ومن المعروف أن الفائز بالكرة الذهبية 5 مرات من المتلزمين بالحفاظ على لياقتهم البدنية بشكل جيد، طوال مسيرته اللامعة. 

وكشف رونالدو سابقا أنه ينزعج عندما يرى ابنه يأكل رقائق البطاطس أو يتناول مشروبات غازية، فضلا عن أن اللاعب نفسه أزاح زجاجة "كوكاكولا"، ووضعها جانبا خلال مؤتمر صحفي سابق.

ولكن، ورغم روتينه التدريبي المثير للإعجاب، يرى طبيبه السابق في نادي ريال مدريب، خيسوس أولمو، الذي عمل معه بشكل وثيق أن رونالدو لم يكن أعظم رياضي عمل معه على الإطلاق.

وبدلا من ذلك يعتقد أولمو أن اللاعب الويلزي السابق، غاريث بيل "أفضل رياضي رأيته"، بحسب ما نقل موقع "سبورت بايبل" عن صحيفة "أيديال". 

وقال أولمو: "إنه رياضي بالفطرة، قادر على التفوق في أي رياضة تقريبا. لديه جينات وقدرات رياضية غير عادية، فضلا عن الفنية". 

واشتهر جناح توتنهام وريال مدريد السابق بإرهاب دفاع الأندية الأخرى، وتسجيل الأهداف بأشكال مختلفة. 

ومع ذلك، اعتزل اللاعب الويلزي في يناير 2023 عن عمر يناهز 33 عاما، ليجرب حظه في مهنة جديدة، برياضة الغولف.

وأدلى أولمو بهذه التصريحات في 2020، أي قبل أن ينتقل رونالدو للنصر السعودي، أو يعلن بيل اعتزاله كرة القدم.